أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 2nd March,2001 العدد:10382الطبعةالاولـي الجمعة 7 ,ذو الحجة 1421

تحقيقات

بعد أن كستها الخضرة والربيع
الباحثون عن الدفء يتوافدون على الرزان
* * جولة وتصوير هلال الثبيتي
كان لمرتادي المحافظات الساحلية في المنطقة الغربية من بلادنا موعد مع الربيع والمياه والجمال التي حباها الله وقد شهدت المحافظات الساحلية بمنطقة مكة المكرمة خلال الاسابيع الماضية هطول أمطار متواصلة في اغلب الاحيان، حيث يعيش اهالي هذه المحافظات اجواء ربيعية ممتعة تكسو سهول وجبال هذه المحافظات الازهار والخضرة وتعتبر منطقة الرزان التي تبعد عن مكة المكرمة باتجاه الليث على الطريق الساحلي حوالي 130 كم من اجمل هذه المناطق التي كست اراضيها الخضرة.
وقد اصبح العديد من سكان المحافظات الاخرى وخاصة المحافظات الواقعة على جبال السروات يقصدون هذه المنطقة لما تتمتع به من اعتدال في الجو واخضرار السهول وقد شهدت المحافظات الساحلية الواقعة على امتداد طريق الجنوب الساحلي هذه الايام اقبالا متزايدا من المتنزهين وخاصة الذين اجبرتهم الظروف المناخية التي شهدتها المدن الواقعة على جبال السروات من برودة الجو التي لم تشهدها هذه المدن منذ فترة زمنية طويلة.
)الجزيرة( واثناء جولتها داخل منطقة الرزان التقت بعض رواد هذه المنطقة حيث قال في البداية حمدان العبادي من الطائف انه تعود في مثل هذه الايام وخصوصا الايام التي يشتد فيها البرد ان يقضي اجازة الاسبوع في منطقة الرزان ومناطق ساحلية اخرى ليتمتع بالاجواء الربيعية.
محط أنظار الجميع
اما محمد سعيد الثقفي فقال: نحن تعودنا منذ سنين طويلة قضاء مثل هذه الاوفات في المدن الساحلية التي عادة ما تكون في مثل هذه الايام محط انظار العديد من سكان المناطق الجبلية لكونها أنسب جواً وجمالاً.
رحلات جماعية
علي عبد الله الزهراني من جدة بين ان هذه الخضرة والجمال على الانسان ان يستفيد منها ويقضي اجمل الاوقات فيها بصحبة الاصدقاء والزملاء والاهل حيث الطبيعة الرائعة والاجواء الممتعة واضاف: اننا في بعض الاحيان نقوم برحلة جماعية قد تصل الى 20 شخصا والهدف من هذا تغيير الاجواء وروتين العمل.
أماكن أثرية
سليمان الحميدي مدرس من الطائف قال: في الحقيقة نحن هنا نستمتع مع عائلاتنا فالاطفال والكبار يستمتعون بالبر على حد سواء والاطفال يمرحون بكل حرية في هذه الطبيعة الخضراء وبين ان هناك اماكن اثرية تبعد عن منطقة الرزان حوالي 2كم وهذه الآثار قديمة جداً.
وبين احمد عبد الله الزهراني انهم هنا على شكل جماعات بحيث يتم تقسيم المجموعة الى جماعة خاصة بالطبخ والاخرى بالغسيل والاخرى للخدمات وجلب الاغراض ونحن هنا نقضي أوقاتا ممتعة وجميلة جداً.
تكوينات صخرية
عبد الرحمن السالمي من مكة المكرمة قال: ان رحلاتنا لا تقتصر على منطقة الرزان وإنما هناك مناطق أخرى تتمتع بجمال في الطبيعة بالاضافة الى تكويناتها الصخرية التي ابدع الخالق سبحانه وتعالى فيها واضاف ان هناك اودية في الوقت الحاضر وخصوصا في مثل هذا الوقت دائما تجري بالمياه ومنطقة الرزان هي واحدة من المناطق التي يكثر مرتادوها خلال هذه الفترة.
ألعاب شعبية
صديق علي مصيري من مكة المكرمة بين ان هناك ألعابا شعبية وغالبا نقوم بممارستها خلال رحلاتنا الاسبوعية الى مثل منطقة الرزان مثل المساجلات الشعرية والمجالس والمحاورات الشعرية بالاضافة الى رياضة المشي مع الصباح وكذلك تسلق الجبال.
البعد عن صخب المدينة
واضاف سعد الزايدي )مدرس( يقول انها فرصة لنا ان نبعد قليلا عن صخب المدينة والذهاب الى مثل هذه المناطق الجميلة التي تعتبر من اجمل المناطق خصوصا بعد هطول الامطار.
وأشار الزايدي الى ان هذه المناطق تحتاج الى متابعة من قبل الجهات المختصة لكثرة الزوار بها.
أما حسن عبد المحسن فقال:أود ان أوجه نصيحة لمرتادي مثل هذه المناطق اولا المحافظة على نظافتها وعهدم العبث بالاشجار والنباتات الاخرى ثانيا: يجب اخذ الحيطة والحذر خاصة عند الجلوس ولابد من البعد عن بطون الاودية لان السيول قد تداهم الجلوس لانها قد تأتي من اماكن بعيدة.
أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved