أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 4th March,2001 العدد:10384الطبعةالاولـي الأحد 9 ,ذو الحجة 1421

الركن الخامس

استعدادات كبيرة لمركز الحاسب الآلي بمكتب الوكلاء الموحد
*جدة أحمد العلي:
يعد مركز الحاسب الآلي مركز المعلومات الرئيس بمكتب الوكلاء الموحد. وقد كان الهدف الأساسي من إنشاء هذا المركز هو إيجاد قاعدة معلومات حديثة ومتطورة عن حجاج بيت الله الحرام الواصلين إلى المملكة من خلال كافة المنافذ سواء الجوية منها أو البحرية أو البرية.
ويتكون مركز الحاسب الآلي بمكتب الوكلاء الموحد من أربع وحدات رئيسة هي: وحدة التسجيل، ووحدة إدخال البيانات ووحدة المراجعة، ووحدة التعديل.
ويقوم على أعمال هذه الوحدات جميعا مجموعة كبيرة من الشباب السعودي من ذوي الكفاءات العالية في مجال الحاسب الآلي.
ذلك من الناحية البشرية، أما من ناحية التقنية، فقد تم تزويد القسم بأحدث ما توصلت إليه التقنية العالمية في مجال التعامل مع المعلومات، سواء في أجهزة الحاسوب عموما أو البرامج اللازمة لإدخال المعلومات والتعامل معها، واسترجاعها. ويمكن تلخيص مهام قسم الحاسوب بمكتب الوكلاء الموحد بوحداته الأربع في التالي:
مهام وحدة التسجيل: تقوم هذه الوحدة باستلام محاضر الاستقبال ومطابقة ما دون فيها من معلومات مع جوازات الحجاج سواء كانوا يحملون جوازات حج أو جوازات دولية.
مهام وحدة إدخال البيانات: بعد انتهاء وحدة التسجيل من مهامها تبدأ إجراءات هذه الوحدة بإدخال كافة المعلومات عن الخطوط الناقلة، ورقم الرحلة، وصالة الوصول، ووقت إدخال المعلومات والعدد الاجمالي للركاب، والجنسية ورقم محضر الاستقبال.
كما يقوم موظفو هذه الوحدة بإدخال البيانات التفصيلية والشخصية عن كل حاج مثل: الاسم، ورقم الجواز، ومصدره، والجنسية والجنس، وتاريخ الميلاد، ورقم التأشيرة، ورقم الحاج بالجوازات ورقم تذكرة النقل.
مهام وحدة المراجعة: تضطلع هذه الوحدة بمهمة طباعة ما تم إدخاله من بيانات ومراجعتها يدويا للتأكد من صحة إدخالها.
مهام وحدة التعديل: وتتابع هذه الوحدة عملية إدخال البيانات وفي حالة وقوع أي خطأ في إدخال البيانات، يتم تعديله في هذه الوحدة، وبالتالي تكتمل الدائرة الإجرائية للعمل بقسم الحاسب الآلي وذلك بإيجاد قاعدة بيانات تعتمد على أحدث النظم المعلوماتية والجدير ذكره أن مركز الحاسب الآلي بمكتب الوكلاء الموحد يعتبر مرجعا معلوماتيا رئيسا للمكتب وللعديد من القطاعات والمؤسسات الأخرى العاملة في خدمة الحجيج.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved