أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 2nd March,2001 العدد:10382الطبعةالاولـي الجمعة 7 ,ذو الحجة 1421

العالم اليوم

في قمتهم الاستثنائية الخامسة التي بدأت أمس في سرت بليبيا
40 رئيس دولة وحكومة أفريقية يبحثون تسريع ولادة أول اتحاد للقارة السمراء
* سرت )ليبيا( - أ.ف.ب:
بدأت أمس الخميس في سرت على الساحل الليبي القمة الخامسة الاستثنائية لرؤساء الدول الأعضاء في منظمة الوحدة الأفريقية بمبادرة من الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي الذي يريد تسريع ولادة الاتحاد الافريقي الذي يسعى الى قيامه منذ عامين.
هذا ويشارك فيها اكثر من 40 رئيس دولة وحكومة في هذه القمة التي تستغرق يومين وتنعقد في مدينة سرت الصغيرة، مسقط رأس العقيد القذافي الواقعة على الساحل الصحراوي من البحر الأبيض المتوسط.
ومنذ مساء أمس الأول وصل نحو 20 رئيس دولة بينهم رؤساء جنوب افريقيا وبوركينا فاسو وافريقيا الوسطى وساحل العاج وغابون وغانا وليبيريا ومالي وموزمبيق وناميبيا والسنغال وتوغو بحسب المنظمين.
فيما وصل أمس الخميس الرؤساء الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة والتونسي زين العابدين بن علي والسوداني عمر البشير ولكن الرئيس المصري حسني مبارك سيتغيب عن هذه القمة.
ويعتمد العقيد القذافي على هذه القمة التي وصفت )بسرت2( لتسريع مشروع الاتحاد الافريقي الذي أطلقه وسط احتفالات ضخمة في ايلول/ سبتمبر عام 1999 في المدينة نفسها.
وفي تموز/ يوليو عام 2000، توجه القذافي الى القمة رقم 36 لمنظمة الوحدة الافريقية التي اقيمت في لومي على رأس قافلة من 200 سيارة اجتازت النيجر وبوركينا فاسو وغانا لدفع مشروعه الى الأمام.
ولكنه اصطدم بتحفظات بلدان مهمة كنيجيريا وجنوب افريقيا والجزائر ومصر وبحذر دول أخرى لا تريد التخلي عن السيادة الوطنية لصالح اتحاد افريقي.
وقبل قمة سرت، بحث وزراء الخارجية المسائل المالية الصعبة لمنظمة الوحدة الافريقية كما بحثوا ايضا مسألة البرلمان الافريقي المرتقب انشاؤه مع إنشاء الاتحاد. فالبعض يريد تمثيلا متساويا بين كل دولة فيما تدعو دول أخرى وهي الدول الكبرى الى تمثيل يأخذ بالحسبان عدد السكان في كل بلد.
وعشية انعقاد القمة الأفريقية الاستثنائية في سرت كانت أربع وأربعون دولة قد وقعت إعلان قيام الاتحاد بينها إحدى وعشرون دولة صادقت فعلا عليه وفق ما أكد الأمين العام لمنظمة الوحدة الأفريقية سليم أحمد سليم، ويتعين ان تصادق عليه 36 دولة كي يصبح الاتحاد الافريقي كيانا فعليا يحل محل منظمة الوحدة الأفريقية.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved