أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 2nd March,2001 العدد:10382الطبعةالاولـي الجمعة 7 ,ذو الحجة 1421

تحقيقات

قبيل عيد الأضحى المبارك
الجزيرة ترصد حركة البيع والشراء..في سوق الأغنام بالرياض
* * تحقيق عبد الرحمن المصيبيح
لقي الخروف النعيمي اقبالا كبيرا من المشترين لتفضليهم له على الخراف الأخرى مثل «النجدي» ليواصل النعيمي الأفضلية ولتصل اسعاره ما بين 800 الى 850 منفردا بالصدارة بين الخراف الأخرى يوم أمس كانت «الجزيرة» متواجدة في سوق الغنم بالعزيزية لتسجل تهافت الناس وشرائهم للأغنام وفق برنامج تنظيمي مميز في السوق تضافرت كافة الجهات الامانة والمرور والشرطة لتوفير الراحة والسعادة للناس.
الجزيرة تلتقي بباعة الأغنام
التقت الجزيرة بالسيد محمد السبيعي فقال اولا اشكركم على هذا اللقاء في الواقع كما شاهدتم بأن الخروف النعيمي هو صاحب الأفضلية في الطلب . والاول بريد النعيمي قد يرتفع سعر الخروف «النجدي» ذات الحجم الكبير لكن يظل الطلب على النعيمي هو الأكثر اليوم في السوق . كان تواجد الناس وسط لكن الأيام المقبلة قد يزداد العدد اذا كان لي من كلمة هي شكر وتقدير للمسؤولين في أمانة مدينة الرياض على حسن تنظيم السوق وتحديد مواقع بيع الأغنام لأن وجود السيارات بطريق غير منظمة قد يسبب للجميع المتاعب لكن الحمد لله كل شيء يسير على خير ما يرام . وكل عام والجميع بخير .
كما التقت «الجزيرة» بالسيد فلاح الرشيدي فقال لا شك ان الأسعار معقولة لكنني اتوقع ان ترتفع خاصة بالنسبة للخروف النعيمي لكن رغبات الناس تختلف من شخص الى آخر لكن يظل النعيمي هو اأفضل والمطلوب بكثرة.
كما التقت الجزيرة بالسيد محمد العتيبي حيث قال انه في السوق له حوالي 5 سنوات والحمد لله الأمور ميسرة وفيها مصلحة لكن حركة البيع والشراء تختلف من وقت لآخر والإقبال من الناس كما تشاهد على النعيمي وان كان هناك من يبحث عن الخروف النجدي ذات الحجم الكبير وهذا يصل سعره الى 1300 1400 1500.
كما التقت الجزيرة بأحد الباعة وهو المواطن صنهت بن صنهات الدعجاني فقال اولا اشكركم على هذا اللقاء .. الحقيقة بالنسبة للسوق اليوم لا بأس هناك حركة بيع لكننا ننتظر باقي المشترين في الأيام القادمة . النعيمي له طلبات كثيرة وخاصة الأحجام الكبيرة . يصل السعر من 800 الى 850 ريال.
أما المواطن علي العتيبي فقال الحمد لله البيع هنا مناسب والأسعار معقولة لكن في الأيام سوف تزداد حركة البيع.
وقال المواطن محمد العثمان جاء ليشتري أضحية فقال حقيقة لا يوجد غلاء كما يتحدث الناس عنه الأسعار مناسبة وأنا افضل النعيمي على غيره من ا لأغنام الأخرى . قد يتجه الناس الى «النجدي» ذات الحجم الكبير لكن سعره مرتفع. شاهدناه في السوق يصل من 1300 1400 الحجم المتوسط 750 الى 700 أما فيما يتعلق بتنظيم السوق فهو جيد وان كنا نتمنى زيادة مراقبي الأمانة ولدي اقتراح .. أرجو من المسؤولين في الأمانة وهو وضع حواجز من الحديد او الألمنيوم لأماكن تجمع بيع الأغنام لأنني الاحظ معاناة الباعة من اختلاط الأغنام بعضها مع بعض ويواجه البائع صعوبة في اخراج الخراف الخاصة به وان كان أغلبية الباعة يقومون بوضع علامات على الخراف بواسطة «دهان البويه» لكن فصل محلات البيع بحواجز حديدية.
وقال السيد عبد اللطيف الدوسري .. الحقيقة ان الاسعار معقولة ولم نلمس اي ارتفاع وقد يبدو عدم تواجد الناس في الأيام ا لأولى لكن بعد العيد سوف يرتفع السعر.
انا شخصيا افضل «النعيمي» على غيره من الخراف الأخرى وقد اشتريت 7 خرفان تتراوح أسعارها ما بين 750 700 650 إذا كان لي رجاء للأمانة ان تكثف عليه رش أرضية السوق وأماكن الأعلاف بمادة مطهرة حفاظا على الصحة.
والتقت الجزيرة بالسيد ابراهيم المحمود فقال لقد جئت منذ وقت مبكر من اجراء شراء ضحية لقد بكرت بالشراء خوفا من ارتفاع الأسعار لكن لم ألاحظ شيئا من ذلك كانت الأسعار.. أما فيما يخص ترتيب سوق الغنم فهو ترتيب جيد وان كنت أطمع من المسؤولين في الأمانة التركيز على النواحي الصحية بالنسبة للخراف اصبح الجميع يخشى شراء بعض الخرفان بسبب امراضها .
وقال المواطن علي المحمد وكان يهم بشراء أضحية حقيقة ان سوق الأضاحي وجودتها تتطلب فراسة قوية خاصة ان الباعة لا يعطون فرصة لمعرفة الجيد من الرديء.. لكن فضلت شراء «النعيمي» ذات الحجم المتوسط لأن مأكله طيب وسعره مناسب.. الشيء الذي أؤيده مضاعفة جهود رجال المرور في إبعاد السيارات عن أماكن البيع لكي يتسنى للجميع الشراء بيسر وسهولة بعيداً عن الزحام.
الجزيرة في مسلخ العزيزية
وحرصا من الجزيرة على معرفة ما تم اعداده في مسلخ العزيزية المجاور لسوق الغنم بالعزيزية كان لنا لقاء مع الدكتور خالد الظفر طبيب بيطري رئيس لجنة الاشراف على مسلخ العزيزية..
تحدث في البداية قائلا اولا اشكر جريدة الجزيرة على حرصها بتواجدها الدائم في كافة المناسبات من خلال هذه التحقيقات واللقاءات الميدانية المميزة وأجدها مناسبة طيبة لأهنئ الجميع بالعيد السعيد سائلا الله ان يعيده على الجميع بالخير والبركات.
الحقيقة نحن هنا نحرص دائما على تنفيذ كل ما هو مفيد ومريح للناس يجعلهم يصلون الى هذا المسلخ وينهون اجراءات ذبح الذبائح الخاصة بهم وفق اسلوب صحي مميز، وهذا هو الحاصل والحمد لله.
وكل عام نضع اسلوباً جديداً يكفل سرعة الدقة وسرعة الانجاز وضعنا عدة مسارات حاولنا من خلالها تفادي الزحام وسيكون هناك عملية لترقيم الذبائح تسهل على صاحب الذبيحة استقدام ذبيحته دون مشقة تذكر، اما فيما يخص المسلخ مثل ما هو معمول به على مدار التجهيز مستمر لكن في مثل هذه الايام يتم مضاعفة التجهيزات والامكانات وعدد العاملين لتقديم الخدمة المطلوبة.
وتصل الطاقة الاستيعابية لمسلخ العزيزية في الساعة حوالي 800 رأس وعدد العاملين في المسلخ حوالي 135 جزاراً اضافة الى اننا قد طلبنا من المؤسسة زيادة عدد الجزارين وبالفعل تم زيادتهم كل هذا من اجل مواجهة الإقبال والحمد له الأمور تسير وفق ما خطط له.
كل ما احب ان أقوله للجميع هو الحرص على ذبح ذبائحهم في هذا المسالخ التي اوجدتها الأمانة تتوفر فيها كل وسائل السلامة والصحة وفي دقائق معدودة يتسلم الانسان ذبيحته يدون مشقة وعناء.
في يوم العيد سوف نستقبل الذبائح بعد صلاة العيد مباشرة الى قرب المغرب حيث تعمل ورديات بالتناوب لكيلا يتوقف عمل المسلخ. اشكر الجزيرة على هذا اللقاء واتمنى للجميع التوفيق.
وفي داخل المسلخ التقت الجزيرة بالدكتور احمد محمد وهو يتابع بنفسه عملية الذبح فقال اولا اشكر الجزيرة على هذا اللقاء الحقيقة ان مهمتنا كبيرة تتطلب الكشف على الأغنام، واستبعاد الحالات المصابة بالأمراض مثل الحويصلات المائية والحمى والحقيقة ان تعاون الجميع سهل مهمتنا لكنني اعود وأوكد على الجميع بضرورة الذبح داخل المسلخ حفاظا على الصحة العامة.
الجزيرة تلتقي بالمواطنين داخل المسلخ
كما التقت الجزيرة بعدد من المواطنين الذين تواجدوا من اجل ذبح ذبائحهم في هذا المسلخ كانت البداية مع المواطن غانم القحطاني فقال اولا اشكركم على هذا اللقاء.. واهنئ الجميع بعيد الاضحى المبارك في الواقع انني شاهدت في هذا المسلخ الشيء الذي يسر كل شيء مرتب ومعد ثم ذبح الذبيحة في دقائق معدودة وفق قواعد صحية رائعة، فهذه فرصة ادعو من خلالها الجميع لذبح ذبائحهم هنا في المسلخ الأغلبية من الناس يتهاون بهذا الشيء لكن الناحية الصحية مهمة شاهدت بنفسي تنظيف الذبيجة ووضعها في أكياس نايلون نظيف سعر رمزي بسيط.
اشكر معالي امين مدينة الرياض العيد وكافة العاملين في الأمانة على جهودهم الموفقة كما التقت الجزيرة بالسيد احمد محمد اليماني جار مجموعة «الحواشي» لذبحها في المسلخ فقال اولا أطالب اصحاب المطابخ يذبح مواشيهم هنا في المسلخ كل شيء يتم في غاية الدقة والنظافة.. واللأمانة محقة كل الحق حينما منعت الذبح داخل المطابخ كما تشاهد هذه القعدان التي اشتريتها الكبير سعره «2002» ريال والصغير «1200» ريال.
وقال المواطن عبد الله السالم حيث هنا لأول مرة استخدم المسلخ ولكنني دهشت على حسن التنظيم والاهتمام وهنا أدعو الجميع على زيارة المسالخ واستخدامها الشيء الذي افرض هو الناحية الصحية وكذلك النظافة الاسعار مناسبة والأماكن مريحة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved