أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 16th March,2001 العدد:10396الطبعةالاولـي الجمعة 21 ,ذو الحجة 1421

لقاء

القارئ الشرعي المنصوري يحذر من ألاعيب المشعوذين وبعض المعالجين:
مشعوذون يعالجون المرضى بالدم وعلاج المصروع بالزار استجابة لنداء شياطين الجن
* لقاء ظافر الدوسري
الشيخ تركي بن راشد المنصوري امام مسجد عثمان بن عفان بمحافظة الجبيل من القراء المشهود لهم بالعلم والتقى حيث يقوم بالقراءة على المرضى بالرقية الشرعية، والجزيرة استضافت الشيخ/ تركي في هذا الحوار حول أمور تهم الاسرة والمجتمع حيث تجاوب معنا مشكورا وحذر من المتاجرة بكلام الله من خلال بيع الماء والزيت بعد القراءة عليهما كما اعتبر استخدام اشرطة الفيديو والكاسيت لتعليم الناس كيفية الرقية ليست الطريقة المثلى للرقية الشرعية .
كما بين ان علاج المربوط عن جماع اهله بالسدر ثابت عن الرسول وعن الصحابة وبطريقة معينة .
وشرح ايضا العلامات التي يستدل بها على المشعوذين الذي يتخفون في اعمالهم واستنكر ان تكون هناك امرأة قارئة في هذه المهمة الصعبة على الرجال وهي التي تمر بظروف نسائية خاصة وحذر النساء من الخروج لحفلات الزواج والدعوات الخاصة بزينة فاضحة التي تكون في هذه الحالة صيدا لضرب السهام ..
أعباء القراءة ثقيلة لا تتحملها المرأة لخصوصيتها وجلسات العلاج بأشرطة الفيديو والكاسيت تجارة أوهام
طلاسم وأعمال سحر وجدت مع خادمات
* ما أخطر أنواع السحر وكيف يتقيها الإنسان وما علاجها؟
أخطر أنواع السحر هو سحر التخييل الذي سحر به الرسول صلى الله عليه وسلم . معناه ان يخيل للانسان انه فعل الشيء وهو لم يفعله او ان يرى المسحورُ مثلا امورا هي ليست على سبيل الحقيقة ولايمكن تصديقها عقلا ومنطقاً.
أما الوقاية من الوقوع في السحر فهي ان يحافظ الانسان على الصلوات الخمس في وقتها. بالنسية للرجال وان تكون صلاتهم جماعة في المساجد مع وجوب الحرص على الاذكار الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم صباحا ومساء وعند دخول وخروج المنزل وعند نزول المكان ودخول الخلاء وكل ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم تخص مكانا او زمانا حتى يحفظ الله العبد في حله وترحاله.
اما علاجها فهو ان يتوجه المسحور الى من يطمئن اليه من اهل العلم الشرعي ممن يعالج بالرقية الشرعية ويقرأ الآيات التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم على الماء والسدر والعسل والزيت والحبة السوداء ثم يستعملها راجيا الله الشفاء من هذا السقم والداء ويكون موقنا ان الله سيبطل هذا السحر.
* هل يجوز التوجه الى السحرة بغية إبطال السحر للمسحور من دون الاعتقاد بنفع أو ضرر الساحر؟
لا يجوز الذهاب الى السحرة او الكهنة. ومن اعتقد بأن القرآن لا يفك سحره فهو كافر بقول الله تعالى : )ما جئتم به السحر ان الله سيبطله(.
وفي الحديث الصحيح والصريح عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال : من أتي كاهناً أو عرافاً فصدقه بما قال فقد كفر بما انزل على محمد.
* ما الفرق بين سؤال العرّاف وحكم تصديقه؟ وهل الذهاب اليه يعتبر شركاً؟
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : من أتى كاهناً أو عرافاً فصدقه بما قال فقد كفر بما أنزل على محمد. ولا يذهب الإنسان الى شيء او يفعل شيئاً عنده وهو يعتقده او قريب من الاعتقاد، ولا يذهب هذا الانسان ليسأل عن هذا الشخص الا انه وجد فيه قصر فيريد تكميله من هذا المستعان به.
هذا هو تعريف الذهاب للعراف ويكون الانسان في دائرة الشرك من اول وهلة وهو يفكر بالذهاب. لماذا؟ لان الرسول صلى الله عليه وسلم قال من ذهب الى كاهن او عراف فلا تقبل منه صلاة اربعين يوما، وهذا الانسان لا يستطيع ان يبعد عن دائرةالشرك الا ان يكفر بالشرك ويؤمن بالله، لا أن يؤمن بشيء من هذا الشرك وهو يقول مثلا ان الساحر او الكاهن قد يقال في حقه صدق المنجمون ولو كذبوا. قد يصدق في شيء معين فاذا انت تؤمن ايمانا جزئيا بانه يستطيع فعل شيء فهنا شرك ولو اعتمد الانسان على الله عز وجل وعلم ان هذا المسؤول ما هو الا عدو لك فكيف ينصحك بالذهاب الى السحرة.
التعرف على المشعوذ
* كيف يمكن التعرف على المشعوذ؟
ان من سنة الله تعالى ومن رحمته أن ميز الخبيث من الطيب. والسحرة والمشعوذون من أخبث الناس على الاطلاق. وسأذكر هنا بعض العلامات الكثيرة اذا وجدت واحدة منها في اي شخص فهو مشعوذ ودجال ينبغي الحذر منه والعلامات هي :
بمجرد ما يأتي المريض فإنه يسأله عن اسم امه، حيث انه يستفيد من اسم الأم ويضعه مع بعض الطلاسم التي يكتبها لايذاء الشخص المسحور..
يطلب من المريض شيئا من آثاره كقطعة قماش او شعر او شيء من رائحته.
يتمتمون بأشياء غير مفهومة وربما يقرؤون معها شيئا من القرآن ليوهموا المريض انهم يعالجون بالقرآن.
كتابة الاحرف المقطة والارقام المجدولة او رسم النجوم على الاوراق وإعطاؤها للمرضى على هيئة الحجاب وربما يطلبون من المريض ان يدفنها في مكان معين او يقومون هم بذلك حيث يرمونها احيانا في قاع البحار او يدفنونها في المقابر او تحت اعتاب البيوت وغيرها..
يكتبون الطلاسم المذكورة سابقا وقد تكتب بدم الحيض ويطلبون وضعها على ماء بارد او شراب او طعام ويشربها المريض او يصفها للشخص المراد سحره فاذا شربها او أكلها أصابه السحر وأثر فيه باذن الله.
يطلبون ذبائح بأوصاف معينة مثل خروف أسود او ديك ابيض وتذبح تقربا للجن والعياذ بالله.
يأمرون بعض من يأتونهم بترك الصلاة والعبادة والذكر احيانا ولمدة معينة ومعلوم ان ترك الصلاة كفر.
«الحجبة» امر معروف عند السحرة والدجالين حيث يطلبون من المريض ان يعتزل الناس ويحتجب عنهم في غرفة مظلمة لأيام معلومة.
لا يصلون ويكرهون الذكر والعبادة ولايحبون العلماء والصالحين ويكرهون ذكرهم.
يدّعون معرفة الغيب وأمور الغيب حيث يزعمون ويكذبون على بعض مرضاهم بإخبارهم عن مستقبلهم.
قراءة الكف والخط على الرمل وقراءة الفنجان من الامور المعروفة عند السحرة.
يستعملون النجاسات وبعض الابخرة الخبيثة كعلاج لمرضاهم.
إهانة القرآن الكريم والسنة النبوية حيث وصل الامرببعضهم قاتلهم الله أنهم يدوسون على المصحف او يبولون عليه.
اذا رأي من يأتيه من الأغنياء يقوم بسحره والاستيلاء على امواله فتجد المريض مجبرا على الذهاب اليهم ويعطيهم اموالا طائلة بدون اختياره. حيث وجد بعض الناس يتركون اعمالهم ويأخذون اموالهم ويسافرون للخارج ويعطونها بعض السحرة ويعودون وبعد علاجهم بالرقية الشرعية اخبروني أنهم فعلوا هذا بدون اختيارهم.
فعل الفواحش بمن يأتون اليهم خاصة النساء ويطلبون من النساء الكشف عن عوراتهن وربما يضع يده على الاماكن غير اللائقة في جسم المرأة.
يخبر المريض عن اسمه وبلده دون ان يخبره المريض بذلك.
يمارسون سحرهم ودجلهم خفية حتى لا يفتضحوا ويقام عليهم الحد الشرعي.
وأخيراً هنا أذكّر الناس باننا في بلد التوحيد ومهبط الوحي ومنبع الرسالة وبلد الحرمين الشريفين وان ولاة امرنا وفقهم الله يحكمون الشريعة الاسلامية في كل صغيرة وكبيرة ويقيمون حدود الله ويأخذون على يد كل عابث متجاوز وينبغي علينا ان نتعاون معهم بالابلاغ عن كل دجال وساحر ورفع امره للجهات المختصة ليقام عليه حد الله الشرعي.
* ماذا عن تحديد مبلغ معين مقابل القراءة والرقية؟
هناك ثلاثة اقسام اولها يجوز ان يأخذ جعلا على رقيته كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم حينما أقر هذا الجعل وقال اقسموا لي منه بسهم وهذا اذا كان الجعل معقولا وليس مبالغا فيه ولا مشقة على المسلمين.
والامر الثاني ان يأخذ القارئ مبلغا باهظا على قراءته لكتاب الله على المسلمين ويأخذ على الماء او الزيت ما يعادل عشرة اضعاف قيمته الفعلية فهذا لا يجوز لانه يعتمد متاجرة بكلام الله، ولسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله مفتي عام المملكة سابقا كلام قيم ونفيس في هذا الباب اذ افتى سماحته بعدم جواز بيع الماء بعد القراءة عليه الا ان يكون الماء مملوكا من قبل القراءة عليه لصاحبه الذي يطلب الرقية. اما الشق الثالث ألاّ يأخذ المعالج اجرا على قراءته سواء على المريض او على الماء او الزيت او خلافه وذلك لقبول العمل عند الله سبحانه وتعالى وازكى للنفس ويكفيه دعاء المسلمين له بظهر الغيب.
* هل يمكن تصنيف حالات عدم الزواج تحت بند السحر؟
قضية الزواج في اصلها توفيق من الله سبحانه وتعالى، اما فيما يختص بموضوعنا فأقول ليست كلها سحرا قد يكون عشقا من الجني للإنسية او من الجنية للانسي، وبعضها حسد وهذه المشكلة ان كانت من هذا القبيل فعلاجها يسير والحمد لله.
* ما حكم التوفيق بين الزوجين بالسحر؟ وما هو علاج المربوط عن جماع زوجته؟
هذا ما يسمى بسحر العطف، ولا يجوز استخدام السحر بأي حال من الاحوال. اما علاج المربوط بالسحر فهناك ما ثبت عن الصحابة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أوصى بأخذ سبع ورقات من السدر تدق بين حجرين ثم يقرأ عليها آيات السحر والقلاقل ثم ينفث عليها ثم ان يستخدم بعد النفث عليها بالطرق الآتية:
يصب بيده ثلاث حسوات فيشربها والباقي يغتسل به، وكمية الماء الذي يضاف لهذا السدر لاتتجاوز اللترين بقدر ما يسبح فيه الانسان ويكون غسله كاملا من الجنابة. واضاف يقول : ولا يكون السدر يابسا ناشفا بل يكون اخضر طريا ولا يؤخذ سدر مطحون بعد تنشيفه فيطحن ولا يوضع في اكثر من هذا حتى لا تذهب مادته.
* ولماذا اختير السدر من بين الأشجار؟
هنا علاج فيه اسباب وهذه حكمة وما دام دلت السنة على فعل هذا وجرب ووجدت الفائدة فما على المؤمن الا ان يصدق ويؤمن بان هناك ما يفعله بهذه الاسباب والمسبب هو الله..
* تفنن القراء في عرض قدراتهم العلاجية كعرض شريط فيديو لجلسة علاجية او اشرطة كاسيت القراءة من اجل العلاج؟ فما رأيكم؟
هذه الاشرطة لا تصلح في كل حال والمقصد من وجود هذه الاشرطة هو تعلم الناس كيفية الرقية وليست هي الرقية فالرقية هي قراءة القرآن ثم يحصل النفث، وهذه قراءة من جهاز لا ينفث وغير كاف للعلاج.لأن الناس بحاجة لمن يعرفهم امور دينهم وما يستفيدون به لمواجهة مشاكلهم او امراضهم بالطريقة الشرعية الصحيحة التي يرضاها الله ورسوله لهم فكان يكفي ان يعلموا الناس كيف تكون الرقية الشرعية و يحذروهم من الذهاب الى السحرة والمشعوذين والدجالين.
واضفا يقول : وقد ينصح به لبعض الحالات حالات خاصة جدا بانها تسمع بكثرة لهذه الاشرطة في أماكن معينة وفي وقت معين، ولا يسمعه في السيارة او غيرها.
* بعض المعالجين بالرقية الشرعية يرجعون كل الامراض الى الجان والسحر فما رأيكم؟
هذا من الجهل بالسنن الكونية التي سير الله عليها المخلوقات ففي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال ما انزل الله داء إلا أنزل معه الدواء فتداووا عباد الله ولا تداووا بحرام. وفي حديث آخر ايضا ان رجلا جاء الى النبي فقال له ان بطن أخي استطلقت كناية عن شدة الاسهال فأوصاه النبي ان يسقيه عسلا ولم يقل له اقرأ عليه او جئ به حتى نقرأ عليه وكذلك في المرة الثانية والثالثة يوصيه بسقيه عسلا. ويضيف الشيخ المنصوري: لو ان كل مرض كان علاجه القرآن فيجب اغلاق المستشفيات وكليات الطب ومعامل الادوية حتى نوفر مصاريفها لخزانة الدولة.
ويجب على الاخوة المعالجين الا يتعجلوا في تشخيص المرض الا بعد تمحيص وتدقيق لئلا يكونوا مادة سهلة تلوكها ألسن الناس ... وأدعو القراء والمعالجين الى الاستزادة من طلب العلم الشرعي وعدم الوقوف عند الحد الذي بلغوه ان علمه امانة يجب القيام بحقها.
الجان والذئب
* مما يتردد على ألسنة الناس أن الجان يخشى الذئب. فما مدى صحة هذا القول؟
هذه خزعبلات ولم يثبت ان هناك علاقة تربط بين الجن والذئاب ونحن يحكمنا دين نعتمد عليه في امور حياتنا كلها وكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم خلت من اي ربط بين الطرفين فلا يجوز للعقلاء ان يعتمدوا على أحجيات الاولين ويتركوا كتاب الله وسنة نبينا محمد.
ولقد سئل مفتي عام المملكة الاسبق الشيخ العلامة محمد بن ابراهيم رحمه الله عن هذه القضية فأجاب: «ان هذا تلبيس ابليس على عباد الله حتى يشركوا بالله ويعتقدوا بهذا الحيوان انه يدفع عنهم الضر» ويستطرد الشيخ المنصوري قائلاً: ان الناس اخذوا جلد الذئب وسنّ الذئب وعينه ووضعوها في أعضد الصبية او في المنازل بغية دفع شر الجان عنهم، وقد وصل الحال ببعضهم انهم يأكلون لحم الذئب حتى لايقربهم الشيطان!!
* ماذا تقولون فيمن يشافيهم الله على يد ساحر او كاهن؟
ان الله سبحانه وتعالى يفتن من يخالف امره ويجعل في ذلك وزره ووزر كل من وصف له هذا الساحر او مكانه لعلمه مسبقا بقوله صلى الله عليه وسلم )لم يجعل شفاء امتي في حرام( وقول الرسول ايضا )تداووا عباد الله ولا تداووا بحرام( فكل هذه تدل على ان اي شيء محرم لا يجوز التداوي به وقد اخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم ان )من أتى كاهنا او عرافا فصدقه بما قال فقد كفر بما انزل على محمد(.
ومثال الفتن ان الرسول اخبرنا بأن نتعوذ من فتنة المسيح الدجال وها هو ياتي في آخر الزمان ويقول انا ربكم ويحي ويميت بأمر الله ويأمر السماء ان تمطر ويأمر الارض ان تنبت فيقع ذلك بإذن الله.
واضاف يقول فضيلته: فالمؤمن يعلم أن ذلك هو ما اخبر به الرسول عن المسيح الدجال فمن لا يؤمن به يدخله ناره واذا بها الجنة ومن يؤمن به يدخله جنته واذا بها النار فمن لا نستغرب بان يجعل الله فتنة بمن خالف أوامر الله تعالي ومثلها شرب الدم كما يفعله بعض الناس الجهلة بشرب دم الضب ويزعمون انه علاج للربو وقد حرم ربنا عز وجل ذلك في كتابه.
* كيف نحفظ انفسنا من مثل هذه الامراض؟
الحافظ هو الله سبحانه وتعالى، والعبد يجب عليه الاخذ بالاسباب لان الشيطان متربص بالانسان، فعلى الانسان ان يواظب على الاذكار الواردة بهذا الخصوص والمحافظة على الصلاة والذكر والنافلة والتقرب الى الله بالطاعات فضلا عن الحرص على تهيئة المنزل لتواجد الملائكة به وعدم ترك البيوت ملهاة ومرتعا للشياطين وذلك بازالة الصور ذوات الأرواح وعدم التدخين لان الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم كما صح في الحديث.
ومما يجب على الإنسان علمه ان الامور كلها بيد الله تعالى و ان الضر لا يقع إلاّ باذن الله وهو بلاء يرتضيه الله لعباده ابتغاء رفع درجاتهم او تمحيصهم من الذنوب والخطايا.
* وكيف نطفئ نار الحاسد والباغي والمؤذي .....؟
إذا حصّنّا أنفسنا فهذا واجبنا تجاه انفسنا فالله قد امرنا بأخذ الاسباب ونحن اذا اخذنا الاسباب للوقاية فالباقي على الله عز جل والله لا يخلف وعده والرسول صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى: من قرأ آية الكرسي حين يصبح كان له كذا ومن قال لا إله إلاّ الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير مائة مرة حين يصبح كانت له كذا وكانت حرزا له من الشيطان يومه كله حتى يمسي ومن قالها حين يمسي كانت له حرز ليله كله حتى يصبح وغيرها كثير فيكون له بهذا مأمن من كل شىء.
اما كيف يحفظ الانسان نفسه من ان يكون ظالماً اذا علم ان عينه تصيب فنقول : اذا علم ان عينه تصيب او رأى ما يعجبه فليقل ما شاء الله لا قوة الا بالله هذا على الانسان كيف يدرأ عن عينه الحسد حتى لا يحسد غيره. وهنا نقطة يجب تبيينها للناس ان كل انسان عليه بأول انه لابد ان يشكر الله المنعم اذا اعطاه نعمة فإنه لايحسد انسان إلاّ في نعمة فيما يراه الناس انها نعمة فهو لواشترى بيتا جديدا فهذه نعمة فليحمد الله المنعم ويشكره فاذا شكر الله تماماً درأ الله عنه أعين الناس وحسدهم.
لماذا يعود الجني؟
* أثناء القراءة تؤخذ تعهدات علي الجني بان لايرجع ولا يعود لهذا المريض لكن ما ان يعود هذا المريض للقراءة الثانية اذ يقبض علي الجني مرة اخرى. ترى ما هي الاسباب؟
قبل هذا كله لنسأل كيف تسلط الجني على الانسان؟ لنعرف ان ما حصل هذا التسلط الا بسهو وغفلة بمعنى غفل هذا الانسي المؤمن عن الاذكار التي تحصن المسلم وهذه نتيجة الذي لا يحافظ على الاذكار ثم وقع امر الله سبحانه وتعالى وبعدها يفترض ان يكون الانسان حذرا لان الذي رجله في النار ليس كمن رجله في الماء فلابد ان يحتاط الانسان وان يحافظ على الاذكار مثل اذكار الصباح والمساء. فبإذن الله لن يقربه شيطان وإذا لم يعبأ الانسان بهذه الاذكار ولم يأخذ حيطة فلن يخرج الشيطان وان خرج سيعود مثل البيت الذي بابه او مفتاحه مع صاحب البيت يخرج ويدخل على كيفه، نحن نؤمن ونصدق بما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم: من قرأ آية الكرسي حين يصبح كانت له حفظ يومه كله حتى يمسي ومن قرأها حين يمسي كانت له حفظ ليله حتى يصبح هكذا. وجميع الاذكار التي وردت عن الرسول هي حفظ وحرز ومأمن ..
* من هو الأقوى الانسي ام الجني؟ ومن حقيقة من يخاف؟
الله سبحانه وتعالى فضل الانسي على الجني وحسد الجن الانس بتفضيل الله عز وجل فأصبحت العداوة موجودة ولكن لا ينازعها الا الايمان بالله، لان الله ذكر الجن منهم مؤمن بالله لقوله تعالى «وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون» وكذلك قوله تعالى «وأنا منا الصالحون ومنا دون ذلك ..( الآية» والله ذكر ان من الجن مؤمن وهذا الذي يبعد نفسه عن الشرك والحسد. ومن أقوى؟ أقوى منه الرسول صلى الله عليه وسلم خاتم الانبياء ، ومن قال تلك الادعية صار عليه حرز وعناية إلهية تحفظه اما الشيطان فليس له عناية إلهية تحفظه وهو يكيد للانسان.
* ما رأيكم في من يعالج المصروع بالزار؟
هذا ما يزيده الا رهقا ومن يطع الشيطان يهلكه الشيطان فلا يطلب الزار الا لمن يقل ايمانهم ويصبح الخوف يدب في قلوبهم. لذا فلا يجوز ان يفعل للجن ما يريده نقول له إنك معتدٍ ظالم لا يحق لك ان تأمرنا بشيء بل نحن نأمرك بطاعة الله عز وجل وخروجك من هذا الجسد تماما ولا يحصل الزارالا اذا خالف المسلم مخالفة واحدة في التوحيد لا ينتظر انه فقط هذه المخالفة مع فعل زار سيكون هناك عدة محاذير شرعية يقع فيها «كالذبح لغيرالله وكل شيء ممكن...».
المرأة القارئة
* هل يمكن ان تكون المرأة قارئة وتعالج المرضى؟
المرأة والنساء عموما شقائق الرجال كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم وقد يجعل الله سبحانه وتعالى في امرأة خيراً لم يجعله في عشرات الرجال و الله سبحانه وتعالى ذكر المؤمنات القانتات فهذه صفة خاصة في المؤمنات وايضا موجودة في الرجال ولكن حتى لا تخرج المرأة من دائرة الصلاح ومن دائرة التقى والورع فالمرأة ممكن ان تعطي لكن هل تكوينها الجسماني وما كلفت به يساعدها على ان تقوم بهذه الاعباء هذه الاعباء ليست سهلة اعباء صعبة جداً تصعب علي الرجال فكيف بالمرأة التي تحيض والتي تكون نفساء فتنشغل وكيف يأتون اليها بالالوف وتتفرغ لهم مع وجود مثل ما ذكرت آنفا منهن ولسن أصلح من الرجال.
* وما هي وصاياكم للنساء في حضور حفلات الزواج والدعوات الخاصة؟
من الجهل ان تخرج المرأة بكامل زينتها لحضور حفل زواج وغيره وما يحصل من لبس فاضح «اظهار للسيقان واظهار للصدور والنحور والظهر والبطن....»
كل هذه الاماكن لا تقربها الملائكة لان الملائكة تستحي وهذه حكمة من الله سبحانه وتعالى فلتنتبه المرأة
كيف تأمن نفسها في مكان لا تحضره الملائكة ويضيف قائلاً: ولو استذكر الناس أو النساء حديث عائشة رضي الله عنها حينما رفعت عن فخذها لتقول للرسول أرأيته قال لا ذهب المقصود به جبريل عليه السلام فالمقصود ان الملائكة تستحي فتذهب عن هذه المرأة فيتلقفها من لا يستحي ولا يخاف الله ومن تذهب لحضور حفلات الزواج والدعوات الخاصة وغيرها وبلبس عارٍ تكون هي الجانية على نفسها.
أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved