أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 7th March,2001 العدد:10387الطبعةالاولـي الاربعاء 12 ,ذو الحجة 1421

لقاءات

وقوع الحفر في ملتقى الأودية حولها إلى بركة ماء عند هطول الأمطار
استكمال مشروع قناة التصريف يحمي حفر الباطن من السيول
نظراً لوقوع مدينة حفر الباطن على مفترق جريان العديد من الاودية والشعاب فقد اصبحت الامطار تشكل هاجس خوف وقلق للسكان
وذلك لتزايد نسب تجمع مياه الامطار داخل الشوارع والاحياء السكنية مما اوجد مشكلة يعانيها سكان المدينة مع كل موسم امطار.
ولذا كان لابد من ايجاد حل جذري لمشكلة تجمع المياه داخل المدينة
وذلك لن يتأتى الا عن طريق شق قناة لتصريف مياه السيول تساعد في تخليص المدينة لكميات المياه المتدفقة سنوياً.ولأهمية هذا المشروع وعن مراحل تنفيذ تلك القناة المائية كان موضوعنا لهذا اليوم حيث تحدث لنا مسؤولو المدينة عن معاناة السكان كان مع الأمطار وكيف ينظرون لمشروع القناة:
في البداية تحدث رئيس بلدية حفر الباطن المهندس سعد بن فايز الشهري قائلاً: محافظة حفر الباطن نشأت في ملتقى وادي فليج مع وادي الباطن وهو امتداد وادي الرمة قادماً من اعالي نجد.
وتوسعت المحافظة في جميع الاتجاهات وادى ذلك الى مرور تلك الاودية في وسط المدينة الامر الذي اصبح فيه خطورة بالغة على ارواح المواطنين وممتلكاتهم وانحصار منازلهم اثناء هطول الامطار وتلف المرافق العامة بالاضافة الى الاضرار الصحية والبيئية المصاحبة لذلك.
ومن هنا بدأت الدراسات الميدانية من رفوعات مساحية لمسار الوادي عبر المحافظة حيث اتضح ان مسار طريق الملك عبدالعزيز هو اخفض نقاط المنطقة ويخترق المدينة باتجاه الوادي الطبيعي مما ساعدنا على ان يكون هو المنطلق لموقع المشروع في مرحلته الاولى.
خطر دائم
كما التقت الجزيرة بمدير الدفاع المدني في حفر الباطن المقدم حسين المطير الذي اكد في حديثه ان مشروع تصريف مياه الامطار بحفر الباطن مهم جدا بالنسبة الى المنطقة ولاسيما انها تقع في وادٍ مما يشكل خطورة بالغة جدا على المواطن والمدينة بشكل عام لكن عندما بدأت بلدية حفر الباطن في تنفيذ الخطوات الاولى من ا لمشروع اتضحت فائدته خاصة من خلال الامطار الاخيرة التي ارتفعت نسبة ا لمياه فيها بشكل كبير جدا ورغم ذلك ساعدت تلك المرحلة بشكل فعال في عملية التصريف.
واعتقد ان خطة المشروع قائمة على مراحل، المرحلة الاولى ساهمت بدور ملحوظ جدا في تصريف مياه الامطار وان شاء الله مع اكمال المراحل المتبقية تكون معاناة المدينة من مياه الامطار انخفضت.
مشروع هام
كما التقينا بمدير شرطة حفر الباطن المقدم عبدالعزيز الحوشان الذي تحدث عن اهمية مشروع تصريف مياه الامطار قائلاً: يعد هذا المشروع من المشاريع المهمة لهذه المدينة خاصة وان الحفر تقع في واد واثناء هطول الامطار تترسب المياه بكميات كبيرة جدا في الشوارع وداخل الاحياء السكنية مما يؤدي ذلك الى تعطل سير الحركة المرورية بالاضافة الى المخاطر الاخرى الناتجة عن الامطار لكن في هذه السنة نرى فارقا كبيرا عن الاعوام الاخرى رغم هطول امطار غزيرة على حفر الباطن وذلك بعون الله تعالى اولا ثم بجهود حكومة خادم الحرمين الشريفين اعزها الله تعالى دعمت المشروع بكافة الامكانات المادية والفنية وهذا مما حقق ا نجازا عظيما كاقامة بلدية حفر الباطن ونتمنى ان تستمر تلك الجهود لتحقيق الاجزاء المتبقية.
من جانبه قال رئيس قسم المشاريع في بلدية حفر الباطن المهندس نقاء ابو هليبة عن هذا المشروع انه عبارة عن قناة تصريف بعرض يتراوح من «3 الى 5 امتار» تبدأ من تقاطع طريق الملك عبدالعزيز مع طريق الكويت جنوبا وتتجه الى الشمال ثم تنحني شرقا بشارع الستين الشمالي فشمالا وصولا الى اخفض نقطة بالمسار بطول اجمالي 770.3 م/ط
وتستمر بقناة ترابية مفتوحة الى اخفض نقاط الوادي خارج حدود المدينة بطول 2 كم، ويشتمل المشروع على عدة عناصر منها: إنارة كاملة لمسار القناةعلى ضفتي القناة وبلاط اسمنتي
اضافة الى بردورات على جانبي القناة والارصفة الجانبية مشايات خرسانية لعبور المشاة انابيب خرسانية مسلحة عالية المقاومة والجودة للتقاطعات واعادة كاملة للاسفلت لطريق الملك عبدالعزيز وشارع الستين الشمالي وشارع الخزان بجزئيه الشمالي والجنوبي ومع اعادة وضع الشوارع الجانبية التي تصب بطريق الملك عبدالعزيز لتأخذ الميولات السطحية الطولية المناسبة ا لتي تجعلها تنقل المياه من الاحياء المجاورة الى القناة كما سيتم تركيب حراجز حديدية على جانبي ا لقناة بارتفاع 90 سم وذلك للحماية الجانبية.
تكلفة المشروع
وأكد المهندس نقاء أبو هليبة أن العمل جار حالياً وعلى وشك الانتهاء بإذن الله من الجزء الاول من المرحلة الاولى والتي بلغت تكلفتها 9 ملايين ريال.
والآن الدراسات جارية للجزء الثاني من المرحلة الاولى الذي يشمل حي العزيزية التي تحاذي القناة من الجهة الغربية وحي الخالدية وعند الانتهاء من تنفيذ هذا المشروع ستنخفض مياه الامطار بشكل كبير جدا وخصص لهذا الجزء مبلغ وقدره 12 مليون ريال.
المدة الزمنية
واوضح المهندس نقاء أبو هليبة بأن المدة الزمنية للجزء الاول من المشروع 540 يوماً بدأت في 17/2/1421ه.
وقد سئل المهندس أبو هليبة عن اصحاب المحلات التجارية المخالفة؟ فقال طريق الملك عبدالعزيز عرضه 30 م
وسيزال اي تجاوز من قبل بعض اصحاب المحلات والتي تكون غالبا عدة عقبات من الدرج
ونحن لا نعاني من اي مشكلة لاننا سوف نختزل اي زيادة او مواقع للمحولات الكهربائية او اعمدة جانبية في الرصيف الجانبي والذي يقدر عرضه 80.1 م بشكل جيد وانسيابي.
وقد اشار المهندس أبو هليبة في حديثه الى ابرز العقبات التي تواجه سير العمل والمتمثل في الامطار والسيول التي هطلت بهذه الفترة قبل شهرين
والتي مازالت مستمرة بشكل غير منتظم وهذا مما يؤدي الى تعطل سير العمل.
كذلك الخدمات الارضية الخاصة بالكهرباء الهاتف المياه والتي ادى التنسيق المسبق مع هذه الجهات الى البدء بالاعمال بموقع المشروع قبل ان تتم سفلتة مسارات طريق الملك عبدالعزيز للحصول على خدمة افضل.
وبسؤال المهندس أبو هليبة كيف سيتم تعريف مياه الامطار من داخل الاحياء السكنية
اجاب ان ذلك سيتم من خلال تصحيح الميول السطحية الطولية والعرضية للشوارع لتؤدي الى اخفض منسوب للمياه بالمنطقة.
نتائج المشروع السابق
من جانبه قال رئيس البلدية المهندس الشهري ان المشروع القديم تم تنفيذه بالجهود الذاتية للبلدية واستفيد بجزء من مكوناته في المشروع الحالي
وهو لا يعيق العمل حالياً وتفكر البلدية باستخدام باقي اجزائه ليكون خزان مياه لسقيا الاشجار.
تحقيق :جوهر الرضيان
أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved