أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 24th March,2001 العدد:10404الطبعةالاولـي السبت 29 ,ذو الحجة 1421

محليــات

مستعجل
لا تتعجلوا على الشركة العملاقة
عبد الرحمن سعد السماري
** فرح الجميع بتحول شركات الكهرباء للمناطق الى شركة واحدة عملاقة .. لتتضافر من خلالها الجهود .. ولتكن هذه الشركة الكبرى .. أكثر امكانات وقدرات وأصلب عوداً .. وليكن في وسعها تقديم خدمات افضل .. وامكانات أكبر .. ولتتوسع رقعة الخدمة نوعاً وكماً وكيفاً.
** وبالفعل .. بدأت الشركة بنفسية مفتوحة .. وشهية اكثر نهماً وانفتاحاً وطبقت رسوماً جديدة.. بل هي باهضة.. وارتفعت اسهم الشركة.. وتوقع الجميع وما زالوا يتوقعون ان تكون الشركة في حجم التطلعات.. وان تكون الدراسة التي سبق انشاؤها.. دراسة منطقية واقعية يفرضها واقع الحال والاحتياج الفعلي.
** قامت الشركة العملاقة.. وابتلعت الشركات الصغيرة.. وصار الحلم حقيقة.. وتطلع الناس الى خدمات كهربائية ممتازة ومريحة.. لأن هذه الشركة التي بلغ رأس مالها حجم ميزانيات عشر دول مجتمعة.. لن يهزها ريح.. ولن تعصف بها عقبات بسيطة.. ولن تقف في وجهها مشكلات هامشية.
** بالفعل.. قامت الشركة العملاقة.. وتحولت الاحلام الى حقائق.. واندمجت الشركات المتفرقة في شركة واحدة.. وصارت هذه الشركة الحلم كياناً واقعاً.. كواحدة من أضخم الشركات... ليس في المملكة فقط.. بل في منطقة الشرق الاوسط كله..
** وقيام هذه الشركة العملاقة.. لم يأت بين يوم وليلة.. ولم يأت بتلك البساطة والسهولة.. ولم يكن عملاً سهلاً لم يسبقه مخاض صعب.. بل سبقه اعداد ودراسات وأفكار وخطط وطموحات قام بها خبراء ومهتمون حتى وصلوا الى هذا المشروع العملاق..
** ومع قيام هذه الشركة الضخمة.. كثر الكلام.. وتعددت الطموحات.. وتسرع المنظرون.. باحثين عن حل لمشكلة الكهرباء.. وكأن هذه الشركة تملك حلاً سحرياً يتم بمجرد التوقيع على تأسيسها وتسجيلها لى الجهات المعنية واعلان بدء نشاطها.
** ان أمام هذه الشركة الكبرى.. مشكلات كثيرة.. تبدأ من الديون التي لها على «الآخرين؟!!» وليست الديون التي عليها للمساهمين فقط..
** كما انها أمام عقبات ايصال هذه الخدمة الكهربائية لقارة ضخمة صعبة التضاريس.. متباعدة الاطراف.. فهي أمام تحديات ليست هينة.. ويكفيها تحدياً.. مدينة كالرياض تتمدد في كل اتجاه ليل نهار.. وصل بعد شرقها عن غربها مسافة تصل الى حوالي «100 كلم».
** وهكذا شمالاً عن جنوبها.. مدينة امتدت حتى اوشكت ان تلتهم مدناً وقرى حولها.. بل التهمت بعضها بالفعل.. كالدرعية وعرقة وصلبوخ ولِبَنْ وغيرها.
** اذاًَ.. نحن ننتظر من هذه الشركة معجزة سريعة تحل كل المشكلات.. وتقضي على كل العقبات.
** وقبل ايام.. قامت الشركات.. او على الأصح.. هذه الشركة بحل مشاكل اسهمها السابقة.. وتسليم ارباح المساهمين او تعويضهم اسهماً جديدة.. لاعلان مرحلة جديدة.. عوضا عن تلك المرحلة المعلقة لعدة سنوات.. بحيث ان المساهم لم يعد يدري.. ماذا له وماذا عليه.. حتى انهارت اسهم هذه الشركات الى سعر غير معقول.. رغم انها شركات حيوية وتتعاطى في مجال حيوي مهم لا يستغني عنه أحد البتة.. اذ لا يمكن ان تتعرض سلعتها للكساد أبدا.
** ان هذه الشركة العملاقة.. ستنضم الى شركات عملاقة سبقتها.. كشركة أرامكو وشركة سابك وشركات اخرى ضخمة.
** نتمنى لهذه الشركة العملاقة.. المزيد من النجاحات.. وأن نرى ثمرة هذا التوحد قريبا.. وان نلمس نتائجه في اسرع وقت ممكن.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved