أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 16th March,2001 العدد:10396الطبعةالاولـي الجمعة 21 ,ذو الحجة 1421

محليــات

الأحد القادم
الأمير مشعل بن ماجد يفتتح ندوة «دراسة تكتونية وتمعدن الدرع العربي»
* جدة جميل الفهمي:
يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ محافظة جدة صباح يوم الاحد القادم ندوة بعنوان )دراسة تكتونية وتمعدن الدرع العربي كجزء من شرق صحيفة جوندوانا( التي تنظمها كلية علوم الارض بجامعة الملك عبد العزيز بجدة وذلك بالتعاون مع منظمة اليونسكو.
وتهدف الندوة التي هي جزء من برنامج اليونسكو العالمي للابحاث الجيولوجية )برنامج المضاهاة الجيولوجية العالمية( الى دراسة حركة الالواح وجيولوجية الاجزاء المختلفة من شرق جوندوانا بالاضافة الى دراسة تمعدن الدرع العربي ومقارنته مع الاجزاء المختلفة الاخرى من جوندوانا مثل: مدغشقر، الهند، سيرلانكا، استراليا، والقارة المتجمدة الجنوبية علماً بأن هذه الاجزاء قد تم عقد مؤتمرات خاصة بها ولم يبق الا الدرع العربي.
وتعتبر جوندوانا القارة الضخمة والتي افترض انها تكونت بعد ان بعثرت سابقتها لورنتيا )700 600 مليون سنة( وقد نتجت جوندوانا من تجمع والتحام عدة قطع قارية ومحيطية في العصر ما قبل الكميري وقد وصلت الى درة التحامها في الفترة ما بين تقريبا 600 500 مليون سنة قبل الحاضر. ويفترض ان التحاق اجزاء جوندوانا نتج من انغلاق محيط ضخم هو المحيط الموزمبيقي والذي كان يفصل بين شقي جوندوانا الشرقي والغربي.
اما الشق الشرقي فيشمل القطع القارية )استراليا والهند والقطب الجنوبي(.
اما الشق الغربي فيشمل )افريقيا وامريكا الجنوبية( ويعتبر الجزء الشرقي من الدرع العربي شاملا لوحتي )الرين عفيف( التابعتين للشق الشرقي من جوندوانا.
بينما اللوحات الاخرى )عسير الحجاز مدين( هي لوحات نشأت من اقواس جزر محيطية تكونت في المحيط الموزنبيقي قبل انغلاقه وتلاحم شقي جوندوانا وقد كان التحام شقي جوندوانا وانغلاق محيط الموزنبيقي على شكل حركة مقصية مركزها في الجنوب حيث نجد ان التحول الناتج على طول حزام موزنبيق في الجنوب شديدا الى درجة الجرانيولايت كما هو الملاحظ صخور جنوب شرق افريقيا وجنوب الهند ومدغشقر بينما الصخور في الشمال من المحيط والتي تشمل الدرع العربي فتحولها على نطاق واسع هو في الشست الاخضر حيث صاحب تلاحم شقي جوندوانا وانشطار امريكا الشمالية عن غرب جوندوانا وانفتاح بما يسمى بمحيط الايابيستوس بين امريكا الشمالية والجنوبية وسيشارك في الندوة 54 باحثا من 25 دولة.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved