أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 19th March,2001 العدد:10399الطبعةالاولـي الأثنين 24 ,ذو الحجة 1421

عزيزتـي الجزيرة

عن الأيتام وشؤونهم
كلنا مسؤولون عن دمجهم في المجتمع
سعادة الاستاذ الاخ/
خالد بن حمد المالك - سلمه الله
رئيس تحرير صحيفة الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد،
اشارة الى ما كتبه الاستاذ/ علي بن زيد القرون )حوطة بني تميم( عطفا على كتبه الاستاذ/ محمد العثيم في العدد رقم )10359( حول اليتيم والاسر البديلة.
والحقيقة ان ما ذهب اليه الاستاذ/ علي بن زيد القرون بعيد كل البعد عن مفهوم الاسر البديلة على الرغم ان الاسباب والمبررات التي ذكرها مبررات منطقية ولا يمكن التشكيك فيها، ولكن حلها سهل جدا.
فرعاية الايتام داخل الاسر البديلة عادة ما يطلب من الاسر التي تحتضن اليتيم ان تقوم بارضاعه حتى يكون اخا او اختا لابنائهم او ابنا او بنتا لهم حتى في حالة الاسر التي لا تنجب يمكن ان يطلب من إحدى قريبات الام ارضاع اليتيم لكي تكون له خالة او عمة او نحو ذلك .
وبذا يصح لليتيم شرعية البقاء مع الاسرة ولا ضرر في ذلك حتى بعد بلوغه وهذا هو التوجه السليم، وهذا لا يعني تبنياً بقدر ما يعد رعاية. بالاضافة الى ذلك فإن ما اشار اليه الاستاذ/ علي بما يتعلق بقصر الدعم للايتام على جانبه المعنوي والمادي وتوثيق صلتهم وهم في الدور فإني اعتقد ان الاخ الكريم لم يجرب قضاء ليلة واحدة في هذه الدور وهذا لا يعني انتقاضا للدور الذي تلعبه دور الرعاية الاجتماعية في عملية التأهيل، بل للشعور المتولد لدى الايتام بأنهم يعيشون بلا امل . فكلنا مسؤول مسؤولية مباشرة عن دمجهم في هذا المجتمع وهذا لا يتأتى إلا اذا نما وعي هؤلاء الايتام في اسر مجتمعية تكفل لهم نوع من الحياة السوية داخل هذه الاسر. وانني من موقفي كمدير للجمعية الخيرية لرعاية الايتام بمنطقة الرياض قريب من معاناة الايتام المنتمين لاسر طبيعية واشعر بما يشعرون به من مشكلات واضرابات نفسية فكيف يكون حال من لا ينتمي لأسرة؟!
د. سعود بن ضحيان الضحيان
مدير عام الجمعية المكلف

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved