أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 16th March,2001 العدد:10396الطبعةالاولـي الجمعة 21 ,ذو الحجة 1421

أفاق اسلامية

تعقد في المدة من 13 - 20 محرم القادم
المسابقة المحلية على جائزة الأمير سلمان لحفظ القرآن الكريم تحدد غداً كآخر موعد لاستلام استبانات المشاركين
* الرياض الجزيرة:
حددت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد يوم السبت الثاني والعشرين من شهر ذي الحجة الجاري 1421ه آخر موعد لتسليم الاستبانات الخاصة بالمشاركة في المسابقة المحلية على جائزة الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لحفظ القرآن الكريم للبنين والبنات والتي ستقام إن شاء الله في مدينة الرياض خلال المدة ) من الثالث عشر وحتى العشرين من شهر محرم للعام 1422ه(.
وكان معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ قد اعتمد الخطة التنفيذية للمسابقة المحلية على جائزة الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لحفظ القرآن الكريم للبنين والبنات والتي تهدف الى خدمة كتاب الله الكريم بما يليق ومكانته العالية، وربط الأمة به تعلما وتعليما وعملا، وتشجيع الشباب والناشئة من البنين والبنات على العناية بحفظ كتاب الله الكريم، وإجادة تلاوته، ومعرفة معانيه، والعمل به، والإعانة على اعداد جيل صالح ناشئ متخلق بآداب القرآن الكريم، وملتزم بأحكامه، وإبراز الجهود المبذولة لتحفيظ القرآن الكريم بالمملكة.
وتتكون المسابقة من خمسة فروع هي:
الفرع الأول: حفظ القرآن الكريم كاملا مع التلاوة والتجويد، وتفسير الجزءين العشرين والحادي والعشرين للبنين، والخامس والسادس للبنات.
الفرع الثاني: حفظ القرآن كاملا، مع التلاوة والتجويد.
الفرع الثالث: حفظ عشرين جزءا من القرآن الكريم، مع التلاوة والتجويد.
الفرع الرابع: حفظ عشرة أجزاء من القرآن الكريم، مع التلاوة والتجويد.
الفرع الخامس: حفظ خمسة أجزاء من القرآن الكريم، مع التلاوة والتجويد.
وفيما يتعلق بمسابقة البنين، أوضحت الخطة التنفيذية أنه يشترط للراغب في الاشتراك بالمسابقة ان يكون سعوديا، وألا يزيد عمره عن 24 عاما، وألا يكون قد اشترك في مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية التي تقيمها الوزارة، وألا تكون مشاركته في فرع سبق ان اشترك فيه أو في الذي أدنى منه، ويجوز لمن شارك في الفرع الأول ولم ينجح فيه ان يشارك فيه مرة أخرى، وأن يكون المرشح قد فاز على مستوى منطقته، وأن يلتزم الفائز باستعداده للمشاركة في أي مسابقة لحفظ القرآن الكريم ترى وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد مناسبة ترشيحه لها، علما ان الوزارة ستتحمل نفقات إقامة المتسابق ومرافقه إن وجد وإعاشته طيلة مدة المسابقة، كما انه يجوز للمشترك الكفيف الذي يقل عمره عن )15( سنة اصطحاب مرافق معه.
وتتكون لجنة التحكيم من: الشيخ إبراهيم بن الأخضر على القيم، والشيخ محمد مكي بن هداية الله عبدالتواب، والدكتور إبراهيم بن سليمان الهويمل، والدكتور عبدالله بن علي بصفر، والشيخ عبدالمحسن بن محمد القاسم، والدكتور عبدالله بن عبدالرحمن الشثري.
كما حددت الخطة رؤساء اللجان العاملة في المسابقة، والتي تتكون من الأستاذ سلمان بن محمد العُمري رئيسا للجنة العلاقات العامة والإعلام، والأستاذ منصور بن صالح المسعودي رئيسا للجنة المالية والإدارية، والأستاذ سعد بن عبدالله اليحيا رئيسا للجنة المسابقات وشؤون التحكيم واستعرضت الخطة مهام اللجان العاملة، ومسؤولياتها.
وفيما يتعلق بمسابقة البنات، فقد اشترطت الخطة مايلي:
أن تكون المتقدمة سعودية الجنسية، وألا يزيد عمرها عن 30 عاما، وألا تكون مشاركتها في فرع سبق أن اشتركت فيه أو في الذي أدنى منه، ويجوز لمن شاركت في الفرع الأول ولم تنجح فيه ان تشارك فيه مرة أخرى، وأن تكون المرشحة قد فازت على مستوى منطقتها، وستتولى الوزارة نفقات إقامة المتسابقة ومحرمها وإعاشتها طيلة مدة المسابقة تحت إشراف الفريق النسوي المكلف من قبل الرئاسة العامة لتعليم البنات.
أما لجنة التحكيم بمسابقة البنات، فتتكون من ست عضوات يرشحن من قبل الأمانة العامة للمسابقة بالتنسيق مع فريق العمل النسوي الملكلف بالرئاسة العامة لتعليم البنات، والأقسام النسائية بالجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم، والجامعات.
وعن الجوائز والمكافآت التي تمنح للفائزين والفائزات، أوضحت الخطة انه سيصرف للفائزين الأول والثاني والثالث من البنين والبنات في كل فرع من فروع المسابقة جوائز مالية وفق التالي:
بالنسبة للفرع الأول، يمنح الفائز مبلغ سبعين ألف ريال، والثاني ثمانية وستين ألف ريال، والثالث ستة وستين ألف ريال.
وفي الفرع الثاني يمنح الأول، خمسين ألف ريال، والثاني ثمانية وأربعين ألف ريال، والثالث ستة وأربعين ألف ريال.
أما بالنسبة للفرع الثالث فيمنح الأول، أربعين ألف ريال، والثاني ثمانية وثلاثين ألف ريال، والثالث ستة وثلاثين ألف ريال، وبالنسبة للفرع الرابع، فيمنح الأول ثلاثين ألف ريال، والثاني ثمانية وعشرين ألف ريال، والثالث ستة وعشرين ألف ريال.
ويمنح الفائز الأول في الفرع الخامس، عشرين ألف ريال، والثاني ثمانية عشر ألف ريال. والثالث ستة عشر ألف ريال.
وأشارت الخطة إلى انه ستقدم هدايا تقديريه باسم راعي الجائزة الى الجهات المرشحة للفائزين، كما يقدم لكل متسابق ومتسابقة حقيبة بداخلها مصحف جيب، وبعض الكتيبات والرسائل وفق الإمكانات المتاحة.
الجدير بالذكر ان المسابقة المحلية على جائزة الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لحفظ القرآن الكريم للبنين والبنات المقامة على نفقته الخاصة انطلقت منذ عام 1419ه، وشارك فيها آنذاك اثنان وخمسون متسابقاً، وثلاث وثلاثون متسابقة.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved