أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 6th March,2001 العدد:10386الطبعةالاولـي الثلاثاء 11 ,ذو الحجة 1421

محليــات

«الجزيرة» كانت موجودة وسجلت سير العمل في المسلخ
165 جزاراً و14 طبيباً بيطرياً في استقبال الأضاحي في مسلخ العزيزية.. و 11 ألفاً طاقة المسلخ
* متابعة سعود الشيباني:
سخرت الأمانة جهودها بداية من أول أيام عيد الأضحى أمس لتسهيل عملية السلخ وتمكن المواطنون والمقيمون من ذبح أضاحيهم على الرغم من كثافة الناس.
وقد لاحظت «الجزيرة» الجهود التي قامت بها الأمانة وكذلك الإدارات الحكومية مثل دوريات الأمن والمجاهدين وذلك لفك الاختناقات المرورية.
كما لاحظت حسن التنظيم بالرغم من كثرة المواطنين والمقيمين.
وقال ل«الجزيرة» خالد بن عبداللطيف الظفر طبيب بيطري رئيس لجنة إشراف مسلخ العزيزية بأمانة مدينة الرياض قائلا: إن هذا العام يختلف عن الأعوام السابقة اختلافا جذرياً وذلك بتكثيف الجهود وإعادة التنظيم من حيث وضع مسارات لتخفيف عملية الازدحام بالداخل وهي مكونة من مسارات مواطنين وأخرى لاستلام الأضاحي.
وبيّن الظفر ان الصالة الجنوبية تتكون من عشرة مسارات بينما الشمالية تتكون من تسعة مسارات وأكد الظفر على الرغم من الظروف التي مررنا بها وهي تفشي ظاهرة حمى الوادي المتصدع ولكن المرض تم السيطرة عليه وإعداد المواطنين والمقيمين تزداد وأفاد بأن كل عام وبخاصة الفترة الصباحية لا تقل عن 2000 3000 رأس من الأغنام وهذا العام ريما يفوق هذا بسبب مالاحظناه من تزايد الناس.
وكشف الظفر ان كافة الجهود قد استنفرت في المسلخ حتى يقوم بالدور المناط به على أكمل وجه مشيرا إلى أنه يتواجد هناك 165 جزاراً إلى جانب 6 أطباء بيطريين والأمانة 3 أطباء والمساعدين البيطريين سعوديين 5 أشخاص ومراقبين 3 وقال الظفر انه اُكتشف حالتان بمرض الدودة الشريطية وأتلفت في وقتها.
ودعا الظفر في سياق حديثه من المواطنين لتفهم ظروف الكثافة وعدم التذمر وطالبهم بالتمسك بالدور وتوقع الظفر في نهاية حديثه ان تصل الأضاحي خلال أيام عيد الأضحى المبارك لهذا العام 11000 رأس من الأغنام.
كما التقت «الجزيرة» بعددمن المواطنين والمقيمين حيث تحدث عصام جابر قائلا أشكر الجهود المبذولة والواضحة ولكن لدي ملاحظة أتمنى أن تكون في نصب أعين المسؤولين في الأمانة.
وهي أن الأغنام تجمع بأعداد كبيرة وتذبح وبعضها يرى الآخر وهذا شرعا غير جائز فيفترض ان تذبح كل ذبيحة لوحدها.
وأضاف عصام ان رجال الأمن لم يصلوا لموقع المسلخ إلا متأخرين حيث حدث في البداية فوضى ولكن بعد وصول رجال الأمن سارت الأمور طبيعية والتزم الناس بالدور.
وتحدث محمد علي حداد قائلا: في الحقيقة هذا اليوم وبخاصة في الصباح يكثر الاقبال من المضحين لمسلخ العزيزية ولكن وجود رجال الأمن وحسن التنظيم ساعد على انسيابية الأمور وتمنى حداد من المواطنين والمقيمين عدم الفوضى حيث لا يؤخر ويربك العاملين بالمسلخ إلا فوضى الناس.
كما تحدث أحمد الصويلح قائلا: إن التنظيم جيد ومحتاج لزيادة وكبر حجم المسلخ ليستوعب الناس الذين يزيدون عن ثلاثة آلاف شخص وأغلبهم لديه ما يقارب من عشرة إلى خمسة رؤوس من الأغنام.
أما عمر محمد سوداني فقال: إنه انتظر منذ ما يقارب 40 دقيقة وأكد ان التنظيم هذا العام أحسن من الأعوام السابقة وتمنى أن يتم توسعة المسلخ لاستيعاب الأعداد التي تزداد كل عام بشكل كبير.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved