أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 6th March,2001 العدد:10386الطبعةالاولـي الثلاثاء 11 ,ذو الحجة 1421

منوعـات

حتى مزرعة ولي عهد بريطانيا لم تسلم من الوباء
اكتشاف الحمى القلاعية في أغنام بريطانية في فرنسا
*لندن باريس «وكالات»
وضعت فرق عسكرية بريطانية على أهبة الاستعداد للمساعدة في محاصرة وباء «الحمى القلاعية» الذي يصيب الماشية. وذكرت صحيفة «التايمز» البريطانية في تقرير لها امس ان مصدر القلق الرئيسي الآن بالنسبة للمهتمين بمحاصرة المرض هو عدم التأكد ما اذا كانت الرياح تساعد على نقل فيروس المرض ام لا .. مشيرة الى انه اذا تأكد هذا فإن القضاء على آلاف الرؤوس من المشاشية اصبح امراً غير مستبعد.
وأوضحت الصحيفة ان نطاق انتشار الوباء بين قطعان الماشية في بريطانيا قد اتسع بسرعة. وأفاد الاتحاد الوطني للمزارعين امس الاثنين بان وباء الحمى القلاعية المنتشر بين الماشية في بريطانيا وصل الى مزرعة يمتلكها ولي العهد البريطاني الامير تشارلز. وقال الاتحاد: ان عددا من الحيوانات في مزرعة دونا بريدج قلب دارتمور بمقاطعة كورنوول جنوب غرب بريطانيا مصابة بالمرض. وهذه احدى المزارع التي يديرها مستأجرون لحساب مالكها الامير تشارلز.
وبذلك يرتفع عدد حالات الاصابة بالحمى القلاعية في بريطانيا وايرلندا الشمالية الى 69 حالة. واعلنت منطقة دارتمور التي يعيش بها 000.46 من رؤوس الماشية والاغنام منطقة يحظر السير او ركوب الخيل او مزاولة غيرذلك من الانشطة الترفيهية فيها. ويمتلك الامير تشارلز اجزاء كبيرة من مقاطعة كورنوول. وذبح حتى الآن 000.54 من رؤوس الماشية في بريطانيا في إطار الاجراءات الصارمة الرامية للتصدي لتفشي الوباء .. ومن ناحيته قال مسؤول بوزارة الزراعة الفرنسية انه تم اكتشاف آثار فيروس الحمى القلاعية في أغنام بريطانية ذبحت في فرنسا كإجراء احتياطي لمنع انتشار هذا المرض. وقال المسؤول: ان الوزارة ستعلن عن اجراءات لم يكشف النقاب عنها بعد ان اثبتت اختبارات الدم ان الاغنام التي وضعت في تسع مزارع في خمس ادارات بفرنسا تحمل فيروس الحمى القلاعية. واضاف المسؤول «انها حيوانات بريطانية .. اختبارات الدم اظهرت آثارا للمرض». وامرت فرنسا الاسبوع الماضي بذبح 50 الف من رؤوس الاغنام من بينها 20 الفاً تم استيراها من بريطانيا و30 الفاً اتصلت بماشية حية بريطانية بعد تفجر ذلك المرض المعدي في بريطانيا. ويسبب مرض الحمى القلاعية تقيحات بحوافر وأفواه الاغنام والخنازير والماشية والماعز يعقبها فقدان شديد للوزن. كما أعلن وزير الزراعة الفرنسي جان جلافاني في ساعة مبكرة من أمس«الاثنين» أنه يشتبه في وجود حالتين من الاصابة بالحمى القلاعية بين الابقار، وهاتان اول حالتين محتملتين من الاصابة بهذا المرض في البلاد. واضاف جلافاني ان فحوصات اجريت علي تسعة خراف اظهرت اصابتها بالمرض ايضا. والخراف المصابة جاءت من بريطانيا وقد تكون لديها أجسام مضادة للمرض اي ان تلك الخراف كانت قد احتكت بحيوانات اخرى مصابة.
وقال: انه تم اتخاذ تدابير مشددة لمنع انتشار الوباء.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved