أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 7th March,2001 العدد:10387الطبعةالاولـي الاربعاء 12 ,ذو الحجة 1421

الركن الخامس

وكيل وزارة الشؤون الإسلامية في حديث ل «الجزيرة»:
ثلاثة ملايين كتاب توعوي ومليون ومائتا مصحف وزعت على القادمين للحج
* مكة المكرمة بعثة الجزيرة :
لا يخفى على الحجيج الدور الذي تقوم به وزارة الشؤون الاسلامية والأوقاف والدعوة والارشاد ولتوضيح أهم المهام التي تقوم بها وزارة الشؤون الاسلامية والقاء الضوء على ما تم انجازه والصورة المنقولة عن نظرة الوزارة لحج هذا العام التقت الجزيرة بوكيل وزارة الشؤون الاسلامية والأوقاف والدعوة والارشاد الشيخ عبدالعزيز العمار حيث كان لنا معه هذا الحوار:
* وزارة الشؤون الاسلامية تتولى مهاما كبيرة وترتبط ارتباطا وثيقا بضيوف الرحمن كيف تمثلون العلاقة في دور هذه الوزارة مع ضيوف الرحمن؟
الحمد لله رب العالمين وبعد فموسم الحج موسم عظيم حيث يجتمع ما يقارب مليوني ونصف المليون حاج في هذه الأيام المباركة والمكان المبارك تلبية لدعوة ابراهيم عليه السلام لتأدية الركن الخامس الذي فرضه الله على عباده. وحكومة خادم الحرمين الشريفين سخرت جميع إمكاناتها وقدمت خدماتها لضيوف الرحمن ولا شك أن ذلك شرف عظيم ووزارة الشؤون الاسلامية والأوقاف والدعوة والارشاد وبحكم اختصاصها تتشرف بدور كبير وعظيم وهام وهي التوعية الاسلامية بالحج وتوعية الحجاج وذلك من منتصف شهر شوال من كل عام حيث تقوم بتكليف مرشدين ودعاة يوجهون الحجاج في بلدانهم وكذلك استقبالهم عند قدومهم بالمنافذ البرية والموانىء البحرية وفي المطارات وذلك لتوعيتهم بأمور الحج وكذلك تواصل نشاطها هنا في مكة المكرمة، والتوعية في الحج لها هدف عظيم وهو تعليم الحجاج العقيدة الصحيحة وتعليمهم مناسك الحج.
* لا شك أن دور وزارة الشؤون الاسلامية دور ملموس ميدانيا ويمتد الى أكثر من ذلك مما يخفى على الأغلبية فهل من توضيح لذلك؟
أولا لنا أهداف في هذه الوزارة تبرز من خلال النشاط الاعلامي المختلف سواء صحافة مقروءة أو اعلام مرئي أو مسموع أو غيره من مواعظ وخطب من خلال الدعاة الذين يبلغ عددهم ما يفوق خمسمائة وعشرين داعية من خلال المنافذ البرية ومدن الحجاج والمواقيت وغيرها والمجموعات الموجودة في مكة المكرمة والكبائن التي حول الحرم النبوي والحرم المكي. ومن خلال الكبائن التي حول الجمرات وبمزدلفة وعرفة ومنى حيث يوجد أربعمائة وتسعة عشر مركزا منتشرة يتم فيها توزيع الكتب والنشرات الدينية والتوعوية وقد تم توزيع أكثر من ثلاثة ملايين نسخة كتاب تم طبعها وتجهيزها مسبقا لهذا الحدث وقد تم توزيع مليون ومئتي ألف من المصحف الشريف هدية خادم الحرمين الشريفين وهذه الأمور تتم ولله الحمد بتوجيه من حكومتنا الرشيدة أعزها الله بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين والنائب الثاني وبمتابعة مستمرة من معالي وزير الشؤون الاسلامية والأوقاف والدعوة والارشاد الشيخ صالح آل الشيخ الذي يتابع هذه الأمور ويباشرها في ثقة، والى هذا اليوم قد بلغت المناشط أكثر من خمسة عشر ألف منشط وهي عبارة عن ندوات دينية ومواعظ وكلمات توجيهية ومقالات في الصحف وبرامج تلفزيونية وإذاعية. ومقارنة بالعام الحاضر يتضح أن زيادة النسبة بما يقارب خمسين في المائة في زيادة عدد الكبائن والمناشط.
* ما مدى التعاون بين وزارة الشؤون الاسلامية ووزارة الحج؟
ولله الحمد التعاون موجود بين جميع الوزارات المتعلقة بخدمة ضيوف الرحمن وجميعها متكاتفة ومتضامنة بمنظومة واحدة تكمل بعدها وتعمل لراحة هؤلاء الضيوف حتى نصل في النهاية للنتائج التي ترضي الله سبحانه وتعالى ومن ثم ترضي قيادتنا الرشيدة.
* الاشراف في الحج من أهم أعمال الوزارة وخاصة على المساجد فلكم أن تحدثونا عن النشاط في الاشراف على المساجد؟
تشرف الوزارة خلال موسم الحج بتركيز أكثر على المسجد الحرام والمسجد الكبير في منى مسجد الخيف ومسجد نمرة بعرفة ومسجد الكويتين وجميع المساجد بمكة المكرمة وجدة وكذلك مساجد المواقيت ومساجد المنافذ في جميع أنحاء المملكة كل هذه الأمور وهي تبدأ فيها من بداية شهر شوال.
* قد تحرص الأغلبية من حجاج بيت الله الحرام على تأدية الصلاة داخل مسجد نمرة مما قد يسبب ازدحاما ومضايقة لبعضهم كيف تتمثل توجيهاتكم حيال ذلك؟
ان الصلاة لمن يؤم المسلمين يجب أن يصلى داخل المسجد أمام المأمومين فمن وجد مكانا شاغرا فليصل بالمسجد وإذا لم يجد فليس ملزما بالصلاة داخل المسجد بل يصلي في موقعه في عرفة حيث إن الخطبة مسموعة للجميع.
* كيف تكون التوعية للحجاج الذين يحرصون على صعود جبل عرفة ويجعلونه وسيلة لتقربهم الى الله وقد يكون ذلك عن جهل؟
من خلال ما تم توزيعه في التعريف بمناسك الحج والقاء الكلمات الوعظية وتنبيههم بألا يشرع صعود الجبل أو استقباله أو تصويره.ونوصي الحجاج في استقبال القبلة ويدعو الله أن يغفر لهم في هذا اليوم العظيم.
* قد يحدث بعض الأخطاء الكثيرة في يوم النفرة من عرفات الى منى كيف يكون حرصكم على تعديل ذلك؟
هناك مراكز وكبائن حتى اليوم الثالث من أيام التشريق وهي تقوم بالدور كاملا وسوف ينتقل الدعاة الى مكة والى مدن الحجاج بعد انتهاء الحجاج من فريضتهم.
* كيف وجدتم استيعاب الحجاج للدور الذي يقوم به الدعاة والمرشدون من توعية ونصح وارشاد؟
نجد قبولا كبيرا وذلك من خلال الأسئلة والاقبال الشديد هذا خلاف وجود الوسائل الأخرى من الكتب والأشرطة التي توزع عليهم.
وهذا الذي نراه الآن ولا أنسى أن أقول بأنه يوجد للوزارة دعاة خارج المملكة يوجهون الحجاج قبل قدومهم الى الأراضي المقدسة حيث يتبع للوزارة ألفان وسبعمائة داعية جميعهم مؤهلون لهذا الدور. وأخيرا أدعو الله سبحانه وتعالى أن يتم على من قصدوه في حج هذا العام نعمته بعودتهم سالمين الى بلادهم وذويهم بعد أن يتموا فريضتهم على أكمل وجه وأن يتقبل من عباده ويغفر لهم.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved