أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 2nd March,2001 العدد:10382الطبعةالاولـي الجمعة 7 ,ذو الحجة 1421

العالم اليوم

لأن ذلك سيدمر العلاقات بينهما
الصين تحذر الولايات المتحدة الأمريكية من بيع أسلحة لتايوان
* واشنطن رويترز:
حذر مسؤول صيني كبير واشنطن من بيع أسلحة جديدة الى تايوان قائلا: إن مثل هذه المبيعات سيكون لها اثر مدمر على العلاقات الأمريكية الصينية ودور الولايات المتحدة في آسيا.
لكن المسؤول الصيني أعرب بعد محادثات مع إدارة الرئيس الجديد جورج بوش عن اقتناعه بأن واشنطن تبدو راغبة في النظر في حجج الصين المعارضة لبيع أسلحة جديدة الى الجزيرة التي تعتبرها بكين اقليما متمردا.
وأضاف زو مينجوي نائب الوزير الصيني المسؤول عن مكتب شؤون تايوان في مؤتمر صحفي )من خبرتنا السابقة فان اكثر التجارب المؤلمة والمدمرة للعلاقات الأمريكية الصينية هي مبيعات الأسلحة الى تايوان التي لا نريد ان نراها(.
وزو هو أكبر مسؤول صيني يزور واشنطن منذ ان تولى بوش السلطة في العشرين من يناير كانون الثاني وقال إن اجتماعاته التي عقدها على مدى ثلاثة أيام مع الإدارة التي يقودها الجمهوريون والكونجرس الذي يغلب عليه الجمهوريون ايضا كانت )بناءة للغاية وخففت الكثير من أوجه سوء الفهم(.وأضاف قائلا ان تايوان هي )المشكلة الرئيسية الآن أمام العلاقات الأمريكية الصينية( وأكد الحاجة الى ان تعالج الحكومتان ) هذا الأمر بطريقة صائبة(.
وقال زو انه ما زال من السابق لأوانه معرفة ما قد يفعله بوش بشأن مبيعات الأسلحة الى تايوان لكن )القطاع الحكومي )الأمريكي( أبدى رغبة كبيرة في الاستماع الى آرائنا( وأولئك؛ الذين يعرفون الصين بشكل خاص )عبروا عن موقف ايجابي للغاية(.وركزت محادثات زو بشكل أساسي على تايوان.
ومن المنتظر ان يزور جيان جيتشن نائب رئيس الوزراء وهو وزير خارجية سابق له نفوذ قوي في السياسة الخارجية للصين بزيارة الى واشنطن في أواخر مارس آذار الحالي لمحادثات تشمل مختلف أوجه الروابط الأمريكية الصينية. ومن المتوقع ان يجتمع مع بوش.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved