أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 2nd March,2001 العدد:10382الطبعةالاولـي الجمعة 7 ,ذو الحجة 1421

تراث الجزيرة

رسالة ورأي
المكرم المشرف على صفحة تراث الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
ارجو التكرم بنشر هذا الموضوع، وتقبلوا فائق تحياتي
لقد اطلعت على ما كتبه الاخ/ فهد محمد الحزاب وذلك في يوم الجمعة 22/11/1421ه. استكمالاً للرأي الآخر الذي كتبه لتراث الجزيرة الاخ/ محمد المويعزي بتاريخ 8/11/1421ه. بشأن بعض الكتابات المناقضة للالغاز الشعبية وحلولها من جانب البعض، الذين يجهلون او يتجاهلون ان هذا الفن جزء لا يتجزأ من تراث الاباء والاجداد، واحدى مفردات الادب الشعبي المشحونة بالمتعة والتسلية، وشحذ الافكار في البحث عن الحلول واثراء الثقافة العامة التي تميز بعض الناس عن بعض، وقد ذكر كل منهما سببين لتبرير هذه المواقف السلبية من جانب البعض تجاه الالغاز الشعبية، ومما لاشك فيه أن ما كتبه الاخ محمد والاخ فهد جهد طيب وعمل جليل يشكران عليه، فالدفاع عن هذا الفن العريق واجب على جميع عشاقه ومحبيه.
ولكن عندما قرأت بتمعن السبب الثاني الذي ذكره الاخ/ فهد الحزاب، رأيت انه جانبه الصواب في بعض ما قاله وكتبه، وهي ملاحظات ارجو ان يتقبلها الاخ/ فهد بصدر رحب، لان الهدف من ذكرها اظهار الحقيقة للقارئ وهو المنهج الذي يسير عليه القائمون على هذه الصفحة المباركة، وملاحظاتي كما يلي:
1 لقد ذكر الاخ/ فهد في بداية حديثه عن السبب الثاني ان هناك من يعترض ضد هذا الفن، يعني )فن اللغز(، ربما عن حسن نية او اجتهاد في غير محله، كما ذكر ذلك في مقاله، وذكر ان سبب الاعتراض هو انقطاع البعض عن المشاركة واتهمهم بالتكبر والتغلي.
لذا اقول للاخ/ فهد: لماذا لم تلتمس لهولاء عذراً بدلاً من اتهامهم؟
وهل كل من انقطع عن المشاركة في طرح موضوع، او مشاركة في حلول لغز، او كتابة قصيدة الى غير ذلك، يقال عنه متكبر ويتغلى؟لا اظن ذلك.
اخي: هل فكرت قبل ان تكتب مقالك بالسبب الذي جعلهم يبتعدون عن المشاركة؟
ومن قال لك ان سبب انقطاعهم عن المشاركة هو احتقارهم لمن دونهم بالتكبر عليهم والتغلي؟
لقد اخطأت بحق هؤلاء عندما لم تحسن النية بهم، ويجب عليك ان تعترف بالخطأ وتعتذر لهم والاعتراف بالحق فضيلة والا كيف تحكم عليهم وانت لا تعلم عن ظروفهم شيئاً؟
ان الكثير من الرواة والادباء والشعراء والمهتمين بالتراث الشعبي قد انقطعوا عن المشاركة منذ زمن طويل كابن خميس، ومنديل الفهيد، وابراهيم اليوسف، والشاعر عبداله السلوم، وكذلك الشاعر عبدالرحمن العطاوي، وغيرهم وغيرهم.. ممن ابتعدوا عن الساحة الشعبية ولم نعد نرى لهم مشاركات، فهل نقول بأن سبب انقطاعهم هو ما ذكرت؟ لا اعتقد انهم ابتعدوا بسبب ذلك، لاننا نحسن الظن فيهم ولا يمكن ان يصدر منهم ذلك، وانني اريد منك ان تسأل نفسك هل فكرت في يوم من الايام، بزيارة احد الذين اتهمتهم او الاتصال به للاطمئنان عليه وسؤاله عن السبب الذي ادى الى انقطاعه وابتعاده عن الساحة الشعبية، بدلاً من توجيه الاتهامات له والحكم عليه بدون تثبت؟
ولعلي اضرب لك مثالاً واحداً لمن انقطعوا عن الكتابة والمشاركة في الفترة الحالية وذلك في صفحة تراث وهو الشاعر والراوية الاستاذ القدير/ ناصر عبدالله المسيميري حفظه الله الذي كان يكتب في زاويتي ابيات واماكن وقصة مثل. ويشارك في لغز الاسبوع ثم انقطع عن الكتابة والمشاركة منذ فترة فهل يعقل ان نقول ان السبب في انقطاعه عن الكتابة والمشاركة هو التكبر والتغلي، واحتقار من هو دونه؟ لا اظن ان يصدر ذلك منه وهو المعروف بالتواضع ولين الجانب وحب التراث الشعبي، ومن يعشقه، وهو الذي قدم الكثير لخدمة هذا التراث العريق، ولا يزال يقدم الشيء الكثير حباً لهذا التراث واهله، نحسبه كذلك ولا نزكي على الله احداً.
وقد ضربت لك المثل بالاستاذ/ ناصر لانه يعتبر من اشهر الشعراء والكتاب الذين انقطعوا في الفترة الحالية عن الكتابة في صفحة تراث الجزيرة، ولأنه يسكن في نفس المحافظة التي تسكن فيها. ولابين لك انك اخطأت باتهامك له ولزملائه المنقطعين عن المشاركة، مذكراً لك بان استاذنا الفاضل الاخ العزيز/ ناصر المسيميري، له جلسة سمر كل يوم بعد صلاة المغرب يتداول فيها القصص والاشعار مع بعض احبابه عشاق هذا التراث العريق ولكل من يحبه ويريد ان يفيد ويستفيد.
فهل فكرت في يوم من الايام بالذهاب اليه ومقابلته والتعرف عليه والاستفادة منه والاطمئنان عليه وسؤاله عن سبب انقطاعه عن الكتابة والمشاركة في زاوية لغز الاسبوع بدلاً من اتهامه وزملائه بالتكبر والتعالي من خلال مقالك؟
2 لقد حكمت على المبتعدين عن المشاركة من الشعراء والادباء، بالتكبر والتغلي، ولم تلتمس لهم عذراً، وانت مسلم والمسلم لا يتهم اخاه ويحكم عليه، بل يتلمس له سبعين عذراً، فكيف بعذر واحد لم تلتمسه لاخوانك؟ وانني ادعوك وجميع القراء قبل اصدار الحكم على الآخرين الى تذكر قول الشاعر:


تأنى ولا تعجل بلومك صاحبا
لعل له عذراً وانت تلوم

3 لقد ذكرت في نهاية مقالك مقولة شعبية، اعتقد انك ذكرتها في غير مناسبتها فالجميع يعلم ان المقولة الشعبية:)من تغلى مصيره يخلى لو كان غالي( يقولها العشيق لعشيقته، والعكس ولا تقال لغير ذلك، فهل فهمت ذلك يا اخ فهد؟
ختاماً:
اقول قد اكون اخطأت في الحكم على ما كتبه الاخ/ فهد وقد اكون اصبت لذا ارجو من القراء الكرام المشاركة في هذه القضية، وابداء الرأي فيها والانصاف واظهار الحقيقة ووضع النقاط على الحروف واعطاء كل ذي حق حقه.
والله من وراء القصد
صالح عبدالله الزرير التميمي
الرس

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved