أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 6th March,2001 العدد:10386الطبعةالاولـي الثلاثاء 11 ,ذو الحجة 1421

محليــات

مفتى عام كمبوديا لـ )الجزيرة(:
200 كمبودي من ضيوف خادم الحرمين يرفعون شكرهم للمليك
* مكة المكرمة أحمد سعيد العُمري:
تحدث الشيخ قمر الدين يوسف مفتي عام دولة كمبوديا ل )الجزيرة( عن تلك الخدمات التي قدمتها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز خلال موسم الحج حيث قال انني ممن قدم على ضيافة خادم الحرمين الشريفين ومن ضيوفه وباسمي وباسم المسلمين في كمبوديا نرفع عظيم شكرنا وتقديرنا لخادم الحرمين الشريفين اذ استضاف العام الماضي 102 حاج من الرجال والنساء من مسلمي كمبوديا في ضيافته للحج وها هو في هذا العام يكرمنا ويستضيف )200( حاج وإننا نشكر المولى سبحانه ثم خادم الحرمين الشريفين على هذه المكرمة العظيمة .
ولقد كان المسلمون في كمبوديا في عهد )بلبو( الشيوعي في العهد الشيوعي 700 الف مسلم ولكن الشيوعية اضطهدتهم وقتلتهم حتى اصبحوا عند نهاية الحكم الشيوعي 300 ألف مسلم ولكن بعد اسقاط الدولة الشيوعية تعرف الناس على دين الإسلام وأعمال الحج وأصبح المسلمون من كمبوديا يحجون منذ أكثر من 25 سنة ولله الحمد وتحدث الشيخ قمر الدين يوسف عن دولة كمبوديا بقوله ان الدولة تقع شرق آسيا بين حدود فيتنام الشرقية ولاوس شمالاً وتايلند غرباً ويبلغ عدد المسلمين فيها الآن )500( الف مسلم من عدد السكان الاجمالي والذي يبلغ 7 ملايين نسمة كلهم من البوذية.
ويوجد بكمبوديا 300 مسجد ويوجد مركزان كبيران هما معهد أم القرى ودارالأيتام تحت اشراف جمعية احياء التراث بالكويت.
مع أننا كنا في أيام الشيوعية نعاني من هدم المساجد وقتل المسلمين وتشريدهم وحرق الكتب الإسلامية لقد قتلت الشيوعية العلماء والأئمة والدعاة والمثقفين ويوجد الآن لدينا عشرون حافظاً للقرآن من الذين يستطيعون قراءة القرآن ويكتبون باللغة العربية فقط.
واننا نأمل من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز بعد أن استضاف في العام الماضي 10 من اعضاء البرلمان الكمبودي و100 إمام
فها هو يستضيف في هذا العام )60( من أئمة المساجد وبقي )140( من الأئمة نأمل أن يكونوا من ضيوف خادم الحرمين الشريفين في العام القادم ان شاء الله.
ولا يسعنا نحن مسلمي كمبوديا نصف مليون مسلم إلا ان نرفع عظيم شكرنا وتقديرنا لخادم الحرمين الشريفين حفظه الله وما رأيناه من خدمات في هذا البلد المعطاء يفوق الخيال ولا يصدقه إلا من يشاهد هذه المواقع. وفق الله هذه البلاد وحفظها وأدام عليها نعمة الإسلام.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved