أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 21st March,2001 العدد:10401الطبعةالاولـي الاربعاء 26 ,ذو الحجة 1421

الاقتصادية

توفير أكثر من ملياري دولار في المرحلة الأولى
الحجيلان: مشروع الربط الكهربائي بين دول المجلس دعامة للتكامل الاقتصادي
اكد الشيخ جميل الحجيلان الامين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، ان مشروع الربط الكهربائي بين دول مجلس التعاون، يمثل دعامة رئيسية من دعامات التكامل الاقتصادي بين دول المجلس، ويعتبر مثلا بارزا لربط البنى الاساسية بينها.
وحول طبيعة هذا الربط والمزايا المتوقعة منه، اوضح الشيخ جميل الحجيلان، بأن مشروع الربط الكهربائي بين دول المجلس، سيمكن من نقل الطاقة الكهربائية بين هذه الدول، ويتيح لكل دولة الاستفادة من احتياطي الدول الاخرى، مما سيساهم في اتساع القدرات الاحتياطية للدول المشاركة في هذا المشروع، ويجعلها اكثر كفاءة في مواجهة الاستهلاك المتزايد سنويا بدون انقطاع.
واضاف الشيخ الحجيلان، بأن الدراسات الاقتصادية للمشروع اظهرت ان تكلفة مشروع الربط ستكون اقل من تكلفة انشاء محطات جديدة وضرورية للدول الاعضاء، اضافة لما سيوفره من احتفاظ بمستوى من القدرة يضمن عدم انقطاع الطاقة في اي وقت من الاوقات، مع تخفيض الاحتياطي الدوار لكل دولة سيما وان الطاقة الكهربائية لا يمكن تخزينها لاستعمالها وقت الحاجة الامر الذي سينعكس ايجابيا على تخفيض تكلفة التشغيل والصيانة. وبتصور اولي نتوقع ان يبلغ توفير الدول المشاركة في المرحلة الاولى من الربط ما يقارب )2672( مليون دولار امريكي.
واستطرد معالي الامين العام لمجلس التعاون بقوله: ان مزايا المشروع الاقتصادية والفنية عديدة، حيث سيساهم في تخفيض الاعباء المالية على الدول المرتبطة كهربائيا، اضافة الى ان عوائد تبادل الطاقة المتبادلة بين الدول المشاركة ستدور فيما بينها، مما سيحفز الاقتصاد الخليجي.
واشار معاليه الى ان الآثار الايجابية للمشروع ستنعكس كذلك على القطاع الخاص بدول المجلس، حيث سيساعد المشروع على زيادة حركة الصناعات ذات العلاقة بمشروع الربط مثل )ابراج نقل الطاقة، الاسلاك الكهربائية، معدات التحكم..الخ( وهي مواد واجهزة تصنع داخل دول المجلس، مما سيفتح ابواب عمل جديدة للمواطنين للعمل في هذه المصانع. كما سيساهم المشروع ايضا، في تنشيط عمل الشركات الوطنية العاملة في مجالي التشغيل والصيانة. اما المزايا الفنية فان من ابرز ما يوفره المشروع للدول المشاركة هو اتاحة تبادل الطاقة بين دولتين او اكثر من الدول المشاركة مباشرة، وفق احدث الانظمة وبأقل قدر ممكن من التعقيد، وبقدرة عالية على التكيف مع تغييرات الحمل وطريقة التشغيل، والتكيف مع القضايا البيئية، كما ان تنفيذ المشروع على مراحل سيوفر القاعدة الرئيسة لربط الشبكة الكهربائية لدول المجلس كافة. واختتم الشيخ الحجيلان تصريحه بالتأكيد على ان قطاع الكهرباء حاز على استثمارات كبيرة في دول المجلس، وحققت فيه الدول الاعضاء انجازات مرموقة، غير ان النمو الاقتصادي المطرد، جعل مواكبة الطلب على الكهرباء يمثل تحديا حقيقيا ومسؤولية جسيمة، نظراً لضخامة الاستثمارات المتطلبة في هذا المجال، لذلك كانت توجيهات اصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس، بتنفيذ المرحلة الاولى من الربط الكهربائي بين دول المجلس خطوة هامة للاستجابة للطلب المتزايد على الكهرباء ودعم المسيرة الصناعية فيها.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved