أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 7th March,2001 العدد:10387الطبعةالاولـي الاربعاء 12 ,ذو الحجة 1421

عزيزتـي الجزيرة

إلى جنة الخلد يا أبا عبد الوهاب
الحمد لله جعل في مصيبة الأمة بفقد بنيها عزاء من كل فائت وسلواناً، نحمده على ما قضاه وقدره حمدا لا يبلغ غايته إنس ولا جان.
والصلاة والسلام الأتمان على المبعوث بالبشارة والنذارة من سيد ولد عدنان وبعد:
فمن المسلم به يقينا ان حمام الموت سيصلاه كل حي، كائنا من كان، كما قال الحي القيوم ) كل نفس ذائقة الموت( وكما قال المصطفى عليه الصلاة والسلام: )كلكم يغدو( وكما قال الأول وهو يحاسب نفسه:
يا نفس إلا تقتلي تموتي
هذا حمام الموت قد صليت
وما تمنيت.. فقد أعطيت
حقا إن الموت باب وكل الناس داخله.. ولكن ليت شعري بعد الباب ما دار؟
ولئن كان في الموت موعظة وعبرة، فإن العبرة الكبرى في الخواتيم، كما قيل:
)وتفاوت الناس في الإصدار( فمن الناس أموات في عالم الأحياء ومنهم أحياء في عالم الأموات . كما قيل:


قد عاش قوم وهم في الناس أموات
ومات قوم وهم في الناس أحياء

قد مات قوم وما ماتت مكارمهم وماماتت مآثرهم، وذكراهم الطيبة، وإنما الذكر للإنسان عمر ثاني. ولهذا كانت حسن الخاتمة أمنية كل مسلم ومسلمة حتى يلقى ربه في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة.
وبالأمس القريب قبض المولى الكريم وديعته وأمانته بين أهله وذويه وأبنائه ومحبيه الوالد )الجد( العابد الساجد والصابر الذاكر أبو عبدالوهاب عبدالله بن إبراهيم بن محمد بن عبدالوهاب رحمه الله رحمة الأبرار وأسكنه الجنة ونعم الدار.


نعمت جزاء المتقين الجنة
دار الأماني والمنى والمنة

رحمك الله يا والدي وجميع موتى المسلمين فكم ألهب الحزن مهجتي وأسخن الدمع مقلتي. ولا نقول إلا ما يرضي الرحيم الكريم ) إنا لله وإنا إليه راجعون( فلله ما أخذ ولله ما أبقى وكل شيء عنده بأجل مسمى.
رحل الوالد رحمه الله ورحل قبله وسيمضي بعده الأصاغر والأكابر، والكل إلى ما صار إليه إليه صائر وقد خلف بعده الحديث الحسن والذكرى الطيبة )وانما المرء حديث بعده( فقد كان رحمه الله من الرعيل الأول والجيل المبجل أرباب الشهامة والكرامة والمروءة والنخوة جيل الكفاح والصلاح ولا نزكي على الله أحدا جيل المصابرة والمثابرة.
فهل أحدث اخواني والمجال مجال تذكير وعبرة عن طاعته وعبادته أم عن مصحفه الذي بلي من كثرة قراءته وتلاوته، حتى إذا ما كل بصره أخذ يحدث ويتوجع حرقة ولوعة على عدم قدرته على الاتصال بأنيسه وجليسه )مصحفه( وكأني بالشاعر يصور ذلك بقوله: )والمصحف المطوي يسأل عنه قد شاقه الترتيل والتأويل( اللهم اجعله من أهل القرآن أم أحدث قرائي عن خلوته وجلوته ولقائه المفضل مع الصدق والاخلاص في هزيع الليل: والذي أظن والعلم عند الله شب وشاب وهو وقيام الليل متلازمان.


طوبى لمن سهرت بالليل عيناه
وقام منفردا في ذكر مولاه

لقد بت عنده ليالي واستيقظت في هزيعها ويا ترى هل أيقظني صوت زمر أو طرب؟!
لقد كنت أستيقظ على صوته الشجي وهو يتهجد بالقرآن.


يا حبذا عينان في غسق الدجى
من خشية الرحمن باكيتان
وحنينه بالليل أطيب مسمع
من نغمة النايات بالعيدان

أم أحدث عن وفائه وكرم أخلاقه، والوفاء من شيم الكرماء وخلق النبلاء. فكثيرا ما سمعته رحمه الله يذكر بالرحمة والمغفرة والثناء والدعاء أقرانه واخوانه، يثني على ضائعهم وينشر محاسنهم، ومن أقربهم الى نفسه رحمه الله أحمد الرشيد والد معالي وزير المعارف الأستاذ محمد الرشيد، وغيرهم كثير. ولذا أحبه كل من عرفه وكان محل سؤالهم عليه رحمة الله أم أحدث عن صبره وجلده في شبابه وشيخوخته على تحمل مصاعب الحياة وأعراضها وما ألم به من أمراض طوال حياته وبخاصة في العشر الأواخر من عمره وما أصابه من أقدار مؤلمة، وكان يتلقاها بالرضا والتسليم والاحتساب، وعلى كثرة مجالستي له رحمه الله ما علمت انه سأل الذهاب للمصحات على مشروعية ذلك لعظم توكله على ربه وثقته به كما قيل:


بالله ثق وله أنب وبه استعن
فإذا فعلت فأنت خير معان
صحبوا الخلائق بالجسوم وإنما
أرواحهم في منزل فوقان

فسبحان من أفرغ عليه صبرا، على ما كان يكابده من الآلام الجسام، والتي أسأل الله ان تكون له طهارة من الأدران ورفعة في الجنان. وعلامة على محبة الكريم المنان كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم ) إن الله إذا أحب قوما ابتلاهم( وفي الحديث.
) من يرد الله به خيرا يُصب منه(
وإن مما يخفف عنا نحن أبناءه ويعزينا ما رأيناه عليه في أيام مرضه وبعدموته من النضارة والبشارة والضياء والسناء الذي يشع من وجهه وذاك وأيم الله إن شاء الله. عاجل بشراه، وثانية هذا بشائر المحبة والمودة التي جعلها الله في قلوب جميع من عرفه، حتى إني لا أكاد أعرف له شائنا أو مبغضا وتلك لعمر الله غاية المنى والراحة الكبرى التي لا تنال إلا على جسر من التعب والنصب، كما قال المتنبي:


وإذا كانت النفوس كباراً
تعبت في مرادها الأجسام

أسأل الله الكريم لفقيدنا الغالي ولجميع أموات المسلمين الرحمة والمغفرة والرضوان والفوز بالجنان.
اللهم أكرم نزله واغفر له وارحمه وعافه واعف عنه، اللهم جازه بالحسنات إحسانا وبالسيئات عفوا وغفرانا واجمعنا به في دار كرامتك ورحمتك بلطفك وإحسانك والحمد لله على قضاء الله وقدره.
فهد بن عبدالعزيز بن حمد الوهيِّب
مدير المعهد العلمي بحوطة سدير
أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved