أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 16th March,2001 العدد:10396الطبعةالاولـي الجمعة 21 ,ذو الحجة 1421

الريـاضيـة

كان صرحاً من هلال فهوى!!
عذراً لتحريف - رباعيات الخيام .. والشاعر عاش مأسور الخيال قبل أن تفشل مهمته، ويفقد مصداقية الظنون !! المشبعة بالثقة المفرطة ..
ولأن جماهير الهلال التي تمثل اكثر من 90% بين الرياضيين تخدرت من الفوز الطبيعي لهلال تعثر في بطولة الدوري أو قل غط في سبات كابوس كامبوس، والإدارة الجديدة تتفرج أحياناً وغارقة احياناً أخرى في التفكير بتحقيق العالمية بطولة الطير الذي على رأس شجرة!! مع ممارسة عدم مبالاة بالطير الذي في الكف والنتيجة كاد الهلال يحرم من دخول المربع على الأقل .. وهنا لا نعارض فكرة التخطيط المسبق للبطولات ولكننا نعارض سياسة التفريط والإهمال ..
لأننا تعلمنا من الحياة في محافل كثيرة صحة العمل بالمثل العربي القائل:
"عصفور في اليد ولا ألف في الشجرة" فمن الطبيعي بعد صحوة الهلال المتأخرة ان يكون لحماس اللاعبين من اجل كسب ثقة المدرب نتائج ايجابية لان الفريق الهلالي مصنع للنجوم والقدرات الفنية الخارقة المذهلة والبطولات التي حققها شاهد على ما أقول لا يتطلب أكثر من النظر في إنجازاته والحديث عن هلال الأمس .. هلال عبدالله بن سعد رحمه الله وهلال بندر بن محمد هلال ابن سعيد الذي طاول التاريخ وكابر البطولات .. هلال كندينو واوسكار وبلاتشي .. هلال يوردنسيكو هلال المدرب الذي يمتلك منطقة المناورة بكل جدارة .. والمتابع لهلال كامبوس، وهلال "صفوت" يجد ان منطقة المناورة تقدم للخصم على طبق من ذهب من أجل ان يبقى تحت رحمة الكرات المرتدة والباص الطويل وهذا المنهج الكروي في التدريب يعتمد على كسب النتيجة بعيداً عن المستوى الفني لعطاء الفريق وأسقط الكثير من الفرق السعودية البراقة.
ولان آمال الهلاليين كبيرة في تحقيق البطولات السعودية اولاً لانها المفتاح الحقيقي للبطولات العالمية لابد من ا لنظر بإمعان في تحقيقها جميعاً من أجل اضفاء العامل النفسي على الفريق ولان الفريق الهلالي هو الفريق المؤهل فنياً لذلك .. والخسارة أو قل الفشل في المحافظة على اللقب الآسيوي ليس نهاية المطاف لان الفرق الكبيرة من الطبيعي أن تخسر، ومن الطبيعي الا يحالفها الحظ .. ولكن ليس من الطبيعي ان تظهر بصورة مشوهة فنياً وادارياً .. لأن الجميع يدركون ان الهلال لم يقدم المستوى الفني الذي يشفع له ويمنحه احقية العذر .. والفشل في تحقيق التأهل الآسيوي تكالبت عليه الظروف الفنية للجهاز الاداري فقط المتمثلة في المدرب "صفوت" .. ولا احد يختلف معنا اذا قلنا ان دور الادارة في اختيار المدرب هو المطلب الاول لان نجاح المدرب القاعدة الاساسية لنجاح الادارة والفريق والتاريخ .. والمدرب "صفوت" سوساك ابتعد عن التدريب واجواء الكرة ولن يكون مؤهلاً لقيادة هلال اعتاد على مدربين يمتلكون منطقة المناورة بجدارة .. مثل بلاتشي .. ويوردنيسكو والسؤال: من أين جاءت القناعة بهذا المدرب؟! وهل هناك من يعمل على اسقاط الادارة؟؟
خاصة وان التعاقد مع المدرب الفرنسي صفوت جاء في وقت ينتظر فيه المدرب يوردنيسكو عرض الهلال .. وبعد تطفيش بلاتشي وهروبه العلني .. المدرب الذهبي الذي ذهب بقناعات كل هلالي مخلص
سو .. ساك .. فاشل
وعندما تلوح جماهير الهلال بالاستغناء عن خدمات هذا المدرب لعدة اسباب اهمها ..
1 - عدم امتلاكه لمنطقة المناورة
2 - ابتعاده عن التدريب
3 - تركيبة المدرب الفنية لا تتناسب مع الموج
4 - الضمور المعرفي والثقافة الصفرية
5 - إخفاقه في التعامل مع عالمية الهلال خاصة وان الرياضي السعودي يتمتع بثقافة وادراك واسع بأسرار كرة القدم..
ولأنني تحدثت عن نقطتين الاولى والثاني في معرض حديثي اتحدث عن الثالثة ومفادها تركيبة المدرب التدريبية لا تناسب فريقا كالهلال يمتلك منطقة المناورة في جميع مبارياته ويقدم من خلال ذلك المستوى الفني المتميز الذي أكسبه هذه الجماهيرية العريضة وصفوت لا شأن له بذلك اما السبب الرابع والمهم جداً .. ينم عن ثقافة المدرب ولعلي أستعرض معكم ثقافة هدا المدرب من خلال تصريحاته الصحفية.. قال ذات مرة جئت للهلال من اجل العالمية بالضبط يريد ان يضع مجداً لتاريخه الرياضي .. اي ليس من اجل لعبة كرة القدم وذاتية التدريب!!..
وقال في أحد تصريحاته بإيران .. الاتحاد نفذ لاعبوه خطتي بحذافيرها .. يقصد الكرة الطويلة معللاً ذلك بسوء ارضية الملعب .. وتلك الارضية تتطلب تمريرا قصيرا متقنا جداً .. من أجل إنهاء مهمة الاستلام والتسليم بنجاح .. أما التصريح المخزي جداً .. قوله: فرضت سامي الجابر بالتشكيلة تلبية لطلب الجماهير الهلالية .. وبذلك قاصمة ظهر البعير عندما فرض سامي من اجل الجماهير، وليس من اجل اكتمال عناصر خطته الفنية .. انه جهل فادح اوقع الهلال في الخروج المبكر من التأهل والدفاع عن اللقب .. وما بعد ذلك بادارة الهلال .. هل ستبقون عليه الى حين ان يفقد الهلال كل شيء وتسجلون في سجل تاريخية الهلال أعظم سلبية ادارية.. يجب ان يقص صفوت عن الفريق حالاً .. وتدارك الوضع بأسرع ما يمكن .. لقد طفح الكيل وفاض الصاع بعدما تأهل ضاع ..
الكاتو .. والجمعان ..
قد نلتمس العذر مرة ومرة ولكنه يتعذر في مرات ومرات .. الكاتو فشل وطغى حماسه على أعصابه وفعل ما فعل ودائماً يكون بالمربع المستطييل مثل هذه الحالة ولا نمر وفي ذلك المهم .. ان الكاتو فقد فاعلية منطقة المناورة، وفقد اعصابه وكان يجب ألا يفكر بهذه التجربة ولكن وقع الفأس بالرأس
الجمعان
عبدالله لا أحد يشك في اخلاصه وتفانيه وحبه لناديه وهو من مدرسة هلالي صميم حميد جمعان والده وأنبل هلالي مدافع خاله سعيد بن يحيى ولكن عبدالله ايضا يطغى عليه الحب ويفعل ما فعل .. الهلال لا غنى له عن ابنائه ابداً .. وبأشد الحاجة لخدمات لاعب مثل عبدالله جمعان .. لاعب الحسم الذي قرأ بلاتشي طريقة تفكيره وجعل منه لاعب حسم ورقة رابحة للفريق والجميع يلمسون هذا التفاعل مع التعامل الأمثل للورقة الرابحة .. وهنا لست مع عبدالله في تصرفاته داخل المربع ولكنني على يقين انه في القريب العاجل سيكون اللاعب القدوة لانه يحب الهلال ويصر على هذا الحب وايضا جماهير الازرق تبادله هذه المشاعر..
بقية الفريق
بعدما خسر الهلال بطاقة التأهل الآسيوية كثر الحديث عن الهلال فارس الحدث ونسي الجميع اهمية التبريرات لإخفاق لاعبي الهلال بدون استثناء الا تبريرات غير معلنة مفادها فرض سامي بعد مجيئه من لندن ونواف بعد ايطاليا وظروف غامضة اخرى لا أود الحديث عنها .. وانصب جام ا لغضب على الخبرة الادارية وقالوا الادارة جديدة ورئيس البعثة جديد ونائب رئيس النادي جديد حباً منهم في امتهان جهود كل هلالي مخلص ولتكن الادارة جديدة ثم ماذا .. أليس اصحاب الخبرة يتحدثون صباح مساء .. وايضا المعروف عند كافة الرياضيين ان الهلال ناد قراره بيد الجماهير قبل الاعضاء والادارة والجماهير الهلالية هم وقود الخبرة وسر تفوق هذا النادي العملاق، وكل هذه الدعاوى باطلة .. فالاشكال في الهلال دائماً يكون رئيس الجهاز الفني بعيداً عن مدير الفريق وغيره ولان كل هلالي يكابر بهذه الملحمة الزرقاء لا يرضى كافة الجماهير، الحديث عن الادارة الجديدة بهذا الشكل المحبط .. لأن وليد الرواف قبل ان يكون نائبا للرئيس هلالي وكذلك محمد العقيلي .. والجميع يدركون ان سوأة الهلال المدرب .. وشر ما نخشاه ان تبقي الادارة عليه ونفقد كل شيء.. ويفقدون المجد الاداري .. اخيراً .. الحل .. اقيلوا المدرب .. وابحثوا آخر قبل فوات الأوان اللهم فاشهد..

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved