أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 16th March,2001 العدد:10396الطبعةالاولـي الجمعة 21 ,ذو الحجة 1421

أفاق اسلامية

ملتقى للمهتمين بالقرآن الكريم لتدارس وسائل النهوض بالحلق وتنمية الموارد
3110 طالب وطالبة بجمعية تحفيظ القرآن الكريم في الحدود الشمالية
86% نسبة المعلمين السعوديين..ورحلات لأداء العمرة والحج للمتميزين!
*عرعر خاص:
تعتزم الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الحدود الشمالية اعداد ملتقى لكل المهتمين بالقرآن الكريم وعلومه من داخل الجمعية وخارجها، لتدارس كثير من وسائل النهوض بالحلق، وكيفية التغلب على المعوقات والصعوبات التي تعترض طريق نجاحها، وتنمية الموارد، وزيادة الدعم عن طريق تشجيع اهل الخير من المحسنين والتجار، من خلال الزيارات الميدانية، والبحث عن موارد ثابتة لسد النقص في التبرعات التي تصل الجمعية.
اوضح ذلك مدير عام فرع وزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد بمنطقة الحدود الشمالية ورئيس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالمنطقة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالرحمن الخضيري.. مبيناً ان العدد الاجمالي لطلاب وطالبات الجمعية بلغ )3110( طالباً وطالبة، يدرسون في )108( حلقات، منهم )2546( طالباً و )564( طالبة، وبلغ عدد الطلبة غير السعوديين )77( طالباً، اما عدد الحافظين والحافظات للقرآن الكريم كاملاً فقد بلغ )18( طالباً وطالبة.
وابان الشيخ الخضيري ان اهم موارد الجمعية تأتي من اعانات الدولة السنوية، وتبرعات المحسنين، وايجار بعض المحلات التجارية، اضافة الى رسم العضوية لاعضاء الجمعية العمومية.. مشيراً الى ان هناك تعاونا دائما بين الجمعية في المنطقة والجمعيات الاخرى في المملكة، ويتمثل ذلك في تبادل الخبرات في بعض المجالات التي منها: التوجيه وشؤون الحلق، وادارة الحلق، وتنظيم دورات للمدرسين والموجهين، ومكافآت الطلاب، وتقويم الطلاب والطالبات، وكيفية معالجة غياب الطلاب وتسربهم.
واضاف فضيلته ان من مجالات التعاون بين الجمعيات كيفية ترغيب الطلاب في حضور الحلقات، وعمل دورات في التجويد، وكيفية اختيار الطلاب المثاليين، وكذلك اختيار المدرسين وادارة الاحتفالات والمسابقات، ومتابعة الطلاب الخاتمين للقرآن الكريم، ونشر الطرق المثلى لحفظ القرآن الكريم والمحافظة عليه، وحل المشكلات التي تعترض المدرس اثناء قيامه بالتدريس في الحلق، الى جانب حضور الاحتفالات الخاصة بالجمعيات الاخرى.
واوضح مدير الجمعية ان الاجازة الصيفية تشهد مزيداً من النشاطات، حيث تقام الدورات الخاصة لمنسوبي الدفاع المدني، وحرس الحدود، والسجون، وتكثيف متابعة الطلاب المتقدمين في الحفظ، وتنظيم رحلات لاداء العمرة والحج للطلاب المتميزين، والحلقات، واقامة دورات في التجويد لمدرسي الحلق، وعمل نشرات تتضمن التوجيهات الخاصة بنجاح العمل في الحلق.
وبين الشيخ عبدالعزيز الخضيري ان نسبة السعودة في الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم اكثر من 86% ، مؤملاً ان تصل هذه النسبة الى 100% في حالة توفر العناصر الوطنية التي تستطيع ان تسد العجز، مفيداً ان هذا من صميم اهداف مجلس ادارة الجمعية.
واكد رئيس الجمعية الشيخ عبدالعزيز الخضيري ان الدارسة في الجمعية ليست عائقاً في التحصيل الدراسي، اذ ان مدة الدراسة لا تزيد على الساعة والنصف الساعة يومياً، منوهاً بالتعاون الكبير بين اولياء الامور ومدرسي الحلق، في سبيل تحقيق الاهداف المرجوة.
ووجه مدير عام فرع وزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد بمنطقة الحدود الشمالية ورئيس الجمعية في المنطقة الشيخ عبدالعزيز الخضيري الشكر والتقدير لكل من اسهم في دعم الجمعية، وفي مقدمتهم خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين، وسمو النائب الثاني حفظهم الله.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved