أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الاولـىالطبعةالثانيةاختر الطبعة

Wednesday 7th March,2001 العدد:10387الطبعة الثـالثة الاربعاء 12 ,ذو الحجة 1421

محليــات

خادم الحرمين الشريفين يقيم الحفل السنوي للشخصيات الإسلامية ورؤساء بعثات الحج
وزير الحج: قيادة المملكة وشعبها يتشرفون بمسؤولية خدمة ضيوف الرحمن
د. التركي: الرابطة ثمرة من ثمار اهتمام المملكة بالإسلام والمسلمين
* * منى بعثة الجزيرة واس:
اقام خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله في الديوان الملكي بقصر منى مساء امس حفل الاستقبال السنوي الكبير للشخصيات الاسلامية ورؤساء بعثات الحج الذين يؤدون فريضة الحج هذا العام .
ومن أبرز الشخصيات التي حضرت الحفل فخامة الفريق الركن عمر حسن البشير رئيس جمهورية السودان وفخامة الرئيس الفا عمر كوناري رئيس جمهورية مالي وفخامة الرئيس عبدالرحمن وحيد رئيس جمهورية اندونيسيا ودولة الجنرال برويز مشرف الرئيس التنفيذي لجمهورية باكستان الاسلامية ودولة نائب رئيس جمهورية تنزانيا عمر علي جمعة وفخامة الرئيس السوداني السابق المشير جعفر محمد نميري وفخامة الرئيس الاندونيسى السابق بحرالدين يوسف حبيبي ومعالي رئيس مجلس النواب بالجمهورية اليمنية الشيخ عبدالله بن حسين الاحمر.
وحضر الحفل صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني وصاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وصاحب السمو الملكي الامير فهد بن محمد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الامير متعب بن عبدالعزيز وزير الاشغال العامة والاسكان وصاحب السمو الملكي الامير نواف بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا وصاحب السمو الملكي الامير فواز بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الامير ممدوح بن عبدالعزيز رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية وصاحب السموالملكي الامير عبدالاله بن عبدالعزيز امير منطقة الجوف وصاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنةالحج المركزية واصحاب السمو الملكي الامراء واصحاب المعالي الوزراء وكبار المسئولين.
وقد بدأ الحفل بتلاوة من القرآن الكريم . ثم القى معالي وزير الحج الاستاذأياد بن أمين مدني الكلمة التالية.
كلمة وزير الحج
بسم الله الرحمن الرحيم الواحد الاحد الفرد الصمد. خلق فسوى وقدر فهدى. والحمد لله الذي اختار امة محمد عليه الصلاة والسلام من بين سائر الناس وجعلها امة وسطا لتكون شهداء على الناس ويكون الرسول عليهم شهيدا.
واصلي واسلم على الرحمة المهداة محمد بن عبدالله الذي اختاره الله وارسله للعالمين نذيرا.
خادم الحرمين الشريفين.
أصحاب الجلالة والفخامة الملوك والرؤساء.
صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز.
صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز.
أصحاب السمو والدولة والفضيلة والمعالي والسعادة الاخوة الكرام.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
الحمد الله الذي مكن لهذه الالوف المؤلفة من عباده من اتمام فريضتهم ونسكهم في يسر وسهولة ونسأله جل وعلا من هذه البقاع المباركة ان يتقبل منهم ويعفو عنهم وهو الذي كتب على نفسه الرحمة رحمانا رحيما فمن هم ومن نحن بدون رضوانه والى من غيره نشكوا ضعفنا ليكون قوة وقلة حيلتنا ليمكننا من امرنا.
وهذه الجموع الغفيرة التي وقفت على صعيد عرفة مهللة مكبرة باتت كطيف لمع في سماء ام القرى وفي افق جبل الرحمة تجمعت الوانه من اركان العالم اجمع وانتظمت في ظله ثقافات شتى والسنة عدة في تعددية تنبىء عن وحدة وتنوع فيه ثراء وعمق وشمول وقوة.
والاسلام الذي دوت صرخته الاولى من هذه الارض الطاهرة ومن بين اوديتهاوحرارها امتد شرعه وهداه ليشمل مراكز الحضارة على ضفاف المتوسط وبين الرافدين وشبه القارة الهندية وصعيد مصر وتاخم سهول الصين وقلب اوروبا شكل حضارة فريدة في تاريخ الانسانية، حضارة تأخذ بوحدة المعتقد والمنطلقات والاطر وبتعدد صور التعابير الثقافية والممارسات الاجتماعية والمخيلة الشعبية ومن ثم تسنمت ذرى الريادة انتاجا وابداعا وحركة وحيوية وقوة.
وفي الحج وفي موسم الحج تتجلى صورة ناطقة لهذه الحضارة في وحدتها وتنوعها وامكانات الريادة الكامنة فيها.
وبمعنى من المعاني فإن المسلمين في ادائهم لفريضة الحج انما يعبرون عن واقعهم الحضاري وكلما اقترب اداؤهم للحج من معانيه السامية كلما اثبتوا لانفسهم وللاخرين انهم قادرون بالفعل على السمو الى المفاهيم والابعاد والمثل والقيم التي يمثلها الحج وعلى الاقتراب من كينونة وجوهرهذا الدين العظيم اخر رسالاته سبحانه لخلقه وعباده.
وجيرة البيت العتيق واهل البلدة الطيبة ابناء المملكة العربية السعودية وعلى رأسهم قيادتهم الرشيدة يتشرفون بحمل مسئولية خدمة وفد الله ووفادة ضيفه.. ويشكرون المولى تبارك اسمه على هذا الفضل والمنة ويسخرون كل الامكانات والموارد لتوفير مايحقق لضيوف الرحمن اداء نسكهم وشهود المنافع في سعة وامن واطمئنان.
وليس هذا مكانا لاستعراض العمل الدؤوب الذي تلتقي فيه بعون الله مجهودات كثير من الاجهزة والادارات والوزارات المسؤولة عن خدمة ضيوف الرحمن. فالمملكة في كل هذا لا تروم ثناء او مصلحة انما هو استشعارها وقناعتها والتزامها بان خدمة ضيوف الرحمن منة انعم الله بها عليها وامانة اناط اداءها بها ولاتبتغي من وضع تلك الخدمة في قمة اولياتها الا مرضاته جل وعلا.
ووزارة الحج كجزء من المنظومة المتكاملة التي انشأتها المملكة العربية السعودية لخدمة ضيوف الرحمن تسعى لان يكون الحج هو تلك المناسبةالعظمى التي ارادها المولى لعباده وان يكون حج كل مسلم حجا مبرورا تتوفرفيه ظروف السكينة والطمأنينة والامن والسلامة التي توفر لكل حاج الراحة النفسية التي تمكنه من اداء عبادته قائما راكعا ساجدا داعيا مهللا مكبرافي خصوصية لا يقتحم عالمها واحد. وان يكون قدوم الحاج ومكوثه وعودته محفوفا باسهل الاجراءات وابسطها واكثرها كفاءة وانسيابية واقصرها وقتا واقلها عناء وان يكون اداء مؤسسات ارباب الطوائف والقطاع الخاص الخادم لضيوف الرحمن اداء نموذجيا وان يتم تفعيل برامج توعوية علمية ومستمرة للحجاج قبل قدومهم..والى السعي نحو تعظيم وشائج الاتصال والتواصل بين المسلمين خلال موسم الحج حتى تزداد معرفة كل منا بثقافة الاخر واهتماماته واماله ورؤاه.
وجاء موسم هذا العام ليسير بنا قدما نحو تجسيد تلك الرؤيا على ارض الواقع فانتظمت الخدمات واعدت وطورت ووسعت التجهيزات واحكمت الوسائل والتنظيمات واقيمت اللقاءات والندوات وارسيت قواعد علمية ثابتة لبرامج التوعية ومن ثم مرت مراحل قدوم الحجاج واقامتهم بمكة المكرمة والمدينة المنورة وصعودهم الى المشاعر ووقفتهم بعرفات ونفرتهم الى مزدلفة ورميهم للجمار وسقياهم من زمزم وعودتهم الى الحرمين الشريفين سهلة ميسرة في انسيابية وكفاءة وفي اوقات قياسية ولكل الحجاج الذين وفدوا باعداد فاقت مواسم حج الاعوام الماضية بنسبة محسوسة.
وهو فضل من الله اولا واخيرا وتوفيقه على قيادة هذا البلد الامين.
وهو مجيب الدعوات )واذا سألك عبادي عني فاني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان( وهو القائل عز وجل في الحديث القدسي «انظروا الى عبادي جاءوني شعثا غبرا ضاحين يرجون رحمتي ولم يروا عذابي أشهدكم أني قد غفرت لهم».
وله الامر سابقا ولاحقا وهو الهادي الى سواء السبيل.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
كلمة أمين عام رابطة العالم الإسلامي
بعد ذلك القى معالي الامين العام لرابطة العالم الاسلامي الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي الكلمة التالية
احمدك اللهم واثني عليك واصلي واسلم على خير خلقك الرحمة المهداة والاسوة الحسنة نبينا وامامنا محمد بن عبدالله الذي ابتعثه الله بالحنيفية السمحة فبلغ الرسالة وأدى الامانة ونصح للامة وجاهد في الله حق جهاده..
اما بعد..
فسلام الله عليكم ورحمته وبركاته..
خادم الحرمين الشريفين.. صاحب السمو الملكي ولي العهد.. صاحب السمو الملكي النائب الثاني..
ايها الجمع الكريم..
ان مكاننا وزماننا اليوم مكان وزمان خصهما الله بخصائص لا توجد في غيرهما من بقاع وازمنة حيث جعلهما الله مكانا وزمانا لعبادته سبحانه التي هي اجل الغايات والتي خلق الله الجن والانس لها / وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون / فهنيئا لمن وفقه الله فيهما لعبادة مخلصة لربه على هدى رسوله صلاة او حجا او عمرة او ذكرا او صدقة او عملا مبرورا ييسر على امة الاسلام اداء مناسكها او تطهيرا لبيت الله ليصفو للطائفين والقائمين والركع السجود كما بوأه الله لابينا ابراهيم عليه السلام وامره بدعوة الناس لحجه «واذ بوأنا لابراهيم مكان البيت ان لا تشرك بي شيئا وطهر بيتي للطائفين والقائمين والركع السجود وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في ايام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الانعام فكلوا منها وأطعمواالبائس الفقير».
لقد صعد خليل الله مكانا غاليا وصاح يا ايها الناس ان الله امركم بحج هذا البيت ليثيبكم به الجنة ويجيركم من عذاب النار فحجوا فاجابه من كان في اصلاب الرجال وارحام النساء لبيك اللهم لبيك .
ودعا عليه السلام لهذا البلد ولمن امن من اهله بالله واليوم الاخر وعمل صالحا بالامن ورغد العيش «واذ قال ابراهيم رب اجعل هذا بلدا امنا وارزق اهله من الثمرات من امن منهم بالله واليوم الاخر».
كما دعا لنفسه ولامته ولهذه الامة / امة الاسلام / ان يجعلها مسلمة قيادها لربها قائمة بامره وان يبعث فيها رسولا منها وهو محمد صلى الله عليه وسلم // ربنا وابعث فيهم رسولا منهم يتلو عليهم اياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم انك أنت العزيز الحكيم // فكان محمد صلى الله عليه وسلم دعوة ابيه ابراهيم وبشرى عيسى عليهم جميعا صلوات الله وسلامه .
اخرج الله به الناس من الظلمات الى النور واظهر به الدين وعظم به الشعائر وطهر به البيت وما حوله من اوضار الشرك وعادات الجاهلية.
وتابع خلفاؤه وصحابته رضوان الله عليهم من بعده المسيرة على سنة نبيهم وطريقته وكذا من جاء بعدهم من خلفاء المسلمين وملوكهم وأمرائهم.
وقضى الله سبحانه لامة الاسلام في وقت تكالبت عليها فيه قوى الشر وتداعت عليها الامم كما تتداعى الاكلة الى قصعتها قضى ان يكون شرف رعايةبيته العتيق وتعظيم شعائر الله فيه وتهيئته ليكون كما اراد الله مكانا لتوحيد الله وعبادته ومثابة وأمنا للمسلمين يؤدون فيه فريضتهم ويتقربون الى ربهم ويتطهرون من ادرانهم .قضى ان يكون شرف ذلك للبيت الكريم من ال سعود الذين سخروا امكاناتهم وقدراتهم لخدمة الحرمين الشريفين وعون المسلمين والوقوف بجانبهم في أية محنة او مصيبة كما كان اساس حكمهم الدعوة الى الاسلام وتعظيم شعائر الله بتطبيق شرعه والاحتكام الى كتابه وسنة رسوله باعتبار ذلك مقتضى الايمان بالله وبرسوله وبدينه«فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في انفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما» .
لقد اخذوا بالوسائل الصحيحة التي تؤدي الى ذلك ومن اهمها اشاعة العلم وتكريم العلماء والاخذ عنهم في شؤون الدين دعوة وافتاء وقضاء وامرا بمعروف ونهيا عن المنكر، اعتنوا بالعلم بكتاب الله وسنة رسوله وما عليه السلف الصالح. ووقفوا بجانب العلماء الربانيين العاملين بالكتاب والسنة والداعين الى ماكان عليه رسولنا صلى الله عليه وسلم وسلف الامة الصالح اينما كانوا وفي مقدمتهم الامام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله فانتشر العلم الصحيح في جزيرة العرب وادرك المسلمون المخلصون في مختلف بقاعهم ان ذلك هو الطريق الصحيح لنهضة المسلمين تعاونا بين الامراء والعلماء فيما يجمع الكلمة ويوحد الصف واعتبروا ماتم في المملكة العربية السعودية النموذج الصحيح الحق مستحضرين قول نبيهم صلي الله عليه وسلم / لاتزال طائفة من امتي ظاهرين على الحق لايضرهم من خذلهم حتى يأتي امر الله وهم كذلك.
خادم الحرمين الشريفين لقد تتابع على ذلك اسلافكم منذ الامام المجاهد محمد بن سعود والى عهد موحد المملكة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن رحمهم الله واكرم مثواهم وانتم بفضل الله على ذات الطريق وعلى ذات الميراث والعهد حفاظا على مقدسات المسلمين وحضارتهم ودينهم وعونا لهم اينما كانوا.
ورثوا المكارم كابر عن كابر
ان الخيار هم بنو الاخيار
رحم الله الملك عبدالعزيز آل سعود الذي لم يهدأ له بال حتى استقر الامن في ربوع البلاد واطمأن الى توفر وسائل الراحة لحجاج بيت الله وها أنتم كذلك.
ان من اعظم نعم الله اليوم على امة الاسلام ان يكون الحكم في متنزل الوحي ومنطلق رسالة الاسلام وبلاد العرب الذين شرفهم الله باختيار بلادهم لتكون منطلقا لدينه ومكانا لبيته ومسجد رسوله واختيار خاتم رسله منهم وانزال اخر كتبه بلغتهم ان يكون الحكم فيها بكتاب الله وسنة رسوله فلا شعار يعلو عليهما ولا قول لاحد معهما ولا اعتراض على حكمهما ولا قبول لما خالفهما / من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو رد/.
ان المسلم حيثما كان ليعتز ويقوى ايمانه وتسمو نفسه حينما يرى الحرمين الشريفين في المقام الاول لدى دولة الاسلام / المملكة العربية السعودية/ وقيادتها رعاية واعمارا وجهودا جبارة تتابع ملايين المسلمين في رحلة ايمانية مستمرة تجد الطريق امامها ميسرة والامن وافرا والغذاء والصحة ووسائل التنقل والاقامة في اعلى درجات الجهد البشري، كل ذلك لله وفي سبيله وصدق الله العظيم )انما يعمر مساجد الله من امن بالله واليوم الاخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة ولم يخش الا الله فعسى اولئك ان يكونوا من المهتدين(.
ان رابطة العالم الاسلامي وهي ثمرة من ثمرات اهتمام المملكة العربية السعودية بالاسلام والمسلمين تنفذ برامجها على مدار العام كله خدمة لدينه واسهاما في حل مشكلات المسلمين بل اسهاما فيما يوءدي الى الامن والاستقرار والسلام في العالم كله فالاسلام رحمة للبشرية كلها ) وما ارسلناك الا رحمة للعالمين( .
ان الرابطة حيث يسرتم لها الامكانات والوسائل من خلال علاقاتها بالمراكز والجمعيات الاسلامية والدعاة الى الله والذين يشارك عدد كبير منهم ضيوف الرحمن في اداء مناسك الحج ويتشرف عدد منهم اليوم بالسلام عليكم وتهنئتكم بنجاح اعمال الحج وبعيد الاضحى المبارك لتقدم لمقاكم الشكر على الرعاية والعناية المتتابعة بها وبكل الجمعيات والهيئات والمراكز والاقليات المسلمة التي تمثلها.
ان ضيوفكم ضيوف الرابطة وقد اكرمهم الله باداء مناسك الحج وشهدوا مآثركم العظيمة حملوني امانة شكركم والتعبير عن مشاعرهم ان استطعت في ارتياحهم وتقديرهم لكل الجهود المبذولة في سبيل راحة حجاج بيت الله وما وفر لهم من اسباب جعلت حجاج بيت الله يؤدون الحج بنفوس مطمئنةبعيدة عما يكدر العبادة )فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولافسوق ولاجدال في الحج ( هذه رسالة اليكم ياخادم الحرمين الشريفين والى سمو ولي عهدكم الامين والى سمو النائب الثاني والى اعوانكم رسالة شكر وتقدير ودعاء ان يجزي الله الجميع خير الجزاء وان يضاعف بذلك الدرجات وان ينصر بكم دينه ويعلي كلمته وان يجمع كلمة المسلمين على كتابه وسنة رسوله فلا عز لهم الابذلك ) فاستمسك بالذي اوحي اليك انك على صراط مستقيم وانه لذكر لك ولقومك وسوف تسألون(.
خادم الحرمين الشريفين:
ان المسلمين المخلصين المتابعين لما تبذلونه من جهود جبارة في سبيل دينكم وامتكم ونصرة قضايا الحق والعدل والسلام وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وقضايا المسلمين الاخرى العادلة انهم يقدرون ذلك كله ويدعون لكم ويضعون ايديهم في ايديكم ويعلمون الكيد الذي يحاك لصدهم عن دينهم وتطبيق شريعته التي ترعى حق الله وحق عباده ويجزمون ان تلك المكائد والافتراءات لن تثنيكم عما اخذتم على عاتقكم النهوض به حرصا على امة الاسلام وعلى امن الانسانية وسلامها واستقرارها مما يتطلب الصبر والمصابرة والكفاح )ياايها الذين امنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون (.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ثم ألقيت كلمة رؤساء بعثات الحج الرسمية القاها نيابة عنهم معالي وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية والمقدسات الاسلامية رئيس بعثة الحج الأردنية الدكتور عبدالسلام العبادي فيما يلي نصها
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد الله الذى تفضل على ضيوفه ووفده بأن اكرمه بزيارة بيته والطواف حوله والسعي بجواره وانعم عليهم بالموقف العظيم في عرفات متجردين من متاع الدنيا وزخرفها واصواتهم تعلو بالتلبية وألسنتهم تلهج بالدعاء ان يجعل حجهم مبرورا وذنبهم مغفورا وسعيهم مشكورا واصلي واسلم على رسوله الكريم وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحبه اجمعين والذي كان حجه عليه السلام حجة الوداع مناسبة لاعلان الوحي الالهي اكتمال نزول دين الاسلام على رسوله الكريم هذا الدين الذي اراده جل وعلا خاتمة للرسالات الالهية وللناس كافة من اجل تحقيق سعادتهم وخيرهم في الدنيا والآخرة قال سبحانه // اليوم أكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا //
خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه
اصحاب الفخامة
صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه
اصحاب السمو والدولة
اصحاب الفضيلة والمعالى والسعادة رؤساء وفود الحج وبعثاته
ايها الحفل الكريم ...
انها لمناسبة عظيمة مباركة ان يلتقي هذا الجمع الحاشد في رحابكم العامرة وقد وفقهم الله ان قضوا تفثهم وادوا مناسكهم وتطوفوا بالبيت العتيق ووقفوا الموقف العظيم في عرفات الله تعالى حيث تتنزل الرحمات وتسكب العبرات متوجهين على اختلاف السنتهم والوانهم وقد هجروا متاع الدنيا ونفوسهم صافية وقلوبهم مطمئنة الى العلي العظيم لينالوا رضاه ويتعرضوا لوافر نعمه وشامل عفوه وغفرانه .
انه لشرف اعتز به ايما اعتزاز ان تتاح لي فرصة الحديث امام هذا الجمع المبارك في هذا الحفل المهيب الذي تقيمونه حفظكم الله ورعاكم في كل عام تكريما لوفود الحج لانوب عن اخواني رؤساء بعثات الحج في الحديث امام مقامكم السامي معبرا باسمهم جميعا عن جزيل الشكر وعظيم العرفان على عنايتكم المتميزة ورعايتكم الموصولة لضيوف الرحمن مشيدا بكل صدق بماتم من انجازات رائدة واعمال عظيمة شملت الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة ومسجلا بكل اعجاب انها تمت بحمد الله وفضله بصورة مشرقة تبهج النفوس وتفرح القلوب وتدل على عظيم حرصكم واهتمامكم انتم وحكومتكم الرشيدة وشعبكم الوفي بشعائر الركن الخامس من اركان الاسلام العظيم.
ولقد جهدت ياخادم الحرمين الشريفين وبفضل من الله وتوفيق كل وزاراتكم ومؤسساتكم المعنية بأمور الحج في اداء واجباتها والقيام بمسؤولياتها فكل الشكر والتقدير لها وجزاهم الله جميعا خير الجزاء ووفقهم لمزيد من العطاء والانجاز.
واننى لأرفع لمقامكم السامي اصدق آيات التهنئة والتبريك بحلول عيد الاضحى المبارك داعيا الله سبحانه ان يعيده عليكم وعلى ولي عهدكم واسرتكم الكريمة وشعبكم العربي الاصيل بالخير والبركات. خادم الحرمين الشريفين
اصحاب الفخامة والسمو والمعالي
ان تعميق هذا النجاح المتميز الذي يتم في كل عام في تنظيم امور الحج يتطلب منا جميعا وعلى مستوى العالم الاسلامي الاهتمام بالتوعية الشاملة المسبقة لوفود الحجيج قبل القدوم الى هذه الديار المقدسة ان كان ذلك في مجال مناسك الحج وحكمه واهدافه او في مجال الترتيبات الادارية والميدانية الخاصة بحسن التنظيم وسلامته قبل الوصول الى الاراضي المقدسةعلى ان تقوم هذه التوعية على فهم واع لطبيعة الحج الخاصة وظروف ادائه والتي تتطلب اخلاقا عالية وتفهما عميقا لكل مايتعلق به من ادراك لحجم الاعداد الضخمة التى تشارك فيه مع ضيق الاماكن وموجبات الانتقال السريع من مرحلة الى أخرى كما يتطلب منا الامر نظرا فقهيا اصيلا ومعاصرا يلاحظ النصوص ودلالاتها العميقة في اطار التمسك بروح الشريعة التي تهدف الى خير العباد ومصالحهم في المعاش والمعاد وتقوم على التسهيل والتيسير لا على التضييق والتعسير وهذا يتطلب تصديا شرعيا واعيا لبعض قضايا الحج الفقهية مثل موضوع رمي الجمار واوقاته وضيف مساحة منى وتكرار الطواف تطوعا وتعدد اداء العمرات من الحل في الموسم كل ذلك في اطار الادراك الواقعي لما يقع فيه الحجاج ويتعرضون له عمليا.
خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه
اصحاب الفخامة
صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه
ايها الحفل الكريم..
تعلمون حفظكم الله ورعاكم ان الحج مؤتمر لاتعرف المؤتمرات له مثيلاومعسكر تدريبى ايماني منقطع النظير مؤتمر ما اجدر الامة بأن تعي حكمه وتعرف اسراره وتقبل على الاستفادة من عطائه الموصول ومعسكر تدريبي ايماني حري بالامة ان تنجح في دوراته وبرامجه وذلك على مختلف الاصعدة وفي جميع المجالات.. تربية وتوجيها وتدريبا ايمانيا متميزا .. وشهودا للمنافع في كل الافاق السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية // واذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في ايام معلومات // .
وتأتي اهمية هذا الموسم السنوي الكبير من منطلق ان الامة تمر في هذه الايام بفترة حاسمة من تاريخها تواجه فيها تحديات بالغة تهدد هويتها وثقافتها ووجودها ومصالحها ومن اهم هذه التحديات احتلال بعض ديارها وتنازع بعض دولها وضعف مظاهر التكامل فيما بينها ومااخذت الامة تواجهه من اجتياح مفاهيم العولمة بايجابياتها وسلبياتها للامم والشعوب فكيف تستفيد الامة من الايجابيات وكيف تتجنب السلبيات وكذلك قيام التكتلات والتجمعات الدولية وسيلة لفرض فكرها وثقافتها ومصالحها على الامم والشعوب.. فما احوج الامة الاسلامية لمثل هذا المؤتمر السنوي الكبير في مواجهة كل ذلك اذا فهمت حكمه وادركت اسراره وحرصت على الاستفادة منه وانكم حفظكم الله ورعاكم وعدد من اخوانكم من حكام العرب والمسلمين تعون بفضل الله التحدي وتعملون بوعي وبصيرة على انجاح المسيرة ويتجلى هذا في دعمكم المستمر لمؤسسات العمل الاسلامي المشترك ولكل لقاءات ومؤتمرات الخير بين قادتها وشعوبها . لذلك اسمحوا لي ياخادم الحرمين الشريفين ان اشيد بجهودكم المباركةوتخطيطكم المستمر للاستفادة من هذا الحضور الاسلامي المتميز بهدف التأكيد على عمليات الاتصال والتعارف وشهود المنافع وشمول معناها ادراكامنكم لما يقوم به الحج من دور متميز في بناء ذات الامة وتعميق وحدتها وتحقيق التضامن والتعاون وتوثيق العلاقات بين شعوبها.
وها هو لقاء قادة العرب القادم في عمان والذى سيكون في ضيافة اخيكم صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين حفظه الله على الابواب ونحن مازلنا بفضل الله في ظلال فريضة الحج والذي ادعوه سبحانه ان يكون لقاء ناجحا وان يوفقكم جل وعلا مع قادة العرب اجمعين لتضعوا الاسس والقواعد لانطلاقة جديده للامة العربية الاسلامية تواجه كل التحديات وتعيد بناء الذات وحماية الهوية واسترداد الحقوق واستعادة الامجاد وتحرير مسرى محمد بن عبدالله ومعراجه اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين.
وان البلدين الشقيقين المملكة الاردنية الهاشمية والمملكة العربية السعودية بقيادتهما الرشيدتين تقدمان بحمد الله وفضله صورة مشرقة في التعاون الثنائي المتميز وخدمة قضايا العمل العربي الاسلامي المشترك.
اخذ الله بأيديكم وجلالة اخيكم الملك عبدالله الثاني بن الحسين المفدى وجميع اخوانكم من قادة العرب والمسلمين لخدمة هذه الامة واعلاء كلمتها والله يحفظكم ويوفقكم لخير العمل وكل عام وانتم بخير.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
عقب ذلك تناول الجميع طعام العشاء على مائدة خادم الحرمين الشريفين.

أعلـىالصفحةرجوع




[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved