أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 21st March,2001 العدد:10401الطبعةالاولـي الاربعاء 26 ,ذو الحجة 1421

مقـالات

خواطر
صحتنا في مائة عام
د. عبدالمحسن محمد الرشود
أهداني - مشكوراً - الدكتور محمد حسن مفتي مدير عام مستشفى قوى الأمن ورئيس الاتحاد السعودي للطب الرياضي .. كتابه "النهضة الصحية في المملكة العربية السعودية.. مائة عام من الانجاز والتحدي" وساءلت نفسي: هل من الممكن اختصار تاريخ صحي لمدة مائة عام يُسجل فيه كل مراحل وأدوات وسبل التحول والتغيير التاريخي الصحي الذي حدث لهذه البلاد، في إطار شامل من القيم والمبادئ الإسلامية والمرتكزات الثقافية الصحية التي تتألف منها صحة البيئة والمجتمع، وضمن عمليات استقرائية واستنباطية تربط وتؤصل لمبادئ الحكم وفقاً للتعليمات السماوية ... هل من الممكن فعل ذلك بنجاح على قلة المصادر والمراجع العلمية ما قبل توحيد المملكة ولاسيما فيما يتعلق بالجانب الصحي؟ هل من اليسير اختصار تاريخ إنجازات كمية ونوعية وقيمية، وتنظيمية مرت بالبلاد في عهود المغفور لهم بإذن الله الملك عبدالعزيز، سعود ، فيصل، خالد، ثم في عهد الملك فهد حفظه الله ...؟!.
عندما إطلعت على الكتاب أدركت أن الدكتور محمد استطاع أن يلملم أطراف الموضوع بحذاقة الماهر في فنه .. فهو الطبيب والأكاديمي والإداري الناجح والملتصق بالعمل الصحي منذ نعومة أظفاره وأحد الطلاب الذين يعتبرون الدفعة الأولى في كلية الطب بجامعة الملك سعود..
هذا الكتاب كما يقول شبكشي " يمثل مساهمة فعالة ومشاركة طيبة من سعادة الدكتور محمد حسن مفتي ... للحديث عن الأوضاع الصحية التي عاشها وطننا الحبيب منذ بداية التأسيس قبل قرن من الزمان .. مسجلاً إنطلاقة النهضة الصحية في عهد القائد المؤسس الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه ومتحدثاً عن الرعاية الصحية في عهود أبنائه البررة الملك سعود والملك فيصل والملك خالد وحتى هذا العهد الزاهر .. عهد خادم الحرمين الشريفين" ص 34 .
ويحتوي هذا الكتاب في بابه الأول على إنطلاقة النهضة الصحية في عهد الملك عبدالعزيز وفي بابه الثاني على الرعاية الصحية في ثلاثة عقود. أما الباب الثالث فيتحدث عن العهد الجديد في تقديم الرعاية الصحية في المملكة .. كما يشير الباب الرابع إلى الرعاية الصحية في القطاعات العسكرية، وتأتي الابواب التالية مناقشة لمؤشرات التطور الصحي في القطاعات والأوضاع الصحية، والتعليم الطبي وبرامج التدريب وأخيراً الخدمات الصحية الهائلة بين يدي ضيوف الرحمن .. كما يشتمل الكتاب على تحليل أكاديمي للأوضاع الصحية وعلاقتها بالأوضاع السياسية آنذاك في الحربين العالميتين الأولى والثانية والأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في منظومة متساوقة علمية تهدي القارئ إلى قناعات بأن هذه البلاد.. تتطور دون أن تحس .. مهما تراءى لنا غير ذلك .. ومهما كان النقد - الذي نرحب به - في الصحافة والإعلام يقول غير ذلك أيضاً .. فالعمل الصحي شاق ومرتبط بكل مواطن ودائرته واسعة لكل بقعة في البلاد برها وبحرها، مدنها وقراها وأريافها ... ولأنه أيضا يتعامل مع الانسان بكل ما تقتضيه الانسانية من تفهم ورعاية وحب وعطاء وقيم نبيلة ... فتحية للدكتور محمد على هذا الإنجاز الوطني الرائد ..
مع التحية والاحترام لأصحاب المعالي: معالي وزير الخدمة المدنية الأستاذ محمد الفايز ومعالي الرئيس العام لهيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر د. عبدالعزيز السعيد ومعالي أمين مدينة الرياض د. عبدالعزيز بن عياف آل مقرن نشكركم وافر الشكر على تعزيتكم ومواساتكم لفقيدنا الشيخ ابراهيم بن محمد الرشود رحمه الله فجزاكم الله خيراً ولا أراكم مكروها.
ALRESHOUD@HOTmail .com
ص.ب: 90155 رمز 11633 الرياض

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved