أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 2nd March,2001 العدد:10382الطبعةالاولـي الجمعة 7 ,ذو الحجة 1421

عزيزتـي الجزيرة

كم أنت جميلة يا بريدة
بريدة تلك المدينة الرائعة لقد رأيتها مؤخرا رؤية جديدة .. كثيرا ما كنت أزورها بحكم اقامتي في «عنيزة» الا انها هذه المرة عند زيارتي لها بدأت «أقصد بريده» تنتزع شيئا كثيرا من وجدي وحبي ففيها الحدائق الجميلة التي اقضي فيها أنا وعائلتي أجمل الأوقات ..
وفيها الأسواق العامرة بشتى أصناف البضائع .. وفيها البنايات الضخمة والمشروعات المتنوعة التي تسابق الزمن .. حركة صاخبة وورش ومصانع ان سألت عن اي شيء فستجده في «بريدة».. مدينة عصرية بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى.
وبلا شك فان عجلة التنمية التي تشهدها بلادنا ولله الحمد في عهد خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين أعطت تلك المدينة نصيبا وافراً من التطوير والتحديث لكونها تملك مقومات اقتصادية متنوعة .. زراعية وصناعية وتجارية وحتى ثقافية وموقع استراتيجي هام .
كل ذلك لا يخفى على من زار «بريدة» او سمع بها او قرأ عنها ولكن ما هي الرؤية الجديدة؟
في مجلس نائب أمير المنطقة
من المصادفات الجميلة ان يتم ترشيحي من قبل الجهة التي أعمل بها لحضور جلسة من الجلسات في مقر الامارة في مدينة «بريدة» وكانت عبارة عن جلسة تحدث فيها مدير عام التعليم في منطقة القصيم الاستاذ صالح بن عبد الله التويجري والمهندس حمد بن علي الزيدان أمين عام مجلس المنطقة والدكتور محمد بن عبد الرحمن الفارس مندوب الهيئة العليا للسياحة بمشاركة زملاء من قطاعات ادارية متنوعة لمناقشة الموضوعات المرتبطة ومدى امكانية تحقيق ما هو أفضل.
ولقد غمرتنا السعادة حينما شرف هذا الاجتماع صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز نائب أمير منطقة القصيم الذي اعطى هذا الاجتماع نكهة وعبقاً خاصاً وانطباعاً رائعاً أسعد الحاضرين حيث التواضع الجم وادارة الحوار والرؤية الصائبة والأخلاق العالية كما لا يخلو حديثه من اشادة وذكر للجهود الطيبة التي يبذلها صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز امير منطقة القصيم المحبوب.
في مجلس الأستاذ صالح التويجري
سوف أحدثكم عن الصفات التي يتمتع بها «أهل بريدة».. فهم كرماء تروق لهم الاجتماعات وأحاديث السمر كما انهم متعاونون .. يقولون عن تعاونهم انهم اذا تعرض أحد تجّارهم لخسارة فإنهم يهبون جميعاً لتغطية هذه الخسارة لكي ينطلق ويؤدي دوره المطلوب بنجاح وتكون التجربة السابقة درسا يستفيد منه الجميع وبذلك استمرت تجارة «بريدة» ورائدهم في ذلك هو التعاون.
ولقد غمرنا كرم أهل بريدة حينما جلسنا على مائدة عامرة أعدها لنا الاستاذ صالح بن عبدالله التويجري المدير العام للتعليم في منطقة القصيم في منزله .. ذلك الرجل الذي يتمتع بثقافة عالية ورؤية تربوية ثاقبة حينما تجلس معه تحس وكأنك عرفته منذ زمن بعيد وان كنت لم تلتق به سوى المرة الأولى .. يرفع عنك هاجس الكلفة التي غالباً ما تكون في بعض المجالس .. عيبه الوحيد ان كان ذلك عيبا انه يحب الوطن ولا يحب بريدة وحدها، كم هم رائعون أبناؤه وهم يحسنون الاستقبال ويقدمون القهوة العربية والشاي والبخور للضيوف.
لا يفوتني ان اذكر الاستاذ عبد العزيز بن ابراهيم الخميس مدير ادارة التعليم الموازي في الادارة العامة للتعليم في منطقة القصيم والذي حضر تلك الجلسة الطيبة وهو متحث جيد في الأمور التي تعطي البهجة والانس والسرور للحاضرين .
ألم أقل لكم ان أهل بريدة يحبون الاجتماع وأحاديث السّمر؟
وماذا عن بريدة؟
من المؤكد انك لو فكرت في زيارة لبريدة فأول ما ستفكر به .. المراكز التجارية المتنوعة .. المنتشرة على شارع الخبيب .. وشارع الصناعة.. وشارك الملك عبد العزيز .. ومنطقة الصفراء .. ومنطقة السوق التجاري القديم القريبة من شارع الملك فيصل.
فإذا أشبعت هذا الجانب سوف يأتي الى تفكيرك زيارة الحدائق المتنوعة والمتعددة وأهمها حديقة البرج ذات المسطحات الخضراء الواسعة والأشجار الوارفة الظلال .. ولا يبعد عنها «متحف بريدة» والذي يحتوي على قطع تراثية وموروث شعبي ذي قيمة ثقافية عالية ويديره رجل نشط هو الاستاذ علي بن عبد العزيز السعيد.. وايضا ميدان الملك خالد الحضاري والذي يحتوي على قاعات رائعة للحضور وذات سعة فائقة.. واذا قدر لك ان تأتي الى بريدة في موسم التمور سوف ترى أسواقاً عامرة في المنطقة الواقعة غرب شارع الملك عبد العزيز.
وأهم المعالم في بريدة هو برج بريدة والذي يعتبر من التصاميم النادرة .. على شكل كرة ضخمة محمولة على اسطوانة عالية الارتفاع. رؤية هذا البرج متاحة لكل زائر للمدينة .. الا ان الدخول اليه والصعود الى صالة المشاهدة العليا لا يتم الا باذن خاص على ما اعتقد. وقد اتيحت لي فرصة الصعود الى الأجزاء العلوية من هذا البرج والذي يقارب ارتفاعه «66» مترا.. وقد رأيت كم تبدو «بريدة» جميلة بمسطحاتها الخضراء وبناياتها التي بدأت تناطح السحاب. ان رؤية بريدة متاحة من جميع جوانب هذا البرج وتعطيك هذه الرؤية الإلمام بجميع جوانب النشاط التي تزخر بها المدينة.. كما ان الترتيب والتنظيم للمكان المخصص لهذه المشاهدة هو بحد ذاته مثير للاعجاب والدهشة ولا أظن الا انك ستتحدث بينك وبين نفسك قائلا.. كم انت جميلة «يا بريدة».
إبراهيم عبد الله الفيروز
القصيم عنيزة

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved