أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 14th March,2001 العدد:10394الطبعةالاولـي الاربعاء 19 ,ذو الحجة 1421

الاولــى

سيزور واشنطن في الأسبوع المقبل
شارون يريد إبقاء الغموض حول القدرات النووية الإسرائيلية
* * القدس أ . ف . ب:
ذكرت صحيفة هآرتس الاسرائيلية أمس الثلاثاء ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون سيبلغ الرئيس الامريكي جورج بوش اثناء لقائهما المقبل بان اسرائيل ترغب في الابقاء على سياسة الغموض حول قدراتها النووية.
ونقلت الصحيفة عن مصادر حكومية ان شارون عازم على الابقاء على سياسة الغموض التي طالما اتبعتها اسرائيل حول اسلحتها النووية المؤكدة او المفترضة.
ويعتزم شارون خلال محادثاته في البيت الابيض في 20 اذار/مارس الحفاظ على تفاهم مع الولايات المتحدة يعود الى عام 1969 وتمتنع بموجبه اسرائيل عن الإدلاء باي معلومات حول قدراتها النووية ولا تجري اي تجربة نووية.
وبموجب هذا التفاهم فان واشنطن تمتنع في المقابل عن ممارسة اي ضغوط على الدولة العبرية للانضمام الى معاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية.
يذكر ان انضمام اسرائيل الى المعاهدة يلزمها فتح منشآتها النووية امام فرق تفتيش دولي، ومع ان اسرائيل لم تعترف يوما بامتلاكها ترسانة نووية لكن خبراء اجانب اكدوا ان مفاعل ديمونا الذي انشىء بمساعدة فرنسية وتم تدشينه في عام 1965 استخدم لانتاج200 راس نووية، وتملك اسرائيل الصواريخ اللازمة لحمل هذه الرؤوس النووية.
من جهة أخرى فقد ترأس رئيس الوزراء الاسرائيلي ارئيل شارون جلسة مشاورات الليلة الماضية تمهيداً للزيارة التي سيقوم بها للولايات المتحدة الأمريكية الاسبوع القادم حيث سيجتمع مع الرئيس جورج بوش.
وقال راديو اسرائيل صباح أمس انه تم الاتفاق خلال الجلسة على أن شارون سيؤكد للرئيس الأمريكي ان اسرائيل لن تتفاوض مع الفلسطينيين طالما استمر اطلاق النار في المناطق المحتلة وانه يجب تسوية النزاع بطرق سلمية وليس عن طريق )العنف(.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved