أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 6th March,2001 العدد:10386الطبعةالاولـي الثلاثاء 11 ,ذو الحجة 1421

محليــات

يتقدمهم أمراء ومحافظو مناطق المملكة
المسلمون يؤدون صلاة عيد الأضحى المبارك
السبيل: هذه الأيام مباركة وعظيمة ويجب فيها إشاعة المحبة والمودة بين الناس
* مكة المكرمة المدينة المنورة مكاتب الجزيرة واس:
أديت صباح أمس صلاة عيد الأضحى المبارك في جميع أنحاء المملكة.
ففي مكة المكرمة أدى حجاج بيت الله الحرام وجموع المصلين صلاة العيد في المسجد الحرام في أجواء آمنة مطمئنة مفعمة بالخشوع لله والخضوع له سبحانه وتعالى.
وشهد المسجد الحرام منذ الساعات الأولى من صباح أمس تدفق الآلاف من حجاج بيت الله الحرام حيث امتلأت بهم جنباته وأدواره العلوية والساحات المحيطة به التي تدخل ضمن توسعة المسجد الحرام.
وشهدت الطرق المؤدية إلى المسجد الحرام كثافة بشرية هائلة في أعداد المشاة وكثافة مرورية في أعداد السيارات.
وأكدت التقارير انسياب الحركة المرورية نتيجة ما جهز من خدمات في مجال الطرق والأنفاق وحسن التنظيم وتكامل عناصره.
وأم المصلين إمام وخطيب المسجد الحرام الذي دعا في خطبته المسلمين الى تقوي الله عز وجل والمحافظة على الصلاة وبر الوالدين والعطف على الفقراء والمساكين واليتامى والدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة وبيان فضل الإسلام والترغيب فيه والتجرد عن الأغراض الدنيوية والتقرب الى الله بذبح الأضاحي.
وقال فضيلته ان العبادة بجميع أنواعها حق خالص لله وحده ولا يجوز ان تضاف لأي مخلوق مهما عظمت منزلته أو مكانته مستشهدا بقوله سبحانه تعالى : )قل إن صلاتي ونسكي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين(.
ودعا فضيلته الى الإيمان بالله وحده وعدم الشرك مع الله والمحافظة على الصلاة لأنها عماد الدين ومن حفظها فقد حفظ دينه ومن أضاعها فهو لمن سواها أضيع.
كما دعا الى تأدية الزكاة في الأموال عن طيب نفس وصوم شهر رمضان والحج للبيت الحرام لمن استطاع اليه سبيلا.
وحث فضيلته المسلمين على الدعوة الى الله لأنها من أفضل الأعمال وأجل الطاعات وهي نهج الصالحين مستشهدا بقوله تعالى ) ومن أحسن قولا ممن دعا الى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين(.
ودعا فضيلته علماء المسلمين ودعاته المخلصين أن يقوموا بالدعوة إلى الله حق القيام بالحكمة والموعظة الحسنة وبيان محاسن الإسلام والترغيب فيه بكل صدق وإخلاص وتجرد عن كل غرض دنيوي لا يحمله على القيام بها سوى الرغبة في هداية الخلق الى خالقهم والدين مستدلا بقوله تعالى ) ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين(.
وأكد إمام وخطيب المسجد الحرام على ان ثقافة الأمم تعتمد على مناهج التربية والتعليم ووسائل الإعلام والواجب على المسؤولين في بلاد المسلمين ان يعتنوا بتأسيس مناهج التربية والتعليم على أسس سليمة وأهداف تربوية صحيحة تستقي من هدي الإسلام وتعاليمه.
ودعا الشيخ السبيل الأخوات المسلمات الى المحافظة على من استرعاها الله عليها من واجبات الدين ورعاية حقوق الزوج والعناية بتعليم الأبناء أخلاق الإسلام وغرس ذلك فيهم منذ الصغر.
كما دعاهن لعدم التبرج والسفور والاختلاط بالرجال والالتزام بالحجاب الشرعي.
ونهاهن عن تقليد أعداء الإسلام والتأثر بأهل الأهواء ودعاة الباطل الذين يحبون الفتن ويدعون اليها.
وبين إمام وخطيب المسجد الحرام ان هذه الأيام المباركة من عيد الأضحى المبارك هي أيام فرح وسرور وان للأهل والأقربين والجيران حقا لمزيد من الرعاية والعناية والإحسان والإكرام وتقدير لما لذلك من اثر عظيم في إضفاء المودة وإشاعة المحبة بين الناس والتحلي بحسن الخلق.
ودعا فضيلته الى التقرب الى الله عز وجل بذبح الأضاحي فهي سنة إبراهيم عليه السلام وهدى النبي صلى الله عليه وسلم ورغب بفعلها مشيرا الى كيفيتها وأنواعها والشروط الواجب توفرها في الأضحية وتجنب المعيوب منها والتي لا تتوفر الشروط بها ولا تجزئ عن المسلم وأهل بيته.
كما أدت جموع المصلين بالمسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة صلاة عيد الأضحى المبارك يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة وأم المصلين فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي.
وعقب الصلاة ألقى فضيلة الشيخ الحذيفي خطبتي العيد حمد فيها الله عز وجل وأثنى على نعمائه بأن حقق للمسلمين أداء نسكهم بيسر وسهولة.
ودعا فضيلته المصلين الى تقوى الله عز وجل مبينا ان العيد من شعائر الإسلام العظيمة الظاهرة وأنه يتضمن معاني سامية جليلة ومقاصد عظيمة.
وحث إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف المسلمين الى التواصل والتزاور وتقارب القلوب وارتفاع الوحشة وانطفاء نار الأحقاد والضغائن والحسد فشهود جميع المسلمين لصلاة العيد ومشاركتهم فيه البركة والدعاء.
وحذر من أنواع الشرك التي تبطل التوحيد التي يقع فيها من لا علم له كدعاء الأنبياء والصالحين والطواف على قبورهم وطلب الغوث منهم وكشف الكربات والشدائد والذبح والنذر كما حذر من قتل النفس المحرمة والزنا موضحا قول الرسول صلى الله عليه وسلم )ما من ذنب بعد الشرك أعظم عند الله من نطفة وضعها رجل في رحم لا يحل له(.
وقال فضيلته ان أفضل الأيام عند الله يوم النحر ويوم القر وهو اليوم الذي بعد يوم النحر مبينا ما يقوم به الحجاج من الدعاء والتضرع لله عز وجل وطلب التوبة والذبح والتقرب لله تعالى وإكمال مناسك الحج.
وفي الرياض أدى المسلمون صلاة عيد الأضحى المبارك بمصلى العيد القديم بالرياض يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض.
كما أدى الصلاة سمو الأمير محمد بن عبدالله بن جلوي وصاحب السمو الأمير فهد بن جلوي وصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن محمد بن عبدالعزيز وأصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب الفضيلة العلماء وأصحاب المعالي الوزراء.
وأم المصلين فضيلة الشيخ عبدالمحسن بن إبراهيم آل الشيخ الذي دعا المسلمين في خطبتي العيد الى تقوى الله عز وجل في السر والعلن واتباع ما جاء به الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وتطبيق الشريعة الإسلامية في أمور دينهم ودنياهم.
وبين فضيلته فضل الحج ومنافعه وأحكامه وفضل الأضحية ومشروعيتها وشروط الأضحية المجزية.
وحث فضيلته جموع المصلين على تقوى الله في أعمالهم والتمسك بشعائر الإسلام وفضائل الإيمان والمداومة على قراءة القرآن الكريم والمحافظة على الصلوات وصلة الأرحام والتمسك بمكارم الأخلاق.
وفي جدة ادت جموع المسلمين صلاة عيد الاضحى المبارك بمصلى العيد الكبير بالمطار القديم بتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ محافظة جدة.
وأم المصلين فضيلة الشيخ حسن غزالي المشرف العام على قسم الدراسات الاسلامية بكلية المعلمين بجدة الذي حث المصلين في خطبته على تقوى الله عز وجل في السر والعلن والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
وتحدث فضيلته عن فضل الأضحية وشروطها واحكامها والطريقة الصحيحة للاستفادة منها اقتداء بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم.
وفي محافظة الطائف ادى المصلون صلاة عيد الاضحى المبارك بمصلى العيد بالخالدية يتقدمهم وكيل المحافظة عبد الله بن ماضي الربيعان .
وأم المصلين فضيلة الشيخ عبد الله بن حسن الحارثي القاضي بالمحكمة الشرعية الكبرى بالطائف الذي حث المصلين في خطبة العيد على تقوى الله عز وجل في السر والعلن وتعظيم شعائره.
وتحدث عن يوم النحر وفضل الأضحية وشروطها مبينا ان وقت الذبح من بعد صلاة العيد وحتى آخر ايام التشريق.
وفي القصيم أدى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة القصيم وصاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز نائب أمير منطقة القصيم صلاة عيد الاضحى المبارك في مصلى العيد الشمالي بمدينة بريدة.
وأم المصلين الشيخ الدكتور عبد الحليم بن ابراهيم العبد اللطيف الذي حمد الله وشكره على نعمه المتعددة وحث المسلمين خلال الخطبة على تقوى الله تبارك وتعالى في السر والعلن والتوبة والانابة ومضاعفة الحسنات.
وفي منطقة نجران أدى المسلمون صلاة عيد الاضحى المبارك يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن سعود بن عبد العزيز أمير منطقة نجران وصاحب السمو الملكي الأمير نواف بن مشعل بن سعود بن عبد العزيز وذلك بجامع خادم الحرمين الشريفين بنجران.
وأم المصلين فضيلة الشيخ عبد الله بن صالح الطويل الذي حمد الله وأثنى عليه على أنعمه الظاهرة والباطنة.
ودعا فضيلته الى تقوى الله سبحانه وتعالى في السر والعلن وفعل الطاعات وصلة الارحام والترابط والاكثار من الاستغفار لنيل رضا الخالق تبارك وتعالى.
وفي منطقة الباحة ادى جموع المواطنين صلاة عيد الاضحى المبارك يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعود بن عبد العزيز أمير منطقة الباحة وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن محمد بن سعود بن عبد العزيز وكيل امارة منطقة الباحة وذلك بجامع الملك فهد بمدينة الباحة.
وأم المصلين رئيس محاكم منطقة الباحة الشيخ الدكتور فرهر بن محمد القرني الذي تحدث عن شروط وواجبات اختيار الاضحية ليتقبلها الله عز وجل .
وفي جازان ادى المسلمون صلاة عيد الاضحى المبارك بجامع الأميرة صيتة بنت عبد العزيز بحي الكورنيش بجازان يتقدمهم معالي أمير منطقة جازان محمد بن تركي السديري.
وأم المصلين رئيس المحكمة المستعجلة بجازان فضيلة الشيخ علي بن شيبان العامري الذي دعا المسلمين الى تقوى الله تعالى في السر والعلن والمحافظة على الصلوات واخراج زكاة الأموال في اوقاتها والمداومة على فعل الطاعات والأْعمال الصالحة في جميع الأوقات.وفي حائل أدت جموع المصلين صلاة العيد بجامع برزان يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز امير منطقة حائل.وأمّ المصلين الشيخ احمد العتيق الداعية بمركز الدعوة والارشاد بحائل الذي بين في خطبته عظمة هذا اليوم وانه من افضل ايام الدنيا وقد سماه الله يوم الحج الاكبر لاجتماع معظم اعمال النسك فيه من الرمي والحلق والذبح والطواف كما سماه النبي صلى الله عليه وسلم يوم النحر لأنه يذبح فيه الاضاحي والهدي.
وفي مدينة ابها ادى المسلمون صلاة عيد الاضحى المبارك يتقدمهم صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل بن عبدالعزيز امير منطقة عسير في مصلى العيد الكبير بمدينة ابها.
وأمّ المصلين فضيلة الشيخ هاشم بن سعيد النعمي الذي بدأ خطبته بالتهليل والتكبير والحمد لله جل وعلا.
وقال : ان الامة الاسلامية في ارجاء المعمورة تستقبل عيدها التاريخي العظيم بفرحة وغبطة وسرور لانها تستقبل ذكرى شيقة وخالدة محببة في قلوب ملايين المسلمين تتكرر كل عام وتحمل المزايا التاريخية والدينية والاجتماعية.
وفي مدينة الدمام أدت جموع المصلين صلاة عيد الاضحى المبارك في مصلى العيد الكبير بحي 75 يتقدمهم صاحب السمو الملكي الامير سعود بن نايف بن عبدالعزيز نائب امير المنطقة الشرقية.
وأمّ المصلين رئيس المحاكم الشرعية بالمنطقة الشرقية فضيلة الشيخ محمد بن زيد آل سليمان الذي حث المصلين على تقوى الله وطاعته والامتثال لاوامره واجتناب نواهيه والتمسك بهدي نبيه صلى الله عليه و سلم.
وفي محافظة الاحساء أدى المصلون صلاة عيد الأضحى المبارك في مصلى العيد بحي المعلمين بالهفوف يتقدمهم سمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظ محافظة الاحساء.
وأم المصلين رئيس المحاكم الشرعية بمحافظة الاحساء الشيخ عبدالله المحيسن وحثهم على تقوى الله جل وعلا وطاعته والتمسك بسنة نبيه والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
وفي منطقة تبوك أدى الأهالي صلاة عيد الأضحى المبارك يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك وصاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد آل سعود نائب أمير منطقة تبوك وذلك في مصلى العيد على طريق الملك فهد.
وأم المصلين رئيس المحاكم الشرعية بمنطقة تبوك فضيلة الشيخ عبدالعزيز بن صالح الحميد الذي حث المصلين على تقوى الله سبحانه وتعالى وطاعته والخوف من عقابه والرجوع عن ارتكاب المعاصي والدعوة الى توحيد الله وصرف جميع العبادات لله وحده وعدم الاشراك به.
وفي منطقة الجوف أدت جموع المسلمين صلاة عيد الأضحى المبارك يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الجوف وذلك بمسجد عمر بن عبدالعزيز بمحافظة سكاكا.
وأم المصلين رئيس محاكم منطقة الجوف المكلف الشيخ عبدالرحمن الخليفة الذي حث الناس على تقوى الله سبحانه وتعالى واخلاص العبادة لله وحده في السر والعلن واجتناب المعاصي ما ظهر منها وما بطن والاكثار من العمل الصالح والسعي والتسابق الى فعل الخير والتقرب الى الله تعالى.
وفي منطقة الحدود الشمالية أدى المصلون صلاة عيد الأضحى المبارك يتقدمهم صاحب السمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد آل سعود أمير منطقة الحدود الشمالية وصاحب السمو الأمير خالد بن عبدالله بن مساعد آل سعود وصاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله بن مساعد آل سعود وصاحب السمو الأمير متعب بن عبدالله بن مساعد آل سعود وسمو الأمير عبدالعزيز بن متعب بن مساعد وسمو الأمير محمد بن متعب بن مساعد وذلك في جامع الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد بمدينة عرعر.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved