أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 16th March,2001 العدد:10396الطبعةالاولـي الجمعة 21 ,ذو الحجة 1421

محليــات

سموه وصل أبها قادماً من الحريضة
الأمير سلطان يفتتح مشروع الإسكان الخيري بمدينة القحمة
* * ابها القحمة محمد القحطاني وسعيد الأحمري واس:
وصل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام مساء امس الاول الى ابها يرافقه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز امير منطقة عسير.
وكان في استقبال سموه بمطار ابها الاقليمي قائد المنطقة الجنوبية اللواء الركن حسين بن عبدالله القبيل وقائد قاعدة الملك خالد الجوية اللواء طيار ركن محمد بن راشد العجمي وقائد مجموعة الدفاع الجوي الرابعة اللواء ركن صالح الزهراني.
كما كان في استقبال سموه مدير عام مطار أبها الاقليمي فيصل ابراهيم ومدير الخطوط السعودية بابها محمد العمري وعدد من المسئولين من مدنيين وعسكريين .
وكان الأمير سلطان بن عبدالعزيز قد غادر مساء امس الاول مهبط الحريضة بتهامة منطقة عسير يرافقه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز امير منطقة عسير واصحاب السمو الأمراء بعد ان افتتح عصر أمس الاربعاء مشروع اسكان الامير سلطان الخيري بالقحمة والبالغ مائة فيلا سكنية ومرافقها وكان في استقباله لدى وصوله صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل امير منطقة عسير وصاحب السمو الملكي الامير بندر بن خالد الفيصل ومدير عام مؤسسة الامير سلطان بن عبد العزيز الخيرية الدكتور راشد أبا الخيل وأصحاب السمو وأصحاب المعالي الوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وفور وصول سموه ازاح الستار عن اللوحة التذكارية ثم توجه ومرافقوه لمسجد المشروع لصلاة العصر ثم توجه لمكان الاحتفال حيث كان في استقباله كبار المشايخ وأعيان المنطقة.
ثم بدىء الحفل الخطابي بآي من الذكر الحكيم.
ثم ألقى صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل بن عبد العزيز امير منطقة عسير الكلمة التالية:
بسم الله الرحمن الرحيم
سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام، اصحاب السمو أصحاب المعالي والفضيلة ايها الاخوة الحضور..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
سيدي باسم مدينة القحمة وباسم تهامة عسير وباسم شيوخها وشبانها، باسم رجالها ونسائها وأطفالها باسم حجرها الاسود ورملها الابيض وبحرها الازرق اتقدم لسموكم الكريم بالشكر والتقدير والعرفان على هذه المكرمة من مكرمات سموكم العديدة.
سيدي لقد امتدت يدك البيضاء الكريمة لهذه الاسر لتنقلهم من حياة الشتات والتنقل وعدم الاستقرار الى حياة حضرية ثقافية مستقرة.لقد نقلتهم يا سيدي من مجتمع عاطل الى مجتمع منتج يساهم في بناء هذه الدولة العظيمة.
اسمح لي يا سيدي بهذه المناسبة ان اشكر كل من ساهم في هذا المشروع وعلى رأسهم مؤسسة الامير سلطان الخيرية وجميع منسوبيها واشكر من صمم هذا المشروع ومن نفذه، اشكر جميع الادارات الحكومية التي ساهمت بجهد عظيم وبوطنية متناهية في انجاز جميع الخدمات في الوقت القياسي.
سيدي دمت وعشت للخير وللانسانية سلطانا في ظل الملك العظيم الملك فهد بن عبد العزيز وولي عهده الامين الامير عبد الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
ثم القى صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن سلطان بن عبد العزيز عضو مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية الكلمة التالية:
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله القائل: )قل ان ربي يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدر له وما انفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين( سبأ الآية 39.
والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين..
سيدي صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبد العزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام الرئيس الاعلى لمؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية.
أصحاب السمو الملكي الأمراء.
أصحاب الفضيلة، والمعالي والسعادة.
أيها الحضور الكرام.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
سيدي في الأمس القريب وبالتحديد في 21 من ذي الحجة عام 1420ه وضعت يدكم الحانية بدافع من قلبكم العطوف حجر الأساس لأحد مشاريع الموسسة الخيرية وهو مشروع خيرية سلطان بالقحمة.. ومنذ تلك اللحظة والعمل جار على قدم وساق في التخطيط والتصميم لهذا المشروع الحضاري الانساني الخيري وقد كان لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل واشرافه المباشر دور كبير في ابراز معالم هذا المشروع السكني بشكل حضاري يليق بمن يحمل اسمه.
سيدي لقد تم البدء في تنفيذ هذا المشروع في شهر ربيع الأول عام 1421ه وفي هذه المناسبة الكريمة التي تفتتحون فيها المشروع تجعلون عيد أهل هذه المنطقة عيدين.. عيد الأضحى المبارك وعيد تسليم شهادات تخصيص الفلل لمستحقيها من اهالي منطقة القحمة.
ان هذا المشروع الحضاري الذي نقطف اليوم ثماره يتكون من 100 وحدة سكنية روعي في تصميمها وتنفيذها ان تفي بحاجات ومتطلبات ساكنيها من حيث جودة السكن والخصوصية المطلوبة فنجد ان كل وحدة مبنية على ارض مساحتها 600 متر مربع محاطة بفضاء من جهاتها الأربع تشتمل على مجلس للرجال وآخر للنساء وصالة طعام ومطبخ وثلاث غرف نوم وثلاث دورات مياه.
كما ان هذا المشروع يشمل مدرسة للبنين مكونة من اثني عشر فصلا دراسيا كل فصل يستوعب )30( ثلاثين طالبا وبها مختبر ومكتبة وغرف للمدرسين ومقصف وملاعب رياضية بالاضافة الى الخدمات المساندة وكذلك يشمل.. مدرسة للبنات بنفس المواصفات.
ويشمل كذلك مركزا صحيا ومركزا اجتماعيا ومسجدا يتسع ل 500 مصل و100 مصلية.
كما ألحق بالمشروع اربع حدائق داخلية مساحة كل منها 3600 متر مربع «ثلاثة آلاف وستمائة متر مربع» خصصت كحدائق وملاعب للاطفال مرتبطة مباشرة بالفلل السكنية بعيدا عن حركة السيارات بالاضافة الى اربع حدائق اخرى خارجية بمساحة )3000( ثلاثة آلاف متر مربع.
ويلحق بالمشروع ايضا مواقف لسيارات الساكنين وزوارهم مساحة كل منها «1600 متر مربع» الف وستمائة متر مربع.
كما يلحق بالمشروع ممرات وارصفة للمشاة وذلك مراعاة لسلامة المشاة داخل المشروع بطول )1000( الف متر اما الطرق المرصوفة في المشروع فقد تم رصف «40000 متر مربع» اربعين الف متر مربع.
سيدي لقد كان احد الأهداف النبيلة من انشاء المؤسسة مساعدة الناس ليساعدوا انفسهم وها أنتم اليوم وفرتم الجو المناسب والمناخ الملائم لتلك الاسر لتبدأ حياة حضارية جديدة، وما كان لهذا المشروع الخيري ان يظهر بهذا المستوى وينتهي بزمن قياسي لولا الله ثم توجيهات سموكم الرشيدة والمتابعة المستمرة من صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن سلطان بن عبد العزيز امين عام المؤسسة.
وفي الختام يا سيدي ابتهل الى الله سبحانه وتعالى ان يجعل اعمالكم الخيرة في موازين حسناتكم وان يطيل عمركم ويمدكم بالصحة والعافية كما اسأله ان يديم على هذا البلد امنه ورخاءه واستقراره بقيادة مولاي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين وسموكم الكريم ومعاونيكم المخلصين.
والله يحفظكم ويرعاكم..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
ثم القى فضيلة الدكتور ناصر ابراهيم المحيميد رئيس محاكم منطقة عسير الكلمة التالية:
بسم الله الرحمن الرحيم
صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبد العزيز آل سعود.. النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام رجل الخير والبر والاحسان.
اصحاب السمو الأمراء اصحاب الفضيلة والمعالي والسعادة ايها الحضور الكريم المبارك.
يوم ترتسم فيه الشفاه بهجة وسرورا وترفرف فيه القلوب فرحا وحبورا يوم يشعر فيه الحاضر والغائب بالابوة الحانية والشفقة المباركة والرعاية الكريمة رعاية خير متواصلة تشهدها بقعة من بلادنا العزيزة على يد راع كريم.
لتهنأ هذه البلدة بيد العطاء والخير وليهنأ كل ساكن بها بالعيش السعيد والسكن المبارك ولتهنأ ايها الامير المبارك بقلوب هؤلاء ومشاعرهم.


سيذكرك الايتام كفكفت دمعهم
وواسيتهم برا فطاب بك البر
سيذكرك المستضعفون جميعهم
ويذكرك المضطر ما مسه ضر
سيذكرك الاحسان والعدل والهدى
وتذكرك الجلى اذا حزب الامر

صاحب السمو الملكي:
ان هذا العمل الجليل لدليل على الطبع السليم والاريحية الكريمة وداع لتزكية النفس وتطهيرها ومحقق للبركة في العمر والصحة والمال، ومبعد للمصائب والبلايا وثمرته الجنة والاستظلال بظل الله يوم لا ظل الا ظل الرحمن جل وعلا قال المصطفى صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح )اهل الجنة ثلاثة : ذو سلطان مقسط متصدق موفق، ورجل رحيم رقيق القلب لكل ذي قربى ومسلم، وعفيف متعفف ذو عيال( رواه مسلم.
ويقول المصطفى صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح )ما من عبد مسلم ينفق من كل مال له زوجين في سبيل الله الا استقبلته حجبة الجنة كلهم يدعوه الى ما عنده( رواه النسائي وصححه الالباني.
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين صلى الله عليه وسلم وبعد..
سيدي صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبد العزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام.
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته.
انه ليسرني ويشرفني ان اقف امام سموكم الكريم بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن المستفيدين من مشروع الخير السكني بمدينة القحمة فمرحبا بك بالحب تسير مرحبا بك اميرا للانسانية والمروءة فقد اعطيت الناس من نفسك ومن وقتك حيث تتفقد احوالهم وتؤمن حاجاتهم فاكبروا فيك المسؤول واحبوا فيك الانسان المؤمن بربه المخلص لدينه ومليكه فتعالت الصروح في هذه المدينة لقد آويت الفقير من سكنه البدوي الى مسكن تتوفر به جميع الخدمات من ماء وكهرباء وهاتف.
سيدي: ان هذا المشروع الخيري ينقل شريحة من المجتمع من مجتمعهم المتنقل الى مجتمع مستقر في مدينة قد بنيت على الطراز الحديث ونحن بدورنا نبتهل الى الله العلي القدير ان يجعل هذا العمل في موازين حسناتكم الذي هو مكرمة من سموكم ولفتة كريمة ابوية من سموكم الكريم يحق لنا ان نفتخر ونعتز بها ونقدم لك بمناسبتها الشكر والعرفان يا سلطان الخير والعطاء كما نتوجه بالشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل اميرنا المحبوب الذي يبذل جهودا من اجل توفير ما يتوق له المواطن من مشاريع وخدمات وقد حققتم الكثير فلكم جزيل الشكر وجعل الله هذه الاعمال في موازين حسناتكم انه سميع مجيب.
فحياك الله يا ابا خالد وجزاك عما قدمت وتقدم من اياد بيضاء لاهلك ورعيتك في منطقة عسير عامة ومدينة القحمة خاصة وحفظ الله لنا قائد مسيرتنا وباني نهضتنا خادم الحرمين فهذا فيمن انفق زوجين فكيف فيمن انفق المئات من الازواج يقول الامام النووي رحمه الله : الانفاق الممدوح ما كان في الطاعات والتطوعات وهذا المشروع قد جمع بين الطاعة والتطوع بإذن الله.
سلطان الخير:
نحمد الله جل وعلا ان ساقك للخير وساق الخير اليك ونحمد المولى ان جعل من الخلق مفاتيح للخير يعينون على البذل ويساندونه ونحسب ان اميرنا الاديب الاريب خالد الفيصل بن عبد العزيز منهم فمشاريع البر والاحسان فكرة عالقة في ذهنه منذ عشرات السنين وفي كل موسم نسمع عن نواة وثمرة لهذا الجهد الذي يبذله.
سلطان العطاء:
كأني بأكف امرأة مسنة وذراعي رجل عجوز قد رفعت في ثلث الليل الاخير وقت التنزل الالهي داعية لسموكم الكريم قائلة اللهم اجز عنا سلطانا خير الجزاء اللهم بارك له في صحته وعمره وولده وماله اللهم اسكنه القصور في جنان الخلد والحبور، ونحن نقول اللهم آمين اللهم آمين، اللهم استجب.
صاحب السمو الملكي الكريم:
هذه دعوة عملية من سموكم لاهل المال ان يبذلوا من اموالهم ما يعين اخوانهم في تحقيق السكن المناسب ولن يضيع الله اجر المحسنين.
وخاتمة المقام قول الله جل وعلا:
)ان الذين يتلون كتاب الله واقاموا الصلاة وانفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية يرجون تجارة لن تبور ليوفيهم اجورهم ويزيدهم من فضله انه غفور شكور( فاطر 29 30.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
عقب ذلك القى عبد الله السرحاني كلمة الاهالي:
ثم ألقى الطفل اسامة علي جمال الدين هيجان كلمة بين يدي سموه نالت استحسانه واستحسان الحاضرين ثم القى علي يحيى اليحياوي كلمة المستفيدين من المشروع السكني الخيري.
بعد ذلك تفضل سمو النائب الثاني بتسليم وثائق السكن لجميع المستفيدين.
اثر ذلك شرف سموه حفل الشاي الذي اعد بهذه المناسبة.
عقب ذلك افتتح سمو النائب الثاني مشروع مؤسسة الامير سلطان بن عبد العزيز الخيرية حيث تجول في احدى الفلل النموذج للمشروع.
ثم انتقل ومرافقوه الى مقر القطاع الصحي بالقحمة حيث كان في استقباله معالي وزير الصحة الاستاذ الدكتور اسامة عبد المجيد شبكشي ومدير عام الشؤون الصحية بمنطقة عسير الدكتور عبد الله الشريف والمشرف على القطاع الصحي بمحافظة رجال المع احمد الحارث حيث تجول سموه ومرافقوه في جنبات المقر واستمع الى شرح مفصل عن الدور الذي يقوم به القطاع في مجال الوقاية والمكافحة من الامراض الوبائية والسارية.
عقب ذلك اتجه سموه الكريم الى مجمع مدارس البنات بالمشروع حيث كان في استقباله لدى وصوله معالي الرئيس العام لتعليم البنات الدكتور علي المرشد ورئيس تعليم البنات بمنطقة عسير قاسم الشماخي حيث تجول في ارجاء المجمع وشاهد معرضا فنيا اقيم بهذه المناسبة وقدمت لسموه هدية تذكارية.
ثم افتتح سموه مركز الخدمة الاجتماعية حيث استقبله لدى وصوله معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور علي بن ابراهيم النملة.
عقب ذلك قام سمو النائب الثاني بافتتاح مقر مدرستي البنين الابتدائية والمتوسطة لتحفيظ القرآن الكريم بالمشروع حيث استقبله معالي وزير المعارف الدكتور محمد بن احمد الرشيد ومدير عام التعليم بمنطقة عسير الدكتور حمد بن محمد الشغرود ومدير تعليم محايل عسير الاستاذ مهدي الراقدي ومدير تعليم محافظة رجال ألمع الاستاذ عبد الخالق الحفظي. بعد ذلك غادر سموه الكريم مقر الحفل متجها الى مهبط الحريضة مودعا بالحفاوة والتكريم. هذا وقد حضر الحفل اصحاب السمو الملكي الامراء والمعالي الوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وجمع غفير من المواطنين الذين اصطفوا لتوديع سموه.
وكان صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز قد وصل امس الاول مهبط الحريضة في تهامة عسير يرافقه صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير وأصحاب السمو الامراء.
وكان فى استقبال سموه صاحب السمو الملكي الامير بندر بن خالد الفيصل وصاحب السمو الملكي الامير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز.
كما كان فى استقبال سموه معالي أمير منطقة جازان محمد بن تركي السديري وعدد من اصحاب المعالي الوزراء ووكيل امارة منطقة عسير محمد الزيد ووكيل امارة منطقة عسير المساعد شاكر شكوري ومدير عام الشؤون البلدية والقروية بمنطقة عسير عبدالرحمن القحطاني ومحافظ رجال المع بمنطقة عسير شبيلي مجدوع المجدوع وقائد المنطقة الجنوبية وقائد قاعدة الملك خالد الجوية وقائد مجموعة الدفاع الجوي الرابعة ومدير شرطة منطقة عسير ومديرو الادارات الحكومية بالمنطقة وجمع من المواطنين.
وكان صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز قد غادر أبها امس يرافقه صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير وأصحاب السمو الامراء.
وكان فى وداع سموه فى مطار أبها الاقليمي قائد المنطقة الجنوبية اللواء الركن حسين القبيل وقائد قاعدة الملك خالد الجوية اللواء الطيار الركن محمد راشد العجمي وقائد مجموعة الدفاع الجوي الرابعة اللواء الركن صالح الزهراني ومدير عام مطار أبها الاقليمي فيصل ابراهيم ومدير الخطوط السعودية بأبها محمد عبدالله العمري وكبار ضباط القوات المسلحة بالمنطقةالجنوبية وعدد من المسئولين.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved