أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 2nd March,2001 العدد:10382الطبعةالاولـي الجمعة 7 ,ذو الحجة 1421

عزيزتـي الجزيرة

حاجات البدائع تنتظر التفاتة من مجلس المنطقة
سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة
الأستاذ خالد بن حمد المالك سلمه الله تعالى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طالعت الملحق الذي أصدرته جريدة الجزيرة في عددها 10372 في يوم الثلاثاء الموافق 26/11/1421ه بإشراف من الأستاذ صالح أبا الخيل مدير مكتب الجزيرة بمحافظة البدائع وذلك بمناسبة زيارة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم لمحافظة البدائع وافتتاحه لعدد من المشاريع في هذه المحافظة التي تحظى بدعم ورعاية من سموه حيث تشهد تطورا وازدهارا بمتابعته عبر مجلس منطقة القصيم وهو مجلس نشط ومن أهم المجالس التي نقرأ عن إنجازاتها وقراراتها ودراساتها في الصحف وهذا المجلس يقوده صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر وسمو نائبه الأمير عبدالعزيز بن ماجد.. ويحتوي على نخبة من أكفأ رجال القصيم وأكثرهم خبرة ودراية بحاجات المنطقة وتطلعاتها.. يد رسون ويرفعون.. وينسقون مع الجهات الخدمة والوزارات المختلفة.. من أجل إيجاد مشاريع تنموية.. ومن أجل اعتمادات مالية لمشاريع ملحة.. هذا المجلس هو ضابط من ضوابط التنمية ومساعد للجهات الخدمية في دراسة احتياجات جميع محافظات المنطقة بناء على إحصائيات ودراسات دقيقة تقوم بها جهات الخدمة في المنطقة. ومحافظة البدائع محافظة تحتل المرتبة الرابعة بين محافظات المنطقة في تعداد سكانها إذ يبلغ أكثر من )35000( نسمة وتقع في موقع استراتيجي ومتميز بين محافظات المنطقة وذات مساحة شاسعة.. وهي محافظة واعدة ذات مناخ استثماري مهم.. ولكن مع ذلك وحتى يتوفر هذا الجو لابد من وجود جميع الادارات الخدمية المهمة التي هي عصب التنمية والمحرك والضابط لها.. ومن أهمها التي أتمنى أن يدرسها مجلس المنطقة النشط:
1 الأحوال المدنية:
الأحوال المدينة في كل محافظة هي إدارة من أهم الادارات فهي الادارة التي يراجعها كل مواطن منذ ولادته.. فهي التي تصدر البطاقات ودفاتر العوائل وتجديدها.. والبطاقة الشخصية هي الانتماء للوطن.. وكثير من أبناء البدائع يضطرون الى مراجعة إدارات الأحوال في المحافظات المجاورة على ما فيها من زحام.. والأولوية ولا شك في إنجاز المعاملات هي لأبناء هذه المحافظات.. وأبناء البدائع الذين يراجعون هذه الدوائر هم موظفون يأخذون إجازات أو يستأذنون من أعمالهم لإنجاز معاملاتهم وربما يكون في إجراء معاملاتهم نواقص بسيطة يضطرون إلى أخذ يوم آخر لأجلها نظرا لبعد المسافة عن البدائع.. وفي وجود إدارة للأحوال المدينة بالبدائع إراحة لهم من هذه المعاناة وتخفيف الضغط على الإدارات في المحافظات المجاورة. كما كان يوجد في السابق مكتب لتسجيل المواليد في مستشفى البدائع تم ضمه أخيرا إلى إدارة الأحوال المدنية في عنيزة مما زاد في معاناة أهالي البدائع عند تسجيل كل مولود مما اضطر أكثرهم الى التأخير في تسجيل مواليدهم وذلك بسبب الدوام الصباحي وهو دوام الموظفين أنفسهم. ان افتتاح مكتب للأحوال المدنية بالبدائع أصبح إحدى الضرورات الملحة.
2 مكتب للجوازات:
في البدائع أكثر من مائة مؤسسة محلية تحتوي الكثير من العمالة الأجنبية الذين يحتاجون إلى استخراج أو تجديد إقامتهم كما أن مواطني المحافظة بحاجة إلى استخراج جوازات سفر أو تجديدها وفي كل محافظة فإن الإدارة الأكثر ازدحاما هي إدارة الجوازات نظرا للأعداد الهائلة من المراجعين والمعقبين التي تراجعها وفي وجود مكتب للجوازات بمحافظة البدائع تخفيف للضغط الهائل الذي يواجه مكاتب الجوازات بمحافظة عنيزة أو غيرها من المحافظات التي تراجعها عمالة ومواطني محافظة البدائع كما أن هناك نقطة مهمة وهي إسهام مكاتب الجوازات في تعقب العمالة المتخلفة التي تقيم بطريقة غير نظامية في المحافظة وبهذا تساهم في حركة السعودة وهذا هو أهم دور يمكن ان يلعبه مكتب للجوازات بالبدائع فيكون عن قرب لمراقبة هذه العمالة السائبة ووجود إمكانيات وسيارات وأفراد وضباط لهذا المكتب يمكنه من متابعتهم عن كثب وأداء رسالة مهمة ودور ريادي للجوازات بمحافظة البدائع.
3 هناك قافلة يومية من الاتوبيسات والحافلات والسيارات تنطلق في رحلة يومية شاقة تنقل طالبات محافظة البدائع لمواصلة تعليمهن الجامعي في بريدة على بعد أكثر من 80 كم )أكثر من 10 حافلات( وكل حافلة تقل ما لا يقل عن 50 طالبة.. عدد كبير من الطالبات يستحق فتح كلية تربية للبنات بالبدائع حيث ان محافظة البدائع تخرج سنويا مئات الطالبات من مدارسها الثانوية المنتشرة في أحياء المحافظة. فمحافظة البدائع محرومة من التعليم الجامعي للبنات. وفي الرحلة اليومية الكثير من المخاطر والمتاعب.. حيث تبدأ هذه الرحلة مع ساعات الفجر الأولى وتعود القافلة بعد العصر ويتعرضن للكثير من المخاطر في الطريق وكثيرا ما نشاهد القافلة وقد تعطلت عن المسير وفي هذا تأثير كبير على التحصيل العلمي للطالبات. إن في افتتاح كلية تربية للبنات بالبدائع إراحة لهن من هذه المعاناة وإراحة لأولياء الأمور من الاستنفار اليومي مع ساعات الفجر الأولى وتخفيف للضغط الحاصل على كلية التربية للبنات ببريدة من الأعداد المتزايدة من طالبات البدائع الملتحقات بكلية بريدة. إنني أناشد مجلس منطقة القصيم بدراسة وتنفيذ هذا المطلب الملح لطالبات محافظة البدائع.
4 تعتبر محافظة البدائع محافظة زراعية بالدرجة الأولى فهي من أكبر محافظات المنطقة من حيث الرقعة الزراعية بل وقرأت مؤخرا أنها أكبر حقل للقمح بالمملكة فهي سلة غذاء للمملكة والقصيم تنتج التمور والقمح والخضروات والقرع والكوسة والطماطم والأعلاف وتربى فيها المواشي.. أرضها خصبة تقع على ضفاف وادي الرمة وفي )العبلة( حيث تنتشر بساتين النخيل على جنباتها.. ومزارع القمح والبرسيم جنوبها على مساحة هائلة تقدر بحوالي )80 *60( كم2.
5 لايوجد بمحافظة البدائع مركز للتدريب المهني أو معهد فني تقني تابع للمؤسسة العامة للتعليم الفني. إن في وجود معهد فني تقني شامل خدمة لشباب هذا الوطن وإيجاد فرص عمل فنية لهم ووظائف مناسبة يساهمون فيها بخدمة وطنهم.. فكثيرمنهم يحجم عن الالتحاق بالمعاهد الموجودة في بريدة نظرا لبعد المسافة.. وفي وجود معهد فني بالبدائع خدمة لهؤلاء الشباب ومساهمة في السعودة نظرا لوجود فرص عمل كثيرة في محافظة البدائع في مجالات التنمية الزراعية وخدمة الحركة الزراعية وفي المصانع حيث توجد في البدائع مصانع متعددة مثل مصنع مياه القصيم ومصنع تمور القصيم وتوجد بالبدائع حركة تجارية كبيرة متمثلة في عدد من المؤسسات التجارية التي هي بحاجة إلى متخصصين في التجارة والمحاسبة وغير ذلك من المجالات المتعددة.
6 لا تزال محافظة البدائع تطمح إلى اكتمال عقد الدوائر الحكومية المهمة بها حيث انها محافظة نمت بسرعة هائلة نظرا لموقعها الاستراتيجي وسط المنطقة ولتوفر المناخات الملائمة للتطور العمراني بها وكذلك توفر عوامل الجذب السكاني لها من موقع مميز ومساحات كبيرة ومناخ استثماري اقتصادي وزراعي مهم.. فزادت إليها هجرة البوادي والأرياف واحتاجت إلى عدد من الأمور المهمة منها:
أ إيصال مياه البحر إليها أسوة بمدن المنطقة الأخرى التي يجري إيصال مياه البحر لها حاليا حيث لا تبتعد كثيرا عن مصدر التغذية من مياه البحر المحلاة المجلوبة للمنطقة من مسافات تزيد على أكثر من ألف كيلو متر من الخليج العربي وبقيت عشرات الكيلومترات لها وللمدن الواقعة غربها مثل الرس التي تقع على الدرع العربي وتحتاج حاجة ماسة لمياه البحر.
ب افتتاح فرع لجميعة الهلال الأحمر السعودي.
ج ايجاد مجمع للدوائر الحكومية ذات المباني المستأجرة في موقع واحد.
د رفع فئة البلدية إلى )ب( لمواكبة التطور والنمو المتزايد.
ه مبنى للمكتبة العامة.
إنني أثق تمام الثقة في اهتمام مجلس المنطقة الموقر بقيادة سمو الأمير الشهم والمقدام الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز وسمو نائبه المتعلم والمثقف صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد باحتياجات جميع محافظات المنطقة من خلال مجلس منطقة القصيم ومنها محافظة البدائع.
صالح عبدالله العريني
محافظة البدائع

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved