أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 18th March,2001 العدد:10398الطبعةالاولـي الأحد 23 ,ذو الحجة 1421

الاخيــرة

وزير الصحة ل "الجزيرة":
القضاء على المتصدع بعد32 يوماً وخمسون مستشفى جديداً
* * ابها - محمد يحيى القحطاني:
اوضح معالي وزير الصحة الدكتور اسامة عبدالمجيد شبكشي ان مرض حمى الوادي المتصدع بدأ في الانحسار الفعلي والقضاء عليه سيتم الاعلان الرسمي عن انتهائه بعد مرور 32 يوماً دون حدوث تسجيل حالات جديدة.
وقال د. شبكشي في تصريح ل "الجزيرة" ان هناك حالات انفرادية تسجل ما بين فترة واخرى في جيزان وعسير وجنوب جده نتيجة لوجود حيوانات موبوءة قدمت من الجنوب.
واشار الى ان الاعداد المسجلة لدينا حالياً اقل بكثير من الاعداد المرضية التي سجلت قبل ستة وعشرة اسابيع ماضية كما ان عدد الوفيات تلاشى نهائياً خلال ستة الاسابيع الماضية عدا حالة واحدة لوفاة امرأة يمنية جاءت للسعودية وهي في حالة خطيرة. واكد الوزير في تصريحه انه بدأ اليوم )الاربعاء الماضي( الرش من جديد بعد توقف الامطار حتى يتم محاربة الحويصلات والقواقع الموجودة وكذلك الفيروسات الموجودة داخل اليرقات بغية القضاء عليها في مهدها حتى لا يحدث تطور للوباء لا سمح الله او انتشاره من جديد وكرر انه اذا مر 32 يوماً دون حدوث وفاة سيعلن رسمياً القضاء على حمى الوادي المتصدع بالمملكة. وعن الاخطاء الطبية التي انتشرت بشكل ملفت للنظر والعمل على الحد منها ووضع آلية جديدة تمنع تكرار مثل ذلك قال الوزير:
كلمة اخطاء طبية ليست صحيحة وانما هي مضاعفات طبية فالاخطاء عادة تحدث اذا أقدم الطبيب على اجراء عملية جراحية ولا يعلم تبعاتها وهناك لجان طبية شرعية وهيئة طبية للتخصصات الصحية اضافة الى الجودة والنوعية بالوزارة للحد بقدر المستطاع من حدوث المضاعفات والاخطاء ان وجدت!! وبسؤاله هل المضاعفات نتيجة لاخطاء نفى الوزير ذلك وعلل بأنها نتيجة للامراض نفسها او تأخر وصول المريض للمستشفى او ان بعض الحالات خطيرة ولا يعني ذلك عدم وجود اخطاء.
كما نفى الوزير تبريره لبعض الاخطاء وقال احب ان اوضح لك كاعلامي عدم الخلط بين الاخطاء والمضاعفات الطبية وهناك كثير من المضاعفات والاخطاء. وعن مشروعات الوزارة الصحية الجديدة لاقامة مستشفيات اعلن معالي الوزير عن مشاريع كبيرة جداً سيتم انشاؤها في مختلف مناطق المملكة حيث سيتم انشاء ثلاثين مستشفى سعة 50 سرير لكل مستشفى واربعة مستشفيات سعة 100 سرير ومعاقل لصحية كبرى في المدينة المنورة ومكة المكرمة والمنطقة الشرقية بسعة 600 سرير ومستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف سعة 500 سرير كما تمت موافقة المقام السامي واعتماد ميزانية مستشفيين في كل من محافظة خميس مشيط والفرشة بتهامة قحطان سعة 50 سريراً.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved