أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 16th March,2001 العدد:10396الطبعةالاولـي الجمعة 21 ,ذو الحجة 1421

محليــات

تقام بعد غدٍ الأحد بمشاركة 150 طبيباً
د. شاهين يفتتح الندوة العلمية العالمية حول أمراض الكلى
* الرياض الجزيرة:
يفتتح مدير عام المركز السعودي لزراعة الأعضاء ومركز الأمير سلمان الخيري لأمراض الكلى الدكتور فيصل عبدالرحيم شاهين بعد غد الأحد الندوة العلمية العالمية حول امراض الكلى وزراعتها تحت عنوان «النشاط العلمي في أمراض الكلى»، والتي ينظمها المركز السعودي لزراعة الأعضاء ومركز الأمير سلمان الخيري لأمراض الكلى بالتعاون مع مستشفى القوات المسلحة بالرياض والجمعية العالمية لأمراض الكلى. حيث أوضح الدكتور عبدالله الخضر رئيس قسم الكلى بمستشفى القوات المسلحة بالرياض ومستشار الجمعية العالمية لأمراض الكلى ان هذا البرنامج العلمي يحتوي على أربعة جلسات علمية على النحو التالي:
ü الجلسة الأولى:
المحاضرة الأولى: تقدمها د. وداد الحربي من المستشفى العسكري بالرياض، تقدم حالة حمل مع «SLE«.
المحاضرة الثانية: تقدمها د. نوال البصري من مستشفى الملك فهد بجدة، تقدم حالة عن مضاعفات غير عادية عند مريض الغسيل.
المحاضرة الثالثة: يقدمها د. السنيد من مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض يقدم حالة بعنوان متلازمة الكلية عند مريض بعد الزراعة.حيث سيتم تقديم مفصل لهذه الحالات وستتم مناقشتها من قِبل الاساتذة الزائرين.
ü الجلسة الثانية:
المحاضرة الأولى: يقدمها بروفسير محمد الصايغ عن كيفية التعامل مع المضاعفات العامة للرفض المزمن.
المحاضرة الثانية: يقدمها بروفسير ويننق Weening عن أساسيات مكونات التهاب الكبيبات الكلوية.
المحاضرة الثالثة: عن التكوين النسيجي لأمراض الكلية وتشمل ثلاث حالات يقدمها د. كافوري من المستشفى العسكري بالرياض ويتم التعليق عليها من قبل بروفسير ويننق.
الجلسة الرابعة: يقدمها بروفسير دريكس Dirks عن النشاطات العالمية للجمعيات العالمية لأمراض الكلى. ويقدم د. شاهين محاضرة عن التقدم الملحوظ في أمراض وزراعة الكلى بالمملكة العربية السعودية ويقدم أيضاً د. سمير حريب رئيس الجمعية العربية لأمراض وزراعة الكلى عن نشاطات الجمعية.ويتبع نقاش عام عن كيفية التعاون بين الجمعية العالمية لأمراض الكلى والجمعية السعودية لأمراض الكلى لصالح المرضى السعوديين والعالميين.وأفاد الدكتور عبدالله الخضر ان الجمعية العالمية لأمراض الكلى تتعامل مع اخصائيي الكلى وأمراض الكلية على نطاق عالمي اعضاؤها من جميع انحاء العالم وينحصر نشاطها في اللقاءات العلمية وورش العمل، ونقاش عن المستويات العالمية للعناية بمرضى الكلى وتدريب الكوادر والناحية الأخلاقية المتعلقة بتقديم الرعاية الصحية، واصدار مجلة علمية هامة جداً تسمى «الكلية العالمية».وأشاد الدكتور الخضر في نهاية حديثه بالتعاون القائم بين المملكة والجمعية العالمية لما فيه فائدة لبرامج زراعة الأعضاء بشكل عام وذلك بعد التقدم الطبي الممتاز الذي شهدته هذه البرامج وخدمات مرضى الفشل الكلوي في المملكة.. وفقاً للمقاييس العالمية.وسيحضر فعاليات هذه الندوة أكثر من «150» طبيباً ومختصا من مختلف مناطق ومستشفيات المملكة للاستفادة من المحاضرات التي سيلقيها نخبة من المتحدثين العالميين الذين يمثلون دول اوروبا وأمريكا وكندا..

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved