أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 14th March,2001 العدد:10394الطبعةالاولـي الاربعاء 19 ,ذو الحجة 1421

منوعـات

بسبب أم الكبائر والسرعة الزائدة
حوادث سيارات الجليد المميتة تزداد في كندا
* تورونتو رويترز:
يرسم شتاء كندا صورة طبيعية جميلة تجتذب عشاق الرياضة في الهواء الطلق وخاصة سائقي سيارات الجليد الذين ينزلقون بمركباتهم على هذه البطاح المترامية الاطراف.
ولكن ينتهي الامر ببعضهم بالارتطام بشجرة او السقوط في بحيرة متجمدة.
ويتزايد عدد قتلى هذه الرياضة بسبب الخمر والسرعة الزائدة وطبقات جليدية ضعيفة غادرة.
قال اميل ثيريان رئيس مجلس الامان الكندي: «انهم يمرقون عبر الطرق وفوق مياه متجمدة لا توقفهم هشاشة طبقة الجليد او وعورة المسالك. انهم متهورون جدا». وباقتراب انتهاء الموسم تخشى الشرطة ان يتزايد ضحايا وحوادث مركبات الجليد التي ارتفع عدد قتلاها الى معدل غير مسبوق هذا الشتاء.
ويعزى ارتفاع الوفيات بصفة رئيسية الى طول موسم الجليد هذا الشتاء في اونتاريو حيث اكبر تجمع لهذه المركبات.
قال ضابط بالشرطة الكندية الراكبة: «هذا العام غير عادي بالنسبة لوفيات حوادث سيارات الجليد». قبل بضعة اسابيع لقي بريطانيان حتفهما في انهيار جليدي في كولومبيا وفي مانيتوبا مات سائق عندما اندفعت مركبته الجديدة في نهر سريع الجريان كما قتل طفل في السابعة عندما اصطدمت مركبة يقودها والده بشجرة. في اونتاريو قتل رجل ارتطمت مركبته بشجرة وفي حادث آخر اصيب بطل دوري الهوكي الكندي السابق بريت ليندروس وصديقه عندما كانا يمرقان بمركبة فوق الجليد ثم انقلبت ونقلا الى المستشفى.
وتقول احصائيات مجلس الامن الكندي ان نحو 95 كنديا يموتون سنويا في حوادث مركبات الجليد ومن المتوقع ارتفاع العدد هذا العام وخاصة في اونتاريو اكثر اقاليم كندا ازدحاما بالسكان حيث قتل 41 شخصا في هذه الحوادث هذا العام حتى الخامس من مارس بالمقارنة مع 17 قتيلا فقط في العام الماضي وفي كيبيك قتل حتى الآن 30 شخصا.
وقال ثيريان انهم يتوقعون ان يرتفع عدد القتلى في هذه الحوادث الى 100 قتيل هذا العام بسبب التهور في القيادة.
وفي هذا الموسم اصطدم سائقو مركبات الجليد بأشجار وسيارات وحيوانات الرنة وجدران وبحيرات ثلجية. وتقول الشرطة ان اغلب الوفيات يحدث بسبب الغرق او شدة البرودة.
ويذكر ان 80 في المئة من الطرق الجليدية تقوم نوادٍ بصيانتها و20 في المئة غير مسلوكة وتقع فيها 80 في المئة من الحوادث المميتة.
قال كيفن ستار الكونستابل بشرطة اونتاريو: «توجد مناطق لا تتجمد على الاطلاق وكثيرون لا يعرفون ذلك ويمرقون فوقها وينتهي بهم الامر في الماء».
وحتى اذا تجمدت بحيرات فان شقوقا قد تحدث في طبقة الثلج وتشكل خطرا على مركبات الجليد.
ورغم هذه الاخطار تنتشر قيادة مركبات الجليد واصبحت من اكثر الرياضات شعبية في كندا التي تتصدر العالم في هذا المجال بطرق طولها 130 ألف كيلو متر تمرق فوقها نحو 660 ألف مركبة جليد.
وتقول احصائية للاتحاد الكندي لأندية مركبات الجليد ان هذ الرياضة تدر عائدات تبلغ ثلاثة مليارات دولار كندي سنويا من انشطة مختلفة منها شراء معدات ووقود واقامة ونفقات اخرى.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved