أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 14th March,2001 العدد:10394الطبعةالاولـي الاربعاء 19 ,ذو الحجة 1421

متابعة

سمو النائب الثاني يفتتح اليوم مشروع خيرية الأمير سلطان في القحمة
المشروع يتكون من مائة فيلا سكنية ومدرستين ومراكز صحية واجتما عية ومسجد
اعداد:محمد يحيى القحطاني
يفتتح صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام الرئيس الاعلى لمؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية، مشروع الاسكان الخيري في القحمة اسكان خيرية الامير سلطان بالقحمة، عصر هذا اليوم الاربعاء.
كما سوف يسلم سموه حفظه الله بيده الكريمة شهادات تخصيص الفلل لمستحقيها في حفل يليق بهذه المناسبة الخيرية الطيبة.
وسوف يحضر الحفل عدد من اصحاب السمو الملكي الامير الامراء والفضيلة العلماء والمعالي الوزراء ومشايخ القبائل واعيان المنطقة.
الجدير بالذكر ان مشروع الاسكان الذي يشتمل على مئة فيلا بكامل الخدمات الضرورية والترفيهية من مساجد ومدارس ومراكز صحية واجتماعية ومواقف للسيارات وممرات للمشاة وحدائق، صمم ونفذ باحداث التصاميم البيئية.
صرح بذلك سعادة الدكتور راشد بن محمد ابا الخيل مدير عام مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية، ودعا الله في نهاية تصريحه ان يحفظ سلطان الخير سلطان بن عبدالعزيز وان يجزيه على ما يقوم به من اعمال انسانية خير الجزاء وان يمد في عمره ويلبسه ثياب الصحة والعافية والسعادة.
وتبلغ مساحة مشروع خيرية الأمير سلطان بالقحمة 187000 متر مربع ويتكون من العناصر التالية
1 الوحدات السكنية:
يتكون المشروع من 100 فيلا سكنية روعي في تصميمها وتنفيذها ان تفي بحاجات ومتطلبات ساكنيها من حيث جودة السكن تصميما وتنفيذا لذا فقد روعي توفر الخصوصية المطلوبة، فنجد ان كل وحدة سكنية مقامة على ارض مساحتها 600 متر مربع محاطة بفناء من جهاتها الاربع وتشمل كل وحدة سكنية مجلسا للرجال واخر للنساء، صالة للطعام، مطبخا، 3 غرف نوم، 3 دورات مياه، خزان مياه ارضيا وآخر علويا، والممرات الداخلية. هذا ومن جهة اخرى فإن الفلل مرتبطة بساحة خصصت مواقف لسيارات الساكنين وزائريهم ومن جهة اخرى مرتبطة باربع حدائق داخلية خصصت كحدائق وملاعب للاطفال بعيدا عن حركة السيارات وتحت الاشراف المباشر من ذويهم بالاضافة الى استخدامها للنشاطات الاجتماعية المختلفة كما ارتبطت الفلل ببعضها البعض وبكافة المرافق الاخرى داخل المشروع بواسطة ممر المشاة الرئيسي حيث يستطيع الماشي الوصول الى اي منطقة للمشروع بعيدا عن حركة السيارات.
2 مدرسة البنين:
وتتكون المدرسة من 12 فصلا دراسيا كل فصل يستوعب 30 طالبا، مختبر ، مكتبة، غرف مدرسين، مكاتب ادارية، مقصف، تربية رياضية وفنية، الملاعب الرياضية، فناء داخلي بمساحة 400 متر مربع، سكن للحارس بالاضافة الى الخدمات المساندة الاخرى من دورات مياه وخلافه.
مدرسة البنات:
وتتكون المدرسة من 12 فصلا دراسيا كل فصل يستوعب 30 طالبة، مختبر، مكتبة، مكاتب ادارية، مقصف، تربية فنية، التدبير المنزلي، غرف المدرسات، فناء داخلي بمساحة 400 متر مربع، سكن للحارس بالاضافة الى الخدمات المساندة الاخرى من دورات مياه وخلافه.
3 المركز الصحي:
ويتكون من استقبال، صالة انتظار للرجال واخرى للنساء، عيادات للرجال واخرى للنساء، عيادة اشعة، عيادة اسنان، غرفة للضماد والعلاج للرجال واخرى للنساء، صيدلية، مختبر، مكاتب بالاضافة الى سكن للممرضات مكون من صالة معيشة وغرفتي نوم ومطبخ ودورة مياه، وسكن للحارس وموقف للاسعاف. هذا بالاضافة الى الخدمات المساندة للمركز من دورات مياه وخلافه.
4 المركز الاجتماعي:
ويتكون من عدد 6 فصول تتسع ل24 طالبا او طالبة، مطبخ تدريبي، مكتبة، مكاتب الادارة، ساحة العاب للاطفال وغرفة للحارس وبالاضافة الى الخدمات المساندة من دورات مياه وخلافه.
5 المسجد:
ويتكون من مصلى للرجال بسعة 500 شخص، مصلى للنساء سعة 100 شخص بالاضافة الى الخدمات المساندة من دورات مياه واماكن للوضوء وخلافه.
المساحة الإجمالية للمباني 500.23 متر مربع، واطوال الاسورللفلل والمرافق 000.10 متر طولي.
6 الأعمال الخارجية:
أ الحدائق:
يحتوي المشروع على اربع حدائق مساحة كل منها 3600 متر مربع خصصت كحدائق وملاعب للاطفال مرتبطة مباشرة بالفلل السكنية بعيدا عن حركة السيارات بالاضافة الى عدد اربع حدائق اخرى بمساحة 3000متر مربع.
ب مواقف السيارات:
ترتبط كل مجموعة من الفلل بساحة مخصصة كمواقف للسيارات للساكنين وزائريهم مساحة كل ساحة 1600 متر مربع وتستوعب عدد 25 موقفا وبعدد 12 ساحة اي بمعدل 3 مواقف لكل فيلا هذا بالاضافة الى توفر العدد الكافي من مواقف السيارات لجميع المرافق الخدمية من مدارس والمركز الصحي والاجتماعي والمسجد وتبلغ المساحة الاجمالية لمواقف السيارات المرصوفة بالمشروع 23000 متر مربع.
ت ممرات المشاة والأرصفة:
لقد روعيت سلامة المشاة داخل المشروع حيث
يستطيع الماشي الوصول الى اي منطقة للمشروع من خلال ممر المشاة الذي يخترق المشروع من شماله الى جنوبه بطول 1 كم مارا بجميع عناصر المشروع من مرافق )المدارس، المسجد، المركز الاجتماعي، المركز الصحي(، الحدائق بالاضافة الى الارصفة المحاذية للطرق ومواقف السيارات والحدائق وبمساحة اجمالية 16000 متر مربع تقريبا.
ث الطرق المرصوفة:
تبلغ المساحة الاجمالية لاعمال رصف الطرق بالمشروع مساحة 40000 متر مربع تقريبا.
هذا ومن جهة اخرى فقد تم توفير الانارة الخارجية لجميع عناصر المشروع من طرق ومواقف للسيارات وحدائق وممرات مشاة.
مراحل التنفيذ:
برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام وضع سموه الكريم حجر الاساس للمشروع في 21 من شهر ذي الحجة عام 1420ه وتم البدء في تنفيذ المشروع في بداية شهر ربيع الاول من عام 1421ه.
هذا ويكلف المشروع 28 مليون ريال.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved