أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 14th March,2001 العدد:10394الطبعةالاولـي الاربعاء 19 ,ذو الحجة 1421

الاخيــرة

إقبال متزايد على المناطق الدافئة وحركة كبيرة في الأسواق
تقلبات جوية وضباب كثيف في عسير
* ابها - محمد السيد:
تشهد مدن ومحافظات منطقة عسير في المرتفعات هذه الايام تقلبات جوية إلى جانب الضباب الكثيف الذي يخيم على مدينة ابها وخميس مشيط والمحافظات والمراكز والقرى الممتدة على طريق ابها - الطائف والمنتزهات الوطنية السياحية في المنطقة "السودة، دلغان، القرعاء، الواديين".. الذي تسبب في تدني مدى الرؤية الافقية وحجب نور الشمس وانخفاض درجات الحرارة الى ادنى معدل لها وازداد البرد مما جعل الاهالي يهجرون منازلهم ويتجهون الى سهول تهامة التي تمتاز بالدفء وقد تسبب هذا النزوح في ارباك للحركة المرورية والتسويقية في المدن والمحافظات التهامية وقد ارتفعت نسبة اشغال الفنادق والشقق المفروشة والمراكز السكنية الى 100% وخاصة في نهاية الاسبوع. هذه الاجواء القاسية جعلت الكثير من اصحاب هذه المراكز السكنية ومحلات الخدمات يستغلون هذه الفترة ويبالغون في الاسعار.. في ظل غياب الرقيب عليهم وقد ابدى العديد من المواطنين تذمرهم من هذا الاستقلال والجشع الواضح للعيان فقد ابدى المواطنون سعيد احمد عسيري وصالح عبد الله ويحيى عبد الله استياءهم من هذا الوضع وطالبوا الجهات المختصة كالبلديات والتجارة التدخل لايقاف هؤلاء الجشعين ووضع تسعيرة ثابتة ومحددة لهذه الخدمات.
هذا وقد شهدت الاسواق الشعبية في هذه الجهات حركة كبيرة وخاصة التي تعرض المنتجات المحلية مثل العسل والمأكولات الشعبية كما شهدت اسواق الاغنام اقبالا كبيرا وارتفعت الاسعار وزاد الطلب على اغنام تهامة عسير كما شهدت شواطىء البحر الاحمر في الشقيق والحريضة اقبالا كبيرا من المتنزهين وطالبي الدفء وقد اكتظت المراكز السكنية بتلك الجهة من فنادق وشقق مفروشة واستراحات بالناس مما حدا بهذه المراكز والمستثمرين الى نصب الخيام في العراء وتأجيرها وبرغم هذا الاقبال الكبير الذي تشهده تهامة عسير الا ان الكثير من الناس لاحظ ان رجال الامن والمرور بشكل خاص لا يتوافق تواجدهم على الطرق التي يسلكونها مع حجم هذا الاقبال.. مما جعل الكثير من قائدي السيارات وخاصة من الشباب لايتقيد بأصول القيادة الصحيحة وتجاوز السرعة المحددة على هذه الطرق مما تسبب في حوادث للكثير من الناس في ظل غياب هذه الدوريات المرورية وطالب عدد من المواطنين بتكثيف الرقابة على هذه الطرق وخاصة هذه الايام وفي نهاية الاسبوع حفاظا على ارواح الناس ومعاقبة المخالفين والمستهترين.
من جهة اخرى ناشد الدفاع المدني بالمنطقة المواطنين والمقيمين الذين يخرجون الى الاودية والسهول في تهامة عسير الابتعاد عن بطون الاودية ومجرى السيول ومساقط الصخور لئلا يتعرضوا الى مكروه.
وكذلك عدم المجازفة بالعبور في السيول التي تكثر هذه الايام وحذرت الادارة من ذلك واوضحت ان منطقة عسير تختلف عن بقية المناطق الاخرى حيث ان السيول في تهامة آتية من المرتفعات وبهذا فالانسان لا يشعر بالخطر الا عند حدوثه لا سمح الله ودعا الدفاع المدني الى التقيد واتباع امور السلامة وخاصة في هذه الاجواء الباردة وعدم اشعال الفحم والحطب في اماكن مغلقة والابتعاد عنه قدر الامكان واذا كان لابد ففي اماكن مفتوحة والتأكد من اطفاء النار قبل النوم وعدم زيادة الاحمال على التوصيلات الكهربائية لئلا تتسبب في حريق. فيما حذر رجال الامن والمرور سائقي السيارات في المنطقة والقادمين اليها او المغادرين منها من السرعة وتوخي الحذر والحيطة خلال السير على الطرق خلال هذه الاجواء التي يصاحبها ضباب كثيف يحد من الرؤية وطالب رجال المرور السائقين بعدم السرعة واستخدام الانوار بشكل مستمر وكذلك الاشارات وربط حزام الامان وعدم الوقوف بشكل خاطئ لئلا يتعرض هو او يعرض الآخرين للخطر والتأكد من صلاحية المركبة وفحصها قبل السفر بها.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved