أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 15th March,2001 العدد:10395الطبعةالاولـي الخميس 20 ,ذو الحجة 1421

محليــات

سموه خلال رعايته حفل افتتاح ندوة الإعلام والسياحة الداخلية:
الأمير سلطان: السياحة تتطلب تفعيلاً اجتماعياً وثقافياً دقيقاً وللإعلاميين دور رئيسي في صناعتها وإبراز المقومات الوطنية
الأمير سلطان بن سلمان: السياحة صناعة كبرى يتطلب النهوض بها تفاعلاً من كافة شرائح المجتمع
* * أبها سعيد آل جندب وسعيد الأحمري واس:
رعى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام رئيس الهيئة العليا للسياحة أمس الاول حفل افتتاح ندوة «الاعلام والسياحة الداخلية .. الواقع والآفاق المستقبلية» التي تنظمها جامعة الملك خالد بالتعاون مع وزارة الإعلام والغرفة التجارية الصناعية بأبها ولجنة التنشيط السياحي بعسير.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله لمقر الحفل صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة عسير رئيس لجنة التنشيط السياحي بالمنطقة وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان أمين عام الهيئة العليا للسياحة وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن خالد الفيصل نائب رئيس لجنة التنشيط السياحي بمنطقة عسير ومعالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري ومعالي وزير التجارة أسامة فقيه ووكيل إمارة منطقة عسير محمد بن علي الزيد ومدير جامعة الملك خالد الدكتور عبدالله بن محمد الراشد ووكلاء وعمداء الكليات بالجامعة ومديرو الإدارات الحكومية بالمنطقة.
وقد بدئ الحفل بآي من الذكر الحكيم تلاوة د.عبدالله بن حميد ثم القى رئيس اللجنة العلمية بالندوة د.محمد مفرح القحطاني كلمة
وقال )ان الجميع يدرك انه لايمكن لأي امة ان تنمو وتتطور من غير اسهامات العلماء والباحثين كل في مجال اختصاصه ( مشيرا الى ان ندوة الاعلام والسياحة الداخلية هي احدى الفعاليات العلمية التي تقوم بها جامعة الملك خالد بالتعاون مع الاجهزه ذات العلاقة في مناقشة قضايا المجتمع ومحاولة البحث عن حلول للمشكلات التي قد تعترض مسيرة تطوره وتنميته.
مشيرا الى ان النهضة التنموية الكبيرة التي تحققت في المملكة افرزت حركة سياحيه كبيرة داخليا وخارجيا بصفتها سمة من السمات لمعروفة.. معات دول الرفاهيه في العالم .
واوضح ان المملكة سعت الى تبني سياسة تشجيع السياحة الداخلية التي تعد تجربة رائدة في وقت اصبح مفهوم السياحة قاصرا الى حد كبير على السياحة الخارجية مشيرا الى ان النجاح في تنمية السياحة الداخلية يؤكداهمية هذا النمط من السياحة وفائدتها للوطن والمواطنين اقتصاديا واجتماعيا وبيئيا.
وبين رئيس اللجنة العلمية للندوة ان هذه الندوة قد حظيت بمشاركة مهمة من المختصين والمهتمين بالموضوعات والدراسات السياحية من جهات عدة شملت الجامعات السعودية وبعض الاجهزة الحكومية والخاصة المهتمة بقطاعات التنمية السياحية متمنيا ان تساهم بحوث المشاركين في هذه الندوة في صياغة استراتيجية لدعم التنمية السياحية حتى يمكن ان تحقق اهدافها بشكل امثل.
وفي ختام كلمته رفع الشكر والعرفان لسمو النائب الثاني رئيس الهيئة العليا للسياحة على رعاية سموه لحفل افتتاح الندوة ولسمو امير منطقة عسير رئيس لجنة التنشيط السياحي بعسير.
كما شكر مدير جامعة الملك خالد المشرف العام على الندوة ورئيس اللجنة التنظيمية وجميع اعضاء اللجنة العلمية واللجان الاخرى .
بعد ذلك القى رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية بأبها المهندس عبدالله بن سعيد المبطي كلمة الجهات المنظمة اعرب فيها باسم الجهات المشاركة في الندوة عن شكره لصاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز على رعايته الكريمة ودعمه المتواصل للسياحة الداخلية بالمملكةبصفة عامة وبمنطقة عسير بصفة خاصة.
واشار الى أن رعاية سموه لهذه الندوة تأتي في سلسلة الفعاليات والانظمة ذات العلاقة بالنظام السياحي التي تفضل سموه برعايتها في منطقةعسير مبينا أن وسائل الاعلام المختلفة بالمملكة تتحمل مسؤولية وطنية مهمةفي سبيل الترويج للسياحة الداخلية ورفع مستوى الرسالة الاعلامية للمتلقي لتكون مدعومة بالمعلومات الدقيقة القائمة على التخطيط والتعليم.
وكرر المهندس البطي الشكر والامتنان لصاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز لرعايته لهذه الندوة ولدعمه المتواصل للسياحة الداخلية 0 كما قدم الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الاميرنايف بن عبدالعزيزوزير الداخلية ورئيس المجلس الاعلى للاعلام على موافقة سموه لاقامة هذه الندوة كما شكر صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل أمير منطقة عسير على جهوده المخلصة ودعمه المتواصل لكل ما من شأنه تطوير السياحة الداخلية0 ودعا الله عز وجل أن يعين ويوفق صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز الامين العام للهيئة العليا للسياحة على القيام بمسؤوليات الهيئة.
بعد ذلك القى مدير جامعة الملك خالد المشرف العام على الندوة الدكتور عبدالله بن محمد الراشد كلمة اشار فيها الى ما تمثله السياحة من أهمية اجتماعية واقتصادية وثقافية وما لها من مردود تنموي متزايد ومكانة متنامية في حياة الشعوب0 واوضح ان السياحة اصبحت محفزا للانسان على الحركة والتواصل والاستثماروالبحث عن المعطيات بل انها تعدت ذلك لتشكل مصدرا رئيسيا من مصادر الدخل القومي لكثير من دول العالم مشيرا الى ان هذه الندوة تأتي مواكبة لاهتمام الدولة بالسياحة كمشروع وطني مهم ومساهم في هذا الاتجاه كما تهدف الى القاء الضوء على الدور الحالي والمستقبلي للاعلام في اعادة صياغة مفهوم السياحة الداخلية من كافة الجوانب وابراز دورها المتنامي في الاقتصاد الوطنى.
ورفع الدكتور الراشد في نهاية كلمته الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني حفظهم الله على مايحظى به كل جهد مخلص وكل عمل بناء وكل فكرة نافعة من دعم ورعاية ومؤازرة منهم ايدهم الله منوها بالدعم المادي والمعنوي والرعاية والاهتمام الذي تلقاه المنطقة من سمو امير منطقة عسيرمما ساهم في تطور وتقدم المنطقة في جميع المجالات .
بعد ذلك القى صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز الامين العام للهيئة العليا للسياحة كلمة اعرب فيها عن شكره لسمو الامير سلطان بن عبدالعزيز على رعايته لهذا الحفل كما قدم شكره لجميع منسوبي جامعة الملك خالد على مابذلوه من جهود كبيرة في سبيل تنظيم هذه الندوة.
وقال: ان الهيئة العليا للسياحة وهي تشارك في هذا المحفل العلمي الاعلامي انما تقوم بذلك ايمانا منها بالدور الرئيسي والاساسي للاعلام في شتى جوانب الحياة عامة وفي مجال السياحة بصفة خاصة .
واضاف: انه من هذا المنطلق فقد اولت الهيئة العليا للسياحة بتوجيهات من سمو النائب الثاني رئيس مجلس ادارة الهيئة قضية الاعلام اهتماما خاصا يتجاوز في مضمونه واهدافه التعامل المعتاد مع الاعلام كوسيله ترويج او اداة لتحسين صورة المؤسسة الى اهداف اشمل وابلغ أثرا.
واشار سموه الى ان الهيئة تتطلع الى العمل الاعلامي على عدد من الاسس ومنها الشفافية العالية والمصداقية ودقة المعلومات وتكوين علاقات وثيقه وتكوين تعاون وتبادل بينها وبين المؤسسات الاعلامية الوطنية والاعلاميين وتمكين الاعلاميين من المعلومات التي هي اساس صناعة الاعلام وتطويع التقنيه والوسائل الاعلامية الحديثة والمتطورة لخدمة العمل الاعلامي.
ولفت سموه الانتباه الى قيام الهيئة باعتماد برنامج متكامل للعمل الاعلامي المنظم يهدف الى ابراز التميز السياحي للمملكة اعلاميا وانجاز خطة لتطوير مفهوم السياحة على المستوى الوطني والتوعية باهمية السياحة ودورها المجتمعي والاقتصادي وتطوير المفاهيم العامة والمساهمة في تهيئة المجتمع للتطور ولاستيعاب التطور المأمول في قطاع السياحة الوطنية ودراسةوتقويم مقومات السياحة وجمهورها من المنظور الاعلامي وتدعيم برامج الهيئة اعلاميا والتمهيد لطرحها اجتماعيا .
وبين سمو الامين العام للهيئة العليا للسياحة ان السياحة تعد صناعة كبرى على المستوى العالمي وهي صناعة ذات اعلى ناتج اقتصادي عالمي واسرعها نموا واعلاها معدلا في التوظيف البشري وهي تتداخل مع صناعات اخرى منوها باهتمام الدولة بالسياحة ومايمكن ان يكون لها بإذن الله من اثار ايجابية على البلاد واهلها .
وافاد سموه ان ولاة الامر في المملكة اكدوا أهمية ان يتوافق نمووتطور قطاع السياحة مع الاسس والقيم التي تقوم عليها المملكة ويتسم بها اهلها وان يكون قطاعا منتجا وايجابيا من النواحي الاجتماعية والاقتصاديةوالثقافية والبيئية.
وفي ختام كلمته اكد سمو الامير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز ضرورة وعي المجتمع بدوره الرئيس في نهوض قطاع السياحة الوطنية وتحقيق مبدأ الاستدامة لهذا القطاع المهم معربا عن ثقته بقدرة الاعلام الوطني على التفاعل مع القضايا المعنية والقيام بدوره المأمول من أجل النهوض بقطاع السياحة الوطنية كصناعة ايجابية مثمرة بإذن الله تعالى.
ثم قدم فلم وثائقى بعنوان مستقبل السياحة الداخلية من اعداد محطة تلفزيون أبها تم خلاله عرض أهم مقومات السياحة في المملكة كما تم فيه عرض مقتطفات من كلمات حول السياحة لكل من صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام ورئيس الهيئة العليا للسياحة ولصاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير رئيس لجنة التنشيط السياحي في عسير وصاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز الامين العام للهيئة العليا للسياحة.
بعد ذلك القى صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز الكلمة التالية :
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين
أيها الاخوة الكرام.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
يسعدني في هذه الليلة المباركة أن اكون بينكم في منطقة عسير المتميزة بمقوماتها السياحية واحيي القائمين على هذه الندوة العلمية على اهتمامها بموضوع السياحة الوطنية وحسن تنظيمهم لهذا اللقاء .
أخواني الحضور لقد اولت الدولة أهمية خاصة لموضوع السياحة الوطنية وذلك بإنشاء الهيئة العليا للسياحة التي تعمل في ظل توجيهات حكيمة من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين لتطوير هذا القطاع الاقتصادي المهم بما يتوافق مع المبادىء الاساسية التي تقوم عليها الدولة والمجتمع بما يحقق الفائدة والتعريف بحضارة وثقافة هذا البلد المعطاء .
وقد بذلت الدولة خلال العقود الماضية الكثير من أجل تطوير البنية التحتية البشرية والمادية وذلك في ظل ما تحقق لها من أمن واستقرار وهما ركيزتان أساسيتان لصناعة السياحة.
ولعل من اولويات نجاح هذه الصناعة تأهيل الكوادر البشرية المتخصصة في هذا المجال وهذا يتأتى بالاهتمام بتطوير المرافق والمعاهد المتخصصة في هذا المجال .
والدولة تنظر الى ان تنطلق صناعة السياحة الوطنية وتطورها بشراكة حقيقية بين الدولة بقطاعاتها المتعددة والقطاع الاهلي والمجتمع.
وقد قامت الدولة بتنمية القطاعات المختلفة ومنها القطاع الاهلي ليقوم بدوره المأمول في التنمية الوطنية بصفة عامة وسوف تقوم ايضا بدعم قطاع السياحة من منطلق انه قطاع حيوى وأساسي مهم يؤمل منه الخير ان شاءالله تعالى للبلاد وأهلها.
ان التنمية الوطنية التي مرت بها بلادنا من خلال تنفيذ الخطط الخمسية المتعاقبة اثمرت تطورا كبيرا في جميع المجالات الصحية والتعليمية والاجتماعية وغيرها وقد صاحب هذا التطور نمو في السكان مما يتطلب معه تنمية وتوظيف الكوادر الوطنية .
وان النشاط السياحي يمثل احد القطاعات المهمة والذي يجب تفعيله لما له من دور فعال في الناتج المحلي الاجمالي ومن دور مؤثر في الانشطةالاقتصادية الاخرى سواء كانت صناعية او خدمية وايجاد فرص عمل اضافية للمواطنين 0 وفي ظل تنامي المنافسة العالمية لاستقطاب الاستثمارات ومنها السياحة فقد حرصت الدولة على تفعيل الادوات والآليات التي يؤمل أن تمكن
الاقتصاد الوطني وقطاع السياحة بالذات من أن يكون فاعلا في هذه العملية .
ولا يخفاكم أيها الاخوة أهمية الاعلام ودوره الرئيسي في مجال السياحة .
فنحن نعتز اليوم بعملنا الوطني الذى واكب مراحل التنمية الوطنية بكل كفاءة.
وكان دوره ولا يزال أساسيا في دعم جهود التنمية والتطوير ونتأمل أن يكون للاعلاميين دور رئيسي في عملية تطوير صناعة السياحة وابراز المقومات السياحية الوطنية الكبيرة.
ونحن على ثقة بإذن الله أن الاعلاميين يقدرون أن السياحة صناعة تتطلب تفعيلا اجتماعيا وثقافيا دقيقا .
ولهذا فان مسؤولية الاعلام والاعلاميين مضاعفة .
وأؤكد في هذا المجال أن ما تقوم به الهيئة العليا للسياحة لتفعيل دور الاعلام في عملية تطوير وتنمية السياحة ينبثق من أهمية هذا القطاع في سبيل تحقيق تنمية سياحية متوازنة ومنتجة ومتوافقة مع عقيدتنا الاسلامية وجميع اعتبارات وخصوصيات مجتمعنا السعودي.
والله أسال أن يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
وفي نهاية الحفل تسلم صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز درعا تذكاريا من مدير جامعة الملك خالد بهذه المناسبة 00 بعدها غادر سموالنائب الثاني الحفل مودعا بمثل مااستقبل به من حفاوة وترحاب.
وقد حضر الحفل اصحاب السمو الامراء والمعالي الوزراء وكبار المسئولين من مدنيين وعسكريين.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved