أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 20th March,2001 العدد:10400الطبعةالاولـي الثلاثاء 25 ,ذو الحجة 1421

العالم اليوم

انتزع العاصمة لأول مرة منذ عام 1871
اليسار يفوز في باريس وليون ويخسر في مناطق اخرى فى الانتخابات المحلية
* باريس رويترز:
اعلن اليسار تحقيق فوز تاريخي في باريس في الانتخابات البلدية التي اخزت اليمين في العاصمة الفرنسية ولكن الناخبين الحقوا سلسلة هزائم بالحزب الاشتراكي الذي يتزعمه رئيس الوزراء ليونيل جوسبان.
واستعدت ليون ثاني اكبر مدن فرنسا للتحول الى اليسار بعد جولة الاعادة التي جرت اول امس الاحد في الانتخابات البلدية وذلك قبل عام من الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والتي يتوقع ان ينافس فيها جوسبان الرئيس الفرنسي المحافظ جاك شيراك على منصب الرئاسة.
ولكن عشر بلدات على الاقل تحولت الى اليمين ولحقت ببعض من الوزراء الرئيسيين في حكومة جوسبان هزيمة مخزية خلال سعيهم للفوز برئاسة بلديات بعض المدن.
وقالت صحيفة لو هيومنتي في صفحتها الاولى اليوم الاثنين «خسائر قوية في اليسار.. تحذير صارم للحكومة».
وفي باريس تجمع عشرات الآلاف من اليساريين في الميدان الواقع خارج مجلس المدينة قرب نهر السين بعد ان توقعت استطلاعات رأي الناخبين بعد الادلاء باصواتهم فوز الزعيم الاشتراكي عضو مجلس الشيوخ السابق برتران ديلانوي على اليمين المتناحر والمنقسم على نفسه. وتوقع معهد «سي اس ايه» ان يفوز التحالف اليساري الذي يتزعمه ديلانوي البالغ من العمر 50 عاما بنحو 91 مقعدا من مقاعد مجلس بلدية باريس التي يبلغ عددها 163 مقعدا ليجعل اليسار يسيطر على المدينة لاول مرة منذ عام 1871 .
وقال المعهد ان القائمة التي يتزعمها فيليب سيجان المرشح الرسمي لحزب التجمع من اجل الجمهورية الذي يتزعمه شيراك ستحصل على 57 مقعدا مع حصول رئيس البلدية المنتهية ولايته الذي تحيط به الفضائح جان تيبيري على 12 مقعدا وثلاثة لقوى يمينية اخرى.
واذا تأكدت هذه النتائج فستكون ضربة شخصية لشيراك الذي عمل رئيسا لبلدية باريس 18 عاما حتى انتخابه رئيسا لفرنسا عام 1995 وعامل العاصمة كأنها اقطاعية خاصة قرابة ربع قرن.
واستبعد حزب التجمع من اجل الجمهورية تيبيري الذي اختاره شيراك بنفسه ليكون خليفة له في رئاسة بلدية باريس من الترشيحات بعد اتهامات بالمحسوبية وتزوير الانتخابات وعدم الالتزام بالاخلاقيات.
وادى التناحر بين سيجان الرئيس السابق للبرلمان وتيبيري الى تعزيز فرص اليسار لغزو باريس .
وفي ليون اظهرت النتائج الجزئية الى فوز الاشتراكي جيرار كولومبو على تحالف بين حزب التجمع من اجل الجمهورية ومرشح الوسط شارل ميلون الذي نبذه ناخبون كثيرون بسبب تحالفه في الماضي مع اليمين المتطرف.
وفي مناطق اخرى ركز الناخبون بشكل قوي على ما يبدو على القضايا المحلية مع اخفاق حكومة جوسبان الائتلافية في جني ثمار انعاش الاقتصاد والحد من البطالة. خسر اليسار محاولته لانهاء سيطرة المحافظين على تولوز حيث فازفيليب اقوى انصار شيراك في حزب الاتحاد من اجل الديمقراطية الفرنسية.
وخسر اليسار ايضا عدة بلدات رئيسية كان يسيطر عليها حتى امس الاول من بينها ستراسبورج ورون واورلينز .وفقد وزير التعليم جاك لانج منصبه كرئيس لبلدية مدينة بلوا في حين لحقت هزيمتان كبيرتان بوزيرة التشغيل اليزابيث جيجو ووزير الشؤون الاوروبية بيير موسكوفيسي في محاولتهما لاسقاط اليمين.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved