أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 15th March,2001 العدد:10395الطبعةالاولـي الخميس 20 ,ذو الحجة 1421

الريـاضيـة

كما كان متوقعاً
الأهلي والاتفاق والرياض يصلون للدور ربع النهائي
* جدة عبدالخالق الزهراني:
صعدت فرق الأهلي والرياض والاتفاق للدور ربع النهائي في مسابقة كأس ولي العهد بعد فوزها على الأنصار وسدوس والقادسية.
الأهلي X الأنصار
بهدفين دون مقابل تمكن الفريق الأهلاوي الأول لكرة القدم من وصول دور الثمانية لمسابقة كأس سمو ولي العهد ورد اعتباره أمام فريق الأنصار في اللقاء الجماهيري الذي جمعهما مساء أمس على استاد الأمير عبدالله الفيصل بن عبدالعزيز بجدة سجل للأهلي نجماه الدوليان طلال المشعل في الشوط الأول ومحمد شليه الجهني في الشوط الثاني من المباراة. وقد كانت المباراة بصفة عامة جيدة المستوى تألق فيها كعادته النجم التونسي المحترف في صفوف الأهلي ماهر الكنزاري وطلال المشعل وكذا ماجد تكر من الأنصار الذي أشركه كارلوس روبرتو في أواخر المباراة وكاد يسجل أكثر من هدف لفريقه لولا سوء التوفيق الذي لازم الفريق الأنصاري بكامله في هذه المباراة.
ولعل أهم ماميز لقاء الأمس ذلك الحضور الجماهيري الكبير الذي امتلأت به مدرجات الملعب نتيجة لعدم نقل المباراة وللنتائج الأهلاوية الجيدة خلال الفترات الماضية.. وبذلك يلعب الأهلي لقاءه القادم في هذه المسابقة أمام الفائز من لقاء الهلال والرائد الذي سيقام يوم الجمعة القادم في مدينة بريدة.
الشوط الأول:
استهل الفريق الأهلاوي مباراته بهدف مبكر لنجمه الكبير طلال المشعل عند الدقيقة الثالثة إثر تمريرة رائعة وذكية من ماهر الكنزاري عالجها المشعل بكل ثقة واقتدار بقدمه اليمنى داخل المرمى دون مسؤولية تذكر لحارس الأنصار المتألق في هذه المباراة عمر إدريس.. هذه البداية الأهلاوية المبكرة ضاعفت مسؤولية لاعبي الأنصار وأعطت الأهلي ميزة اللعب بهدوء وتركيز أكثر داخل الملعب حيث وضح التفوق الفني والخطورة الأهلاوية على مرمى الأنصار خصوصاً في الدقائق الأخيرة التي شهدت إهدار كرتين ولا أسهل منها لنجمي الأهلي داين فاييه وابراهيم سويد اثر انفراد الأول مباشرة بالحارس وفشله في التسجيل في ظل تألق ادريس ولعب الثاني لكرة غير متوقعة خارج المرمى.. وفي المقابل حاول لاعبو الأنصار العودة مجدداً لمشاطرة الأهلي وتعديل النتيجة إلا ان سوء الطالع وعدم المتابعة المطلوبة من ماما علي والحربي حالا دون ذلك عندما تهيأت للأنصار من كرتي زاوية فرصتان للتسجيل أمام المرمى الأهلاوي.. وبرؤية عامة نستطيع ان نقول ان الشوط الأول من المباراة شهد تفوقا أهلاوياً في خطي الوسط والهجوم نتج عنه هدف السبق في المباراة فيما حاول فريق الانصار تعديل النتيجة ولم يتمكنوا من ذلك.
الشوط الثاني
وفي الشوط الثاني واصل الأهلي تفوقه وتنوعت هجماته على مرمى إدريس منذ الدقائق الأولى وكاد المشعل يستهل هذا الشوط أيضاً بهدف مماثل لهدف الشوط الأول لولا تألق حارس الأنصار وإبعاده لكرة المشعل في اللحظات الأخيرة ونتيجة لذلك التفوق تمكن محمد شليه الجهني من إضافة الهدف الثاني لفريقه الأهلي إثر تسلمه لتمريرة رد موفقة من خالد القهوجي لعبها الشليه قوية على يمين الحارس..
هذا الهدف جعل مدرب الأنصار يتخلى عن قناعاته في إبقاء ماجد تكر على خط الاحتياط وقام بإشراكه مكان عمر الحربي وتمكن تكر من تهديد المرمي الأهلاوي اكثر من مرة الأولى عندما هيأ لزميله التونسي عبدالحميد فرح كرة جميلة عند الدقيقة31 تصدى لها القائم الأيمن للمرمى الأهلاوي.. وكرة أخرى لماما علي د 38 تخطى بها النتيف ولعبها تتهادى باتجاه المرمى الخالي إلا ان الشهري المتألق في خط الظهر الأهلاوي تمكن من إبعادها من على خط المرمى لينتهي اللقاء بفوز الأهلي بهدفين دون مقابل.
من المباراة
قاد المباراة تحكيمياً الدولي عمر المهنا ساحة وساعده الثنائي عبدالله العقيل ومحمد عسيري ولم يكن التحكيم بتلك الصورة المتوقعة حيث وضح عدم التفاهم بين الثلاثي الحكم ورجلي الخط .
أخطأ مدرب الأنصار كارلوس في احتفاظه بالثنائي ماجد تكر وعبدالحميد فرح على دكة الاحتياط حتى تقدم الأهلي 2/صفر حيث عدلا الكفة الانصارية ووضحت خطورتهما في ثلث الساعة الأخير الذي أشركهما فيه نال فاييه وشليه من الأهلي البطاقة الصفراء والمولد من الأنصار كذلك.
الاتفاق x القادسية
*الدمام مكتب الجزيرة:
قاد المهاجم الاتفاقي عبد الرحمن اليامي فريقه الى التأهل لدور الثمانية من مسابقة كأس سمو ولي العهد بعد ان سجل هدفي فريقه في اللقاء الذي جمعه بمنافسه التقليدي القادسية مساء امس على استاد الامير محمد بن فهد بالدمام بعد مباراة متوسطة المستوى من الجانبين وان تفوق الفريق الاتفاقي في اغلب فتراته قبل الصحوة المتأخرة للفريق القدساوي في نصف الساعة الاخير من المباراة التي لم تكن كافية لان يفعل شيئا او ان يعيد جزءا مما فقده في الوقت الذي مضى ليكون الهدفان اللذان سجلهما اليامي كافيين لنقل الاتفاق لدور الثمانية من المسابقة.
الشوط الأول
كانت البداية سريعة من الجانبين وبخاصة القادسية الذي بدأها بأسلوب هجومي بحت ولكنه بلا خطورة تذكر خلال الدقائق الخمس الاولى سرعان ما بدأ الفريق الاتفاقي في تنظيم صفوفه ومبادلة القادسية اللعب بل والتفوق عليه في بعض فترات هذا الشوط حتى ان اولى الكرات الخطرة كانت عن طريق اليامي المهاجم الاتفاقي الذي وصلته كرة بالخطأ من المدافع الذي لم يحسن ابعادها ليتقدم بها ويسدد بقوة الا انها ارتدت من قدم يوسف الجميعة الحارس القدساوي وذهبت خطورتها ليظل اللعب سجالاً ومحصوراً وسط الملعب في كثير من فترات هذا الشوط بين اخذ ورد من لاعبي الفريقين الى ان عاد اليامي من جديد ليهدد مرمى الجميعة بكرة كانت حائرة في منطقة القادسية تصل الى اليامي الذي سدد بقوة مرت من امام الجميعة الى اقصى الزاوية ليبعدها المدافع في آخر لحظة الى ضربة ركنية.
وكان ذلك منتصف الشوط الاول ليعود اللعب الى الهدوء من جديد ويتبادلا الطلعات الهجومية غير الخطرة من الجانبين في الدقائق التالية الى ان كاد القحطاني مهاجم القادسية ان يفاجىء الاتفاق بالهدف الاول عندما وصلته كرة في مواجهة المرمى تخطى فيها الحارس الذوادي وسدد ولكن بعيداً عن المرمى وكان ذلك بعد مضي اكثر من نصف ساعة.
وكانت تلك الكرة هي الاخطر عى الاطلاق للفريق القدساوي وفي هذا الشوط ايضا.
لتبقى الدقائق العشر الاخيرة من هذا الشوط تمضي هادئة على الجانبين وبلا خطورة تذكر الى ان اعلن الحكم عبد الرحمن الزيد نهاية هذا الشوط سلبياً.
الشوط الثاني
في الشوط الثاني تحسن الاداء نسبياً وبخاصة من جانب الاتفاق الذي اتضح اصراره على الوصول الى شباك القادسية مهما كلفه الامر وبدأ في البحث عن الهدف منذ الدقائق الاولى من هذا الشوط واستطاع بالفعل الوصول الى مبتغاه في ظرف ربع ساعة فقط عندما سجل هدفين متتاليين وبنسخة كربونية في ظرف دقيقتين فقط وعن طريق مهاجمه عبد الرحمن اليامي الذي استغل عرضيتين من البحري وترجمهما الى هدفي التقدم والفوز في وقت مبكر وقبل نصف ساعة من نهايتها.
هذان الهدفان اللذان اعلنا تقدم الاتفاق مبكراً ساهما في تحويل اللعب لمصلحة القادسية الذي لم يجد بدا من فرض اسلوبه الهجومي البحت في محاولة للعودة الى اجواء اللقاء بعد ان سقط من يده فكان النهج الهجومي هو الاسلوب الذي فرضه القدساويون فيما تبقى من وقت هذا الشوط فكانت طلعاته الهجومية تشكل خطراً واضحاً على مرمى الذوادي الحارس الاتفاقي في الوقت الذي ركز فيه الاتفاقيون على الاسلوب الدفاعي والهجوم المعاكس وظلت دقائق هذا الشوط المتبقية تمضي وسط محاولات متثاقلة من القادسية ودفاع مستميت من الاتفاق الذي كاد في اكثر من فرصة ان يصل للهدف الثالث لولا رعونة المهاجمين نتيجة لخروج اليامي بعد الهدفين متأثراً باصابته وتقل خطورة الهجوم الاتفاقي ليبقى الحال على ما هو عليه الى ان اعلن الزيد عن نهايتها بفوز الاتفاق وتأهله لدور الثمانية بهدفين نظيفين.
سدوس x الرياض
* كتب عبد الله المالكي:
نقل لاعب فريق الرياض البديل سعيد القحطاني فريقه الى دور الثمانية من مسابقة كأس ولي العهد بعد ان سجل هدف فريقه الذهبي في الدقيقة الرابعة عشرة من الشوط الاضافي الاول وذلك في اللقاء الذي جمع فريقي الرياض وسدوس على استاد الامير فيصل بن فهد.
وكان الشوط الاول قد انتهى بتقدم سدوس بهدف سجله عبد الرحمن الزهراني في الدقيقة السادسة وفي الشوط الثاني وعند الدقيقة ال35 عدل النتيجة قائد الفريق عبد الله الضعيان ليلجأ الفريقان الى وقت اضافي استطاع خلاله سعيد القحطاني ان ينقل فريقه بهدف ذهبي الى دور الثمانية وقد شهد اللقاء حالة طرد واحدة لقائد سدوس هاني انور بعد ان اعاق اللاعب البرازيلي روبسون وهو على خط الثمانية عشر.
الشوط الاول:
باغت فريق سدوس فريق الرياض بهدف مبكر سجله في الدقيقة السادسة من بداية الشوط بعد ان تخطى لاعب الوسط عبد الرحمن الزهراني الظهير الايمن لفريق الرياض محمد الثاقبي وتوغل داخل منطقة الجزاء وعكس الكرة لتصطدم بمدافع الرياض رشيد الدوسري وتأخذ طريقها داخل شباك خالد الدوسري كهدف اول.
هذا الهدف المبكر جعل لاعبي فريق سدوس يعملون للسعي للحفاظ عليه والاعتماد على الهجمات المرتدة على عكس فريق الرياض الذي تسرع كثيرا في لعبه ورسم كراته للوصول الى مرمى سدوس وجاءت ابرز فرص الرياض في الدقيقة التاسعة حين تلقى يوسف الحيائي كرة من زميله عبد الله الصقيان وانكشف له المرمى ولكنه اعتقد انه متسللا ولعب الكرة بكل سهولة بجانب القائم كأخطر فرصة للرياض وواصل فريق الرياض سيطرته على مرمى سدوس عن طريق فيصل عبد العزيز ويوسف الحيائي لكن دفاع سدوس بقيادة عبد العزيز الصبحي وهاني انور وابوبكر صادق كان صامداً لكل الكرات العكسية التي كان يقوم بها محمد القاضي وروبسون ومحمد الهزاع.وفي منتصف الشوط كاد الضيعان ان يسجل هدف التعادل لفريقه بعد ان تجاوز اكثر من لاعب لكنه لم يحسن نهاية هذه الهجمة حيث اصطدم الرياض بطريقة سدوس التي نهجها 5 4 1 والتي افسدت كل الهجمات لفريق الرياض.
واعتمد لاعبو الرياض على التسديد من خارج المنطقة مرة عن طريق البرازيلي روبسون واخرى عن طريق الضيعان.
وقبل نهاية الشوط كاد فيصل مرزوق ان يسجل هدفا عندما لعب الكرة قوية في اقصى الزواية لحارس المرمى لكنه يخرجها الى ضربة زوايا يطلق بعدها الحكم الدولي يوسف العقيلي نهاية الشوط.
وعموما هذا الشوط تقاسمه الفريقان فكان سدوس افضل في دفاعه ووسطه واسلوبه للحفاظ على الهدف اما الرياض فقد كان هناك تسرع رغم الهجوم المكثف على مرمى سدوس وامتلاكه لاغلب فترات اللعب.
الشوط الثاني
مع مطلع هذا الشوط اجرى مدرب فريق الرياض البرازيلي فيلا تغييره الاول باخراج محمد القاضي صاحب المستوى المتواضع وادخال نايف الدوسري في محاولة لسد الثغرة التي كانت منطلق هجمات فريق سدوس لكن هذا التغيير لم يغير كثيرا ولم يغلق الظهير الايمن الذي اصبح مسرحا للاعبي سدوس وفي تخبط غريب من مدرب الرياض أخرج المهاجمين فيصل مرزوق ويوسف الحيائي وأشرك سعيد القحطاني ويحيى القرني مستنفداً كل تغييراته في محاولة للفوز.
وضغط فريق الرياض كثيراً على سدوس المتراجع وتوالت الهجمات لكنها افتقدت للتركيز وللاعب صاحب اللمسة الأخيرة لتسجيل التعادل.
وفي الدقيقة الخامسة والثلاثين ومن كرة ميتة حاول أبو بكر إخراج إحدى الكرات لكنها تجاوزته لتجد المتألق عبدالله الضعيان الذي سددها مباشرة لتأخذ طريقها نحو المرمى.وخلال العشر الدقائق المتبقية شهدت هدوءاً من لاعبي الطرفين وحاول كل فريق المحافظة على التعادل.
الشوط الإضافي الأول:
مع مرور ست دقائق من هذا الشوط أعاق كابتن الفريق هاني أنور المنطلق روبسون مما دعا حكم المباراة يوسف العقيلي الى ابراز البطاقة الحمراء في وجه هاني أنور واحتساب ضربة حرة ينفذها روبسون ولكن حارس المرمى ينهي خطورتها. وفي آخر دقيقة من الوقت الإضافي الأول عكس محمد الهزاع كرة عالية تقدم لها البديل سعيد القحطاني ليضعها قوية في شباك فريق سدوس كهدف ذهبي أهل الفريق لدور الثمانية بعد مجهود كبير قام به لاعبو الفريق.
قاد اللقاء تحكيمياً الحكم الدولي يوسف العقيلي وساعده حمد الخربوش وسليمان الصقير وقد أبرز الحكم كروتا صفراء لكل من عادل بخيت ومحمد الهزاع ووليد السبهان وهاني أنور "أحمر" وخالد الجمعان.
عن الطبعة الثالثة

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved