أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 21st March,2001 العدد:10401الطبعةالاولـي الاربعاء 26 ,ذو الحجة 1421

مقـالات

البوارح
الملك عبد العزيز في الوثائق
د.دلال بنت مخلد الحربي
وأنا أطالع مجلدات "الملك عبد العزيز آل سعود، سيرته وفترة حكمه في الوثائق الأجنبية" شعرت بمدى الجهد الكبير الذي بذل في اعداد هذا الكتاب الموسوعي الذي تركز على تلخيص وثائق انجليزية وامريكية تتعلق جميعها بفترة الملك عبد العزيز رحمه الله، واستطيع القول ان الكتاب يقدم معلومات غاية في الأهمية، ويوضح بشكل جلي ما كان عليه الملك عبد العزيز في كل أمور الحياة، وكيف كان يتعامل مع الغرب والمشاكل التي واجهها في فترة بناء الدولة.
واعرف ان هذا العمل قد توقف الآن، وبالتالي فان الأمل يراودني في ان يستكمل وان يكون التركيز في القادم على الوثائق العربية والمحلية. فالوثائق المحلية كما نعرف كثيرة جدا ومتناثرة في بعض المكتبات والمراكز العلمية، كما انها متناثرة بين بعض الناس خاصة ممن كان لهم صلة بالملك عبد العزيز فاحتفظوا بما لديهم وعدّوه ملكية شخصية رغم ان الكثير منه يعد وفقا لمحتواه من وثائق الدولة نفسها.
وبما ان مشروع "الملك عبد العزيز آل سعود، سيرته وفترة حكمه في الوثائق الأجنبية" قد آل الى دارة الملك عبد العزيز، واصبح من ضمن مسؤولياتها فان الدارة قد تكون هي الاجدر حاليا لمواصلة العمل على ان يركز على الوثائق العربية المحلية وان تسير على المنهج نفسه. فكم من باحث ينقب ويتجول املا في الوقوف على وثيقة تدخل في موضوعه، في حين انها قد تكون في منطقة مجاورة له لكنه لا يعلم بوجودها ، وما قد تفعله الدارة هو تقديم ملخصات لكل هذه الوثائق سواء ماهو محفوظ لديها او في المكتبات الاخرى او لدى الافراد.
ومثل هذا العمل التوثيقي التجميعي قد يكون اكثر فائدة من نشر عشرات الكتب التي هي في النهاية تكرار فيما تحتوي عليه، لأن آلاف الوثائق ان لم نقل عشرات آلاف منها لا تزال مجهولة غير معروفة ."الملك عبد العزيز آل سعود، سيرته وفترة حكمه في الوثائق الاجنبية" هو من اجلّ الأعمال التي ظهرت ومن أهمها، والحاجة العلمية ملحة الى السير قدما في تنفيذ بقية اجزائه، خاصة ما يتعلق كما اشرت سابقا بالوثائق المحلية التي لا يزال الكثير منها مجهولا وغير مستخدم.
فهل سنرى اجزاء اخرى من هذا الكتاب تغطي الوثائق المحلية والوثائق الاجنبية غير الانجليزية والامريكية في القريب العاجل؟.
ذلك ما أتمناه، ويتمناه معي كل الباحثين الذين يدرسون تاريخ الملك عبد العزيز رحمه الله، فاعطاء القارئ ملخصا من وثيقة وارشاده الى مكانها خدمة جليلة نافعة وهي افضل دون شك من طرح مشاريع كبيرة يحتاج تنفيذها الى زمن طويل وتمويل مالي لا تقدر عليه هيئة واحدة بمفردها.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved