أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 2nd March,2001 العدد:10382الطبعةالاولـي الجمعة 7 ,ذو الحجة 1421

العالم اليوم

أضواء
مستشفى فيصل التخصصي يقود كتائب محاربة التدخين
جاسر عبدالعزيز الجاسر
قبل اسابيع كتبت في هذه الزاوية عن الاستعانة بالمحامين لانقاذنا وشبابنا من الغزو التدميري الذي تقوم به شركات تصنيع الدخان والانتشار المهول لأماكن بيع )المعسل( والجراك وغيرها من المواد المضرة، ولقد سعدت ومعي كل انسان يحب الخير للبشرية بالخطوة التي قام بها مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث برفع دعوى قضائية في الولايات المتحدة ضد شركات التدخين ويعمل لرفع دعوى اخرى ضد شركات تصنيع المعسل والجراك وبما أن العمل الخيري لابد من التنويه به، ومع أننا كنا السباقين في الدعوة لمقاضاة شركات التدخين هناك في امريكا واوروبا وهنا في المنطقة العربية وبالذات شركات تصنيع المعسل والجراك، الا اننا نشيد بخطوة مستشفى الملك فيصل التخصصي ونشد من أزره وندعو كل المستشفيات ومراكز الابحاث في المملكة والدول العربية برفع دعاوى قضائية مماثلة لمحاصرة هذا الوباء.. وباء التدخين وقطع دابره.. ولتعميم الفائدة وللتذكير أعيد نشر المقاله )طلب مساعدة محام( التي نشرت في نفس هذا المكان في 16ربيع الآخر من عام 1421ه ـ
طلب مساعدة محام
بالرغم من تشرفي بالعديد من الاصدقاء الذين يعملون في مجالات القضاء ومكاتب المحامين التي بدأت تنتشر في المدن السعودية تحت مسمى الاستشارات القانونية وهي ظاهرة جيدة تتوافق مع تشعب اهتمامات المجتمع وحاجيات الفرد.
اقول بالرغم من صداقتي لعدد من المحامين الا أنني بحاجة الي استشارة قانونية ارغب من كل الاخوة الاستشاريين القانونيين والمحامين مد يد العون واسعافي حتى اتمكن من رفع دعوى او قضية على مستوردي السجائر ومصنعي الدخان في المملكة لا طمعاً في الحصول على تعويض كالذي قرأناه قبل ايام حينما حكمت احدى المحاكم الامريكية بتغريم شركات صناعة الدخان بدفع مئة وخمسة واربعين مليار دولار، ولكن حماية لصحتنا وصحة اطفالنا.. وأجواء بلادنا التي يكفيها لهيب الهواء الحار.
لنعد للمدعى عليهم.. مستوردي السجائر والدخان بكل اشكاله ومصنعي الدخان في المملكة.. وقد يستغرب البعض اتهام صناع الدخان في المملكة وهم يعلمون ان المملكة تمنع زراعة التبغ وتمنع تصنيعه، ولكن وليعرف الجميع واولهم الامانات والبلديات واجهزة الرقابة الصحية والصناعية والاجهزة في وزارات التجارة والصناعة والبلديات والاجهزة التابعة لها ان الجراك الطايفي والمكي والحجازي يصنع ويصدر في صفائح الى مدن المملكة الاخرى، كما ان المعسل يصنع ويخلط في مدن عديدة، وفي الرياض تنتشر خلطة مشهورة اسمها خلطة ابو.. بنكهات الفواكه، التفاح والعنب والتوت، والنعناع وغيرها من الخلطات التي تعتمد على اضافة النكهات الصناعية ومثبتات الالوان لتصبح التوليفة خطراً مركباً يجمع ما بين النيكوتين والكرسلين والنكهات الصناعية ومثبتات الالوان وغيرها من الا خطار التي يملأ بها الشباب كل مساء اجوافهم ورئاتهم، وكل هذا يتم جهاراً تحت بصر مراقبي البلدية والصحة والتجارة دون ان يحرك اي واحد من موظفي هذه الاجهزة ساكناً، ولم نسمع ان اعترض احد على هذا الوباء الذي اخذ ينتشر بسرعة مذهلة بين اوساط الشباب، رجالاً ونساءً.
اعرف ان هناك جمعيات لمكافحة التدخين، وان كثيراً من المثقفين والشباب قد تطوعوا في هذه الجمعيات، ولكن هذه الجمعيات تظل عاجزة عن مواجهة اغراءات اعلانات شركات التدخين التي تتحايل على قوانين منع الاعلان عن التدخين فترعى سباقات السيارات التي تحمل السجائر وشعارات السجائر المشهورة.
الآن أمام جمعيات مكافحة التدخين فرصة لمقاضاة مستوردي سجائر الدخان، والدخان المصنع مثل المعسل والجراك، وأكرر هنا دعوتي لأصدقائي المحامين والمستشارين القانونيين للعمل معاً لرفع دعوى دفاعاً عن صحتنا وصحة أبنائنا وبيئتنا التي تخربها خلطة ابو...
مراسلة الكاتب على البريد الالكتروني
jaser@al-jazirah.com

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved