أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 7th March,2001 العدد:10387الطبعةالاولـي الاربعاء 12 ,ذو الحجة 1421

عزيزتـي الجزيرة

هناك مهام للمؤسسة لم تذكروها
سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة الموقر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
إشارة الى التحقيق الذي ورد في مطبوعتكم ليوم الخميس الماضي الموافق 6/12/1421ه حول معرض الواعدين والواعدات الذي أقامته مؤسسة الفن النقي، أود إفادتكم حول مهام المؤسسة بأنها تقوم بدور يهدف إلى إثراء الساحة التشكيلية بالعديد من الأدوار الثقافية والفكرية في مجال الفن التشكيلي من إقامة معارض وندوات ثقافية ونشرات ودورات تدريبية وحلقات تنشيطية وورش عمل وتبني المواهب وتطويرها عبر برامج تدرجها المؤسسة وحيث إن للمؤسسة أهدافاً تسعى إلى تحقيقها.
كان لا بد من تصحيح اللبس الذي ورد في التحقيق حول تحديد مهام المؤسسة في التركيز على الجانب الثقافي فقط وهذا عكس المهام الحقيقية للمؤسسة التي تم ذكر بعضها.
كما ان الفقرة التي جاء فيها ان هناك تسهيلاً في اختيار اللوحات ودخولها المعرض وأنها لم تخضع لمقاييس أو شروط.. إن ما تم إيضاحه من قبلنا أننا في المعرض الأول أردنا تشجيع الفنانات التشكيليات الواعدات وإعطائهن فرصة للمشاركة وذلك بعدم إلزامهن بأي شروط، وهذا ما أتاح الفرصة لأكبر عددمن الواعدين للاشتراك في هذا المعرض الأول. ولكن من المؤكد انه توجد مقاييس العمل الفني الجيد ولا يمكن التساهل فيها بأي حال من الأحوال. وقد عملت المؤسسة على اختيار لجنة من الأكاديميين والفنانين التشكيليين في المملكة لتقييم أعمال المشاركين واختيار العمل الجيد مع مراعاة ان هذا المعرض للواعدين والهدف منه إبراز الموهبة الحقيقية واعطائها الفرصة الأولى للعرض، وهذا يعتبر تشجيعاً للواعدين وكذلك قيام المؤسسة بتحمل جميع تكاليف المعرض وكذلك متابعة نشاط هؤلاء الواعدين وتهيئة الفرصة لهم في المشاركة بورش العمل والدورات التي تقيمها المؤسسة وقد ساهمت جمعية النهضة في ذلك بإتاحة الفرصة للفنانات الواعدات بأخذ دورات تساعد على تطوير مستواهن الفني وهذا كان دعم من جمعية النهضة لهن.أما المعرض الثاني فكذلك قد أشرف على تقييم المعرض الدكتور محمد الرصيص والأستاذ عبدالعزيز النزاوي والفنان التشكيلي عثمان الخزيم، وتم اختيار الأعمال الجيدة والمميزة وتم تقسيم هذه الأعمال إلى ثلاثة مستويات، وقد ألزمت اللجنة المشرفة على التقييم على إظهار هذه المستويات وإظهار الأعمال الجيدة فقط، ولم تكن هناك أي تسهيلات في عرض الأعمال مع العلم ان المؤسسة تترك حرية اختيار الأعمال للجنة التقييم دون التدخل في قرار اللجنة واختياراتها وقد أتيح للواعدين والواعدات اختيار الموضوعات والخامات والأساليب على ان تكون مشاركتهم في المعرض هي المحاولة الأولى وهذا يظهر في المستوى الذي ظهر فيه المعرض الثاني فقد قدم أسماء ظهرت للمرة الأولى بمستويات مميزة. وتم تقديم جوائز رمزية لهم من المؤسسة واقتناء بعض أعمال الواعدين.
ومن شروط المؤسسة في المعرض الثاني للواعدين والواعدات:
1 المشاركة بخمسة أعمال يتم اختيار الأفضل منها بعد عرضها على لجنة التقييم.
2 عدم المبالغة في الأسعار وتحديد سعر لا تتجاوزه الأعمال 2500 ريال لمن يرغب في البيع في المعرض.
آملين ان نكون قد حققنا الرؤية السليمة في أهداف المؤسسة ومهامها التي تسعى إلى إيصالها للجميع.
شاكرين لكم حسن تعاونكم.
مدير عام مؤسسة الفن النقي
أضواء بنت يزيد

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved