أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 24th March,2001 العدد:10404الطبعةالاولـي السبت 29 ,ذو الحجة 1421

الاقتصادية

فيما يعقد مؤتمر الخليج الخامس للمياه
استهلاك دول الخليج من المياه وصل إلى 30 مليار متر مكعب عام 2000
* الرياض فهد الشملاني:
أوضحت مصادر مختصة بالأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ل«الجزيرة» ان استهلاك المياه في دول المجلس قد ارتفع من 6 بلايين متر مكعب عام 1980 إلى 30 بليون متر مكعب في عام 2000م.. مشيرة إلى ان 90% من هذه المياه تأتي من مياه الآبار الجوفية القابلة للنفاد الأمر الذي يجعل من الاستعانة بالتحلية قضية بالغة الأهمية.. وشددت المصادر على أهمية ترشيد الاستهلاك في جميع القطاعات وخاصة في المجال الزراعي والاستخدام المنزلي والكشف عن التسربات الحاصلة في شبكات المياه وكذلك اعادة النظر في تسعيرة المياه في دول المجلس وتقريبها وتحسين آلية التحصيل بهدف ترشيد الاستهلاك والحد من الهدر.
إلى ذلك يبدأ اليوم «السبت» في الدوحة مؤتمر الخليج الخامس للمياه تحت عنوان «الأمن المائي في الخليج» وأوضح الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بالأمانة العامة لمجلس التعاون المهندس عجلان بن علي الكواري ان المؤتمر سيركز على عدد من الموضوعات الحيوية المهمة ومنها المصادر المائية الحالية والبديلة واستخداماتها والطرق الحديثة للإدارة المتكاملة لمصادر المياه والتخطيط الحالي والمستقبلي للمحافظة على مصادر المياه والتأثيرات البيئية وعلاقتها بمصادر المياه والتعاون الاقليمي في مجال السياسات المائية والتوعية بترشيد استخدامات المياه.
وقال انه سيتم خلال المؤتمر تقديم أكثر من 70 ورقة عمل بالإضافة إلى عدد من أوراق العمل المتخصصة من خبراء تم دعوتهم من مختلف دول مجلس التعاون ودول عربية أخرى وباحثين عالميين.
وبين الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بالأمانة العامة ان الأوراق الرئيسية في المؤتمر تحمل العديد من العناوين المهمة مثل مستقبل مصادر المياه بالمنطقة العربية خلال العقدين القادمين ودور السياسات المائية في إدارة الموارد المائية في منطقة الخليج العربي والكوارث والتأثيرات البيئية وعلاقتهما بمصادر المياه إلى جانب ورقة عمل حول خيارات السياسات المائية في دول مجلس التعاون.
وأفاد انه سيقام على هامش المؤتمر معرض لمعدات وتقنيات المياه الحديثة وذلك لاتاحة الفرصة للمشاركين في المؤتمر للاطلاع على الجديد من المنتجات والابتكارات في مجالات المياه والموضوعات ذات العلاقة.
ودعا المهندس الكواري في ختام تصريحه المختصين والشركات العاملة في مجال علوم وتقنية المياه وكافة المهتمين بشؤون المياه للمشاركة في هذا المؤتمر الخليجي والذي سيتيح تبادل الخبرات والمعرفة في مجالات المياه وتقنياتها
كما سيكون فرصة للتعارف الأخوي بين المسؤولين والمختصين على المستوى الخليجي والعربي والعالمي. من ناحية ثانية فإن مجلس التعاون سبق وان أوصى بتكليف لجنة فنية لدراسة تبني مركز ابحاث مياه التحلية في الجبيل بالمملكة كمركز اقليمي مشترك لدول مجلس التعاون ودراسة كل ما يتعلق بهذا الاقتراح بما في ذلك إعداد اختصاصات المركز واقتراح الميزانية المناسبة لعمله والبحوث التي سيضطلع بها.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved