أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 15th March,2001 العدد:10395الطبعةالاولـي الخميس 20 ,ذو الحجة 1421

الثقافية

صحيفة الخليج العربي
محمد عبدالرزاق القشعمي
وفي العدد 16 الصادر يوم الاربعاء 29/5/1378ه نقرأ في الصفحة الاولى )جلالة الملك المعظم يعفي اهالي الاحساء من القرض الزراعي . في صباح يوم الخميس 23/5/78 تشرف بالسلام على حضرة صاحب الجلالة المعظم وفد من اهالي الاحساء برئاسة الشيخ محمد بن ابراهيم المبارك الذي تشرف بإلقاء كلمة قيمة ضمنها التماس الفلاحين من اهالي الاحساء العفو عن القرض الملكي الذي منح لهم فما كان من العاهل المفدى الا ان تفضل وامر بإعفائهم من دفعها وقد شمل بذلك فلاحي الرياض واي فلاح سبق ان اقترض من المنطقة الشرقية او خلافها وبقدر هذا القرض بسبعة ملايين ريال سعودي كانت قد اعطيت لهم عام 1374ه حفظ الله جلالته ذخرا لشعبه الوفي الامين(.
وفي الصفحة الثانية وضمن زاوية )انباء المنطقة والاقاليم( نشر )في احدى امسيات الاسبوع الماضي بلغ سعادة القائم مقام حسن قناديلي ان حادث سرقة قد وقع في بيت الشيخ عبدالله المنصور وعندما قام للتحري وفحص البيت تبين ان بين البيت والكراج المجاور له ممرا ضيقا كان من المحتمل هروب السارق منه وعندما اراد العبور سقط على الارض وقد اصيب بجروح ليست خطرة نقل على اثرها الى المستشفى نرجو الله له الشفاء العاجل(.
غادرنا الى بيروت الاستاذ الاديب عبدالعزيز مؤمنة محرر مجلة قافلة الزيت في رحلة تتعلق بعمله. وفي الصفحة الحادية عشرة نقرأ على الهامش: خواطر نحو الاصلاح بقلم فهد العالي حائل )فهد العلي العريفي( يعلق على مقال لعبدالعزيز العبدالله الربيص نشر في العدد )8( من الخليج بصدد الخدمات والاصلاحات المبذولة لسكان القرى.. )وقال فهد العلي(: أما أنا فاقول بان الخدمات التي تبذل لسكان القرى هي عبارة عن مخصصات سنوية )شرهات( لا ترفع من مستوى ابناء القرى اطلاقا بل قد تكون من العوامل التي تشجع على الكسل وتجعل من مستلمها عالة يعتمد على الغير، وحبذا لو توجه هذه المبالغ توجيها صحيحا فترصد كميزانية سنوية لوزارة تتولى اصلاح القرية او بالاحرى انتشالها من الجهل والفقر والمرض، وتسمى )وزارة الشؤون القروية(...
وفي الصفحة الاخيرة )12( وتحت عنوان )في صندوق البريد( نقرأ ).. الاخ عبدالعزيز عبدالله التويجري )1(، بريدة. قصتك لا بأس بها، ولكنها على اي حال لا تصلح للنشر، واليك بعض الاسباب: الاسلوب ركيك مفكك، الموضوع قديم ميت ولا اثر للحياة فيه، التعابير مهتزة مشوشة فحاول ان تصلح هذه الاخطاء والاستاذ عثمان شوقي يقدر لك روحك الطيبة وسنعمل على ما اشرت اليه. اما الكلمة فستأخذ طريقها الى النشر(.
وفي العدد التالي )17( 6/6/1378ه نشر في الصفحة 3 )عقد رؤساء البلديات مؤتمراً حضره كل من مدير بلدية الدمام، الخبر، القطيف، سيهات، الظهران، وقد وضعوا خلال هذا المؤتمر تسعيرة خاصة لجميع المواد الغذائية وتطبيقها(.
)عاد من جدة الاستاذ الاديب سيف الدين عاشور محرر بين حين واخر بعد اجازة قصيرة وسيعود لقرائه قريبا فنرحب بقدومه(.
)في موازنة 76 لبلدية الاحساء قدر مبلغ 70 ألف ريال لبناء سوق الخضار بالمبرز الا ان المشروع لا يزال في علم الله ثم في علم المجلس البلدي(.
)اهدتنا جريدة عرفات نسخة من الملحق الخاص بنظام الجنسية والتجنيس الجديد فلها شكرنا(.
) في معهد انجال جلالة الملك دعت الجمعية الادبية بمعهد انجال جلالة الملك الى سماع محاضرة بعنوان «اثر العرب في حضارة العالم» للطالب ناصر بن عثمان الصالح من طلاب القسم الثانوي بالمعهد، وقد رجع فيها الى كثير من المراجع العلمية حتى الم بموضوعه، وافاض فيه، وبين ما للعرب من فضل عظيم على العالم فهو اساتذته وقادته(.
في زيارة الرياض الان الاساتذ حسن قزاز صاحب ورئيس تحرير الزميلة «عرفات» ومحمد سعيد باعشن رئيس تحرير الرصيفة «الاضواء» وكان ذلك في مهمة صحفية رسمية، وسيغادران الرياض الى جدة.
)صحف الغد: علمنا من مصدر موثوق به ان المفاوضات بين البلاد السعودية وعرفات والاضواء قد فشلت ويعزى ذلك الى ان جريدة البلاد السعودية طلبت الاحتفاظ باسمها كما طلبت الى كل من جريدتي عرفات والاضواء ان يقدر ما لديهما من ممتلكات صحافية وطباعية وتعتبر اقيامها للشركة العربية للطبع والنشر التي تصدر البلاد السعودية، وان يعتبر كل من صاحب جريدة عرفات ورئيس تحرير الاضواء موظفان عاديان )هكذا( في جريدة البلاد السعودية، اما المشروع المقدم من جريدتي عرفات والاضواء ينص على الاتي:
اولاً: ان يكون اسم الجريدة «جدة» وان لا يتولى رئاسة تحريرها احد من رؤساء تحرير الصحف الثلاثة بل يعين رئيس تحرير جديد لها.
ثانيا: اصحاب امتيازات الصحف الثلاث يشكلون مجلس ادارة الجريدة الجديدة من حيث التحرير ورسم السياسة العامة لها.
ثالثاً: الجريدة الجديدة ليست مسؤولة عن الالتزامات والحقوق للصحف الثلاثة.
رابعاً: قدر رأس المال للجريدة الجديدة بشكل مبدئي بمبلغ 90 الف ريال.
وقد رفضت جريدة البلاد السعودية هذا البرنامج، ثم عقدت جلسة اخيرة في الرياض فوافقت على المبادئ العامة الموضوعة من قبل عرفات والاضواء على شرط ان يرجع في ذلك الى صاحب امتياز جريدة البلاد السعودية لاخذ موافقته او رفضه، وسيكون اخر موعد للبت في مصير الصحف الثلاث يوم الاحد القادم.
هذا بالنسبة الى صحف جدة من جهة القرار السامي بتوحيد او ادماج صحف جدة الثلاث في جريدة يومية واحدة قوية، اما صحف مكة وهي الندوة وحراء لتوحيدهما في صحيفة يومية واحدة ايضا فلم تصلنا بعد تفاصيل عن مباحثاتهما واتفاقهما، واغلب الظن انهما قد اتفقتا.
)مؤتمر ادباء العرب(
سينعقد في العشرين من هذا الشهر «ديسمبر» الموافق يوم السبت 8/6/1378ه هذا مؤتمر الادباء العرب في القطر الشقيق )الكويت( وسيظل منعقدا حتى يوم 28/12/1958 ميلادية الموافق 16/6/1378ه وسيمثل المملكة العربية السعودية في هذا المؤتمر الادبي بصفة رسمية شيخ الصحافة الاستاذ الكبير احمد السباعي صاحب ورئيس تحرير الزميلة «الندوة» والاستاذ الفاضل عبدالعزيز الرفاعي والاستاذ الكريم سعد البواردي، فنتمنى لهم ولهذا المؤتمر التوفيق والنجاح.
وفي الصفحتين السادسة والسابعة المخصصتين للدراسات الادبية نجد عنوانا رئيسيا بارزا )دراسات ادبية( يشتمل على قصيدة للاستاذ/ سعد البواردي بعنوان )ديوان العرب( فقصة العدد «بقلم احمد عابدين، وتحت عنوان )شعر مرسل لقاء في السماء، للشاعر المعروف الاستاذ عبدالسلام هاشم حافظ( فموضوع للاستاذ عثمان بن سيار ضمن حلقات باسم )العروبة في شعر الجواهري(.
ونقرأ في الصفحة التاسعة هذا الخبر )قالت الصحف: روت الزميلة «عرفات»، ان حركة هامة وتنقلات خطيرة ستحدث في جهاز الدولة، وستتضمن هذه الحركة تعيين نجوم جديدة من الشباب المثقفين في مرتبة وزراء ووكلاء وزارات(.
وفي الصفحة العاشرة وتحت عنوان )جيلنا الصاعد.. حقائق.. ولكن.. من يقرأ!؟( ضمن مواضيع اخرى نقرأ للطالب محمد العجيان من المعهد العلمي بالرياض تحت عنوان فرعي )الصداقة( يقول )من الضروري لكل انسان صديق على الاقل ليقدم له النصح ويستمع الى الآمه ويواسيه بقدر ما يستطيع.. ولكن الصداقة لا يمكن ان تتم الا اذا رضي الطرفان ومد كل منهما يده الى الاخر، ولا يكلفك حب الناس شيئا كثيرا سوى ان تكون اديبا، مخلصا، امينا، وتبحث عن اصدقائك وتضحي باعظم مسرات الحياة لكيلا تبذل مجهودا كبيرا وكل ما يهمك هو ان تفهم مشاكل الناس وتشاركهم فرحهم وغمهم، وبذلك ستكون سعيدا في حياتك(.
وفي العدد الثامن عشر وتحت عنوان )كلمة العدد حاجتنا الى التصنيع( بتوقيع )الهجري( وبعد استعراض لاهمية الصناعات الحديثة، ونقد لغزو الكماليات لاسواقنا المحلية وانصراف تجارنا الى صناعة الطابوق والجص والبلاط والبيبسي كولا والكاكولا والسوبر كولا وغيرها من الاسماء الدخيلة على لغتنا العربية، وصرنا نشرب بشراهة دون علم منا الى ان هذا نقص في ثرواتنا وهدم لمستقبلنا حتى نسينا الفلاح الذي ترك المسحاة ونسينا الحائك الذي كان يصنع لنا العباءات.. اما كيف نستطيع الاطمئنان الى المستقبل فان ذلك ينحصر في ايماننا العميق بقدرتنا على انشاء المصانع وبدراستنا للمشاكل الاجتماعية التي تحول دون تحقيق التصنيع ودون الركون الى المسؤولين والقاء كل شيء على عاتق الحكومة لئلا يصبح عالة على المستقبل الذي نرنو اليه.
اولاً: يجب الرجوع الى الصناعات المحلية القديمة وتشجيعها وتسهيلها بجلب المكائن والآلات التي تحسنها وتضاعف انتاجها.
ثانياً: تكوين شركات مساهمة برؤوس اموال صغيرة حتى يستطيع ان يساهم فيها العامل والفلاح والموظف الصغير، صناعية وزراعية تشد ازر الفلاح وتساعده على الانتاج.
ثالثا: توجيه الطالب الصغير توجيها مهنيا حتى يشرب بروحه ويمتلك عقله وتشجيع الجمعيات التعاونية بين الطلاب والشباب.
رابعاً: مضاعفة القيود على المجلوبات الخارجية وتحديدها وتحديد ارباحها لينصرف الناس الى الانتاج المحلي، وانا واثق من انه اذا تحققت هذه النقاط على التوالي فسيكون فيها ما نرنو اليه والله الموفق(.
وفي الصفحة الثامنة يكتب )عبدالله احمد شباط( تحت عنوان : يومان في البحرين يقول ).. واثناء زيارتي القصيرة، حرصت على مقابلة اكبر عدد ممكن من ادباء الشباب، وقد تشرفت بمقابلة الاستاذ ابراهيم العريض، فحدثني كثيرا في السياسة والادب والعلم والاقتصاد وفي كل ميدان من ميادين الحياة، فوجدته قد حاز المكانة العليا عن جدارة، فهو شاعر البحرين، وهو صاحب )ارض الشهداء( التي تجلت فيها عروبته الصادقة ووطنيته، والتي صور فيها مأساة فلسطين تصويرا دقيقا مبدعا، كما قابلت الاستاذ ابراهيم حسن كمال رئيس تحرير مجلة صوت البحرين المحتجبة والاستاذ سالم العيسى سكرتير جريدة البحرين والاستاذ عبدالله الطائي ورئيس تحرير المطبوعات بدائرة العلاقات الحكومية، وحدثوني جميعا عن الصحافة والادب، وقد علمت ان البحرين اليوم لا توجد فيها ولا صحيفة واحدة بعد ان كانت تصدر فيها صوت البحرين والشعلة والوطن والقافلة والميزان وهناك جريدة النجمة الاسبوعية التي تصدرها شركة النفط لعمالها ولنشر اعمالها ومشاريعها وانباء الزيت، وهناك نشرة اخرى تصدرها شركة الخليج المحدودة اسمها )الخليج( كانت تصدر في صفة جريدة يومية ثم نسفت مكاتبها فظلت تصدر في صفة نشرة تطبع على الآلة الكاتبة واتخذت اتجاها سياسيا مضادا للحركات القائمة في عدن وعمان وقبرص، والشباب لا يقرأ هذه الجريدة. ولا يعتبر بها ولا يقيم لها وزنا ويشرف على تحريرها شخص يحمل جنسية احدى البلاد العربية. ومن سوء المصادفة انه في اليوم الذي اصل فيه البحرين يتغير اسم هذه النشرة من )الخليج( الى )الخليج العربي( استغلالا لاسم هذه الجريدة؟!.. يتبع(.
وتحت عنوان )انباء المنطقة والاقاليم( نقرأ )علمنا ان الزعيم المتقاعد سالم شوقي مدير شرطة الاحساء السابق ينوي كتابة مذكراته وهي ذكريات حافلة مرت بثلاثة ادوار وعاصرت ثلاث حكومات متعاقبة. الدور الاول الحكم العثماني، الدور الثاني حكم الاشراف، الدور الثالث الحكم السعودي الزاهر، والمعروف ان سعادة الزعيم يبلغ من العمر 78 سنة..(.
على اثر المؤتمر الذي عقده رؤساء البلديات بالاشتراك مع الغرفة التجارية وضعت تسعيرة للحوم والخضروات والمواد الغذائية في الاحساء والمنطقة الشرقية.
)1( ريئس تحرير جريدة القصيم

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved