أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 6th March,2001 العدد:10386الطبعةالاولـي الثلاثاء 11 ,ذو الحجة 1421

العالم اليوم

المفاوضات على المسار السوري متوقفة منذ عام
موراتينوس نقل للشرع أفكارا غامضة لشارون عن السلام مع سوريا
* دمشق رويترز:
التقى ميجيل انيجل موراتينوس مبعوث الاتحاد الأوروبي للشرق الأوسط مع فاروق الشرع وزير خارجية سوريا أمس الأول لينقل إليه أفكار ارييل شارون رئيس وزراء اسرائيل المنتخب لاستئناف محادثات السلام مع دمشق والتي توقفت قبل عام.
وقال الشرع للصحفيين بعد المحادثات ان موراتينوس لم يعط تفصيلات بشأن هذه الأفكار ولكنه أوضح ان شارون سيكون مستعدا لاستئناف محادثات السلام مع سوريا بعد تشكيل حكومته الجديدة.
وقال موراتينوس ) لا توجد رسالة محددة أو رسالة ملموسة .. نقلت فقط أفكارا.. قد كان اقتراح حسن نية من جانب رئيس الوزراء بعد انتخابه بشأن احتمالات استئناف محادثات السلام مع سوريا.
)السيد شارون قال إنه مستعد لاستئناف عملية السلام بعد تشكيل الحكومة الجديدة(.
ولم يقل موراتينوس بشكل محدد ما إذا كان شارون سيفي بشروط سوريا لاستئناف مفاوضات السلام من المنطقة التي توقفت عندها عند انهيار المحادثات في يناير كانون الثاني عام 2000.
ونقل دبلوماسيون عن موراتينوس قوله في وقت سابق ان شارون مستعد لاستئناف محادثات السلام مع سوريا دون شروط وهو ما ترفضه سوريا بشدة.
وعقدت سوريا محادثات سلام متقطعة مع إسرائيل منذ عام 1991 ولكن المفاوضات انهارت دون التوصل لاتفاق بشأن مرتفعات الجولان السورية المحتلة.
ورفضت سوريا عرضا من رئيس الوزراء المنصرف ايهود باراك بالقيام بانسحاب جزئي تسيطر فيه إسرائيل على الضفة الشمالية الشرقية لبحيرة طبرية وأصرت على الانسحاب الكامل من الجولان.
وقال موراتينوس )كان السيد الشرع مستعدا مثلما هو الحال دائما لمناقشة كل القضايا.. وأكد ان السلام ما زال خيارا استراتيجيا لسوريا.. هذا السلام لابد وان يكون عادلا وشاملا ويجب ان يقوم على أساس انسحاب اسرائيل من مرتفعات الجولان(.
وقال شارون خلال حملته الانتخابية انه غير مستعد للانسحاب من كل مرتفعات الجولان.
ولم يقل متحدث باسم وزارة الخارجية السورية سوى أن المحادثات مع موراتينوس تناولت التطورات الاقليمية.
هذا وتوجه موراتينوس أمس إلى إسرائيل لإجراء مزيد من المحادثات مع الزعماء الاسرائيليين قبل إجراء محادثات في الولايات المتحدة.
وأعرب الرئيس السوري بشار الأسد عن استعداده لاستئناف محادثات السلام مع إسرائيل في أي وقت ولكنه اصر على ضرورة ان تؤدي المفاوضات الى انسحاب اسرائيل الكامل من الجولان.
على صعيد سوري آخر فقد بحث وزير الدفاع السوري مصطفى طلاس مع نظيره اليوناني أبوستولوس تسوختزوبولوس العلاقات الثنائية بين دمشق وأثينا.
كما تناولت المباحثات الوضع في منطقة البلقان وعملية السلام المتعثرة في الشرق الأوسط.
وكان المسؤول اليوناني قد وصل إلى العاصمة السورية في وقت سابق أول أمس في زيارة رسمية تستغرق يومين.
ويرافق الوزير اليوناني وفد عسكري رفيع المستوى ووفد إعلامي كبير.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved