أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 2nd March,2001 العدد:10382الطبعةالاولـي الجمعة 7 ,ذو الحجة 1421

العالم اليوم

وزراء خارجية السودان و مصر وليبيا عقب اجتماعهم في سرت بليبيا:
أهم الخطوات المتبقية والمطلوبة للوفاق في السودان وقف إطلاق النار
* سرت )ليبيا ( ق.ن.أ:
عقد في سرت أمس اجتماع ثلاثي ضم عمرو موسى وزير الخارجية المصري والدكتور مصطفى عثمان إسماعيل وزير الخارجية السوداني والدكتور علي عبدالسلام التريكي أمين عام اللجنة الشعبية الليبية العامة للوحدة الأفريقية.
وصرح الدكتور مصطفى عثمان بأن الاجتماع تناول مختلف جوانب العلاقات الثنائية والجهود المبذولة من قبل الأشقاء في مصر بخصوص الوفاق في السودان. وأعرب عن اعتقاده بأن الأجواء الآن مهيأة للانطلاق الى الأمام في هذا الاتجاه.
وأضاف الوزير السوداني ان الاجتماع تناول كذلك الموضوعات المطروحة على قمة )سرت الثانية( مشيرا الى ان هذه القمة مهمة بالنسبة لافريقيا لأنها تؤسس للاتحاد الأفريقي والانطلاقة الافريقية لمواجهة تحديات العصر.
وحول ترشيح عمرو موسى أمينا عاما لجامعة الدول العربية خلفا للدكتور عصمت عبدالمجيد أكد وزير الخارجية السوداني تأييد بلاده لهذا الترشيح قائلا: إنه شرف عظيم للسودان والأشقاء العرب. مضيفا ان بلاده لديها قناعة بأن السيد عمرو موسى سيكمل ما بدأه الدكتور عبدالمجيد وان الجامعة العربية في أمس الحاجة الى رجل مثل السيد عمرو موسى.
وفي رده على سؤال حول رؤيته لمسار المبادرة المصرية الليبية لتحقيق المصالحة في السودان في ضوء اجتماعه مع وزير خارجية السودان أكد السيد عمرو موسى ان ا لواقع السوداني يسير نحو الأفضل وان هناك أرضية كافية الآن تسمح بالتحرك نحو حل هذه المعضلة التي كانت وما زالت جزءا مهما من العمل المشترك بين مصر وليبيا.
وأوضح عمرو موسى أن مصر وليبيا على تفاهم تام مع الأشقاء في الحكومة السودانية وأحزاب المعارضة للتوصل الى حوار ثم الى وضع حد لما جرى في السنوات الطويلة الماضية.
وأكد ان أهم الخطوات التي يجب مواصلة العمل بشأنها وقف إطلاق النار وبدءالحوار بين الأطراف السودانية.
ومن جهته صرح الدكتور التريكي عقب الاجتماع بأن الاجتماع كان مثمرا وإيجابيا لصالح البلدين )مصر وليبيا( ولصالح القضايا العربية والأفريقية وخاصة لجهة الوضع في السودان.
وحول رؤيته للدور المصري الليبي في دعم الوحدة الأفريقية انطلاقا من قمة سرت الثانية قال التريكي ان الدور المصري والليبي يدعم بشكل كامل وأساس مسألة الوحدة باعتبار الدولتين من الدول الأفريقية والعربية المهمة وتعملان دائما للصالح العربي والصالح الأفريقي العام.
وحول آخر تطورات المبادرة المصرية الليبية بشأن السودان قال التريكي: نحن في مصر وليبيا نواصل طرح المسألة السودانية باستمرار بكافة جوانبها وسيتم بحثها بشكل تفصيلي بين وزراء خارجية مصر وليبيا والسودان على هامش قمة سرت مشيرا إلى أنه قد عقدت في الآونة الأخيرة لقاءات بطرابلس على مستوى نواب وزراء الخارجية تم خلالها بحث هذا الموضوع بشكل جيد.
وأعلن التريكي ان اجتماعا ثلاثيا سيعقد بالقاهرة على مستوى وزراء خارجية كل من مصر وليبيا والسودان على هامش الاجتماعات القادمة لمجلس جامعة الدول العربية وذلك لمناقشة المسألة السودانية.
وكان وزراء خارجية مصر وليبيا والسودان قد أجروا في اجتماعهم تقييما لتطورات المسألة السودانية من كافة جوانبها والخطوات القادمة في إطار المبادرة المصرية الليبية المشتركة بشأن المسألة السودانية.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved