أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 24th March,2001 العدد:10404الطبعةالاولـي السبت 29 ,ذو الحجة 1421

محليــات

ثالث الأمراض القاتلة
الدرن مرض معد تحمله جراثيم بكتيريا ال Bacilli عند الملامسة أو عبر رذاذ المريض عندما يسعل أو يعطس الشخص المصاب به على غرار نزلات البرد والانفلونزا أو حتى عندما يتكلم المريض فتنتشر جراثيم الدرن منه في الهواء وعند استنشاق شخص قريب هذه الجراثيم تدخل عبر المجاري الهوائية في جسمه. وفي حال ضعف جهاز المناعة في وقفها يصاب بعدوى المرض وتنتشر هذه الجراثيم عبر جسده وتدمر الأنسجة في رئتيه وبذلك يمكن ان يصاب أي جزء من جسده كالغدد والعظام والجهاز التناسلي محدثة ما لا يحمد عقباه!!
وبالرغم من ان معظم الإصابات تقع في البلدان الفقيرة ودول العالم الثالث، حيث يعد الدرن مع مرض الايدز القاتل الثالث بعد مرض الاسهال ونقص التغذية.
إلا ان الهجمة الجديدة لميكروب الدرن نالت ايضا الدول المتقدمة حيث تكثر الإصابات بين المشردين والمهاجرين ومتعاطي الكحول ومرضى الايدز.
كذلك في بعض الدول يقام بعزل المريض ابتداء من تاريخ تشخيص المرض وحتى زوال الأعراض أو حتى حجز المريض إجبارياً حتى انتهاء فترة العلاج كذلك من الأسباب لهذه العودة الشرسة الانقطاع عن تعاطي العلاج بعد فترة من استعماله حيث تختفي اعراض الحمى والسعال خلال اسابيع من بداية العلاج وهذا يجعل المرضى يتهاونون في متابعة البرنامج العلاجي الذي قد يستمر من ستة أشهر إلى سنة أو أكثر بحسب سلوك المرض الذي من الممكن ان يتسرب إلى أي عضو في الجسم. كذلك نذكر أيضاً مقاومة المرض لبعض الأدوية حيث اكتشفت بعض الدراسات التي أجريت ان هناك مقاومة من ميكروب المرض لبعض الأدوية المعالجة. يساعد على انتشار المرض أيضاً تفشي مرض الايدز الذي يهيىء أرضاً خصبة لهذا الميكروب لكي ينتشر.
* الصيدلانية الهنوف محمد

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved