أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 23rd March,2001 العدد:10403الطبعةالاولـي الجمعة 28 ,ذو الحجة 1421

تراث الجزيرة

كلمة التراث
شكرا لتجاوبكم
الحميدي الحربي
في هذا الحيز من "تراث الجزيرة" كتبت ذات مرة عن رغبتنا في مشاركة قرائنا الكرام بطرح افكار جديدة ل"تراث الجزيرة" و"مدارات شعبية" وقد وصلتني عدة رسائل تحمل مقترحات سيتم نشرها في اعدادنا القادمة ان شاء الله.واليوم اقف مع بعض الملاحظات التي وصلتنا مختصرة من بعض الشعراء والمهتمين بالتراث الشعبي.. فمن القريات بشمال الوطن الغالي يقول الشاعر نايف محمد الاسيد الشراري: اقترح نشر لغز صعب كل اسبوعين او مرة في الشهر وينشر حله في الاسبوع الذي يليه حتى وان لم يتوصل اي من القراء لحله!ونحن نقول: اقتراحك جميل يا اخ نايف وقد ينفذ بشكل اخر فربما تقترح جائزة سواء من الجريدة او من احدى المؤسسات الوطنية.. وسنسعى لتنفيذه ان شاء الله.. اما عن ما بعد "خاص جداً" فيسعدني ان اقرأ هذه السطور من مثلك وبالنسبة للبيتين فستقرؤهما وردي عليهما في العدد القادم ان شاء الله.اما الاخ: رويم بن عبدان العتيبي من جدة فيقترح علينا جمع ما نشر من الغاز في "تراث الجزيرة" واصدارها في كتاب يكون اسمه "الغاز الجزيرة".. وله نقول: شكرا لهذه الثقة وسنفكر في ذلك وننفذه ان وجدنا فيه خدمة لهذا الموروث.اما الاخ: عاشق الالغاز فيعاتبنا على عدم نشر حلوله ويقول ان احد الحلول التي نشرت الاسبوع الماضي غير صحيحة.
ونحن نقول: بالنسبة لحلولك فقد يكون هناك سبب وجيه لعدم نشرها كأن تكون غير مكتملة لو بعثت لنا بالحل الذي تقول انه نشر وهو غير صحيح وقد يكون حدث ذلك سهوا لكنك لم تذكره بالاسم اما عن "الواسطة" فنحن نقبل واسطة واحدة فقط وهي ان يكون ما يصلنا صالحا للنشر اما ما عدا ذلك فلا.. لان الشعر لا يمكن ان ينشر ارضاء لاحد الا ان يكون مكملا لشروط النشر المعروفة. شكراً لكم جميعا ايها الاحبة وفي الاسبوع القادم اقف مع رسائل اخرى حملت مقترحات وملاحظات مختصرة.
آخر الكلام:
بعث لنا الشاعر تريحيب بن سويلم العتيبي من المدينة المنورة مقاطع جميلة من قصائده في الوطن ورموزه ومع شكرنا الجزيل له نقدم لكم هذا المقطع الجميل مما بعث به:


ما دخلنا في طوابير الشرف نصابه
كاتبين ارواحنا تحت العلم معدومه
مرخصين اعمارنا دون الوطن وترابه
من يسوم ارواحنا بعناه باول سومه
موتنا ما هوب هم ولا تهم اسبابه
همنا نحمي عقيدتنا من الجرثومة

وعلى المحبة نلتقي.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved