أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 24th March,2001 العدد:10404الطبعةالاولـي السبت 29 ,ذو الحجة 1421

محليــات

مرض الدرن
اكتشافه، أسبابه، العلاج وطرق الوقاية
اكتشاف مرض الدرن:
تم اكتشاف ووصف جرثومة مرض الدرن )عصيات الدرن( بواسطة العالم الألماني روبرت كوخ )ROBERT
KOCH( في مدينته ولشتين الألمانية
في 24/3/1882م.
كما وصف كوخ عدة عصيات أخرى شبيهة بعصيات الدرن.
ماهو مرض الدرن وطرق العدوى؟
الدرن )السل( هو مرض مزمن معد بسبب انتقال جرثومة )عصية( تسمى، يعتقد ان هذه الجرثومة من أقدم الجراثيم على الأرض قدم الفراعنة تعيش الجرثومة في التربة والأماكن القذرة مثل روث الحيوانات.ينتقل المرض للإنسان والحيوان عن طريق الجهاز التنفسي لإنسان مريض أو عن طريق الطعام. يصيب مرض الدرن الغدد الليمفاوية والرئتين في الإنسان ويمكن إصابة أي عضو آخر مثل الجهاز البولي التناسلي، العظام ...الخيصاب 30% 50% من مرضى الايدز بمرض الدرن بسبب نقص المناعة و بلغ عدد القتلى بسبب مرض الدرن حوالي )10( ملايين في ال )15( سنة الأخيرة.علاج مرض الدرن: )DOTS(يتم معالجة المرض بواسطة العلاج قصير الأمد.
تم إعطاء العلاج بهذه الطريقة لأكثر من مليون و000. 200 مصاب بالدرن في خمس السنوات الأخيرة، كان القشع إيجابياً لعصيات الدرن عند أكثر من 000 .900 مصاب وبلغت نسبة الشفاء بهذه الطريقة حوالي 80% )70 95%(. بلغت نسبة المرضى الذين أخذوا العلاج قصير الأمد حوالي 2% عند البدء بهذه الطريقة سنة 1993م ارتفعت النسبة إلى 12% الآن.
تصل مدة العلاج قصير الأمد إلى ستة شهور على الأقل، وممكن ان تصل إلى ثمانية شهور في بعض الحالات.يستمر علاج الدرن المقاوم بالأدوية الخاصة بالدرن المقاوم، سنتين على الأقل.
يحتاج مريض الدرن إلى متابعة مستمرة )اسبوعياً( عن طريق العيادة الخارجية بواسطة الطبيب المعالج في الستة أشهر الأولى، ثم تكون المتابعة حسب رؤية الطبيب، بعد ثلاثة شهور ثم ستة شهور، ثم حسب الحاجة. كما يحتاج المريض إلى الانتظام اليومي على العلاج دون انقطاع، وعليه مراجعة الطبيب عند أي شكوى.
الوقاية من مرض الدرن:
1 عدم مخالطة مريض الدرن خاصة الابتعاد عن جهازه التنفسي، وعدم استخدام حاجياته الشخصية، مع عدم تقبيله، ويمكن السلام عليه من بعد.ممكن زيارة مريض الدرن لفترة قصيرة جداً وذلك لمجاملته، ولاينصح بزيارة مرضى السكري لمريض الدرن حيث ان مريض السكري لا يملك مناعة قوية.
2 تجنب الأماكن المزدحمة والأماكن الرطبة.
3 غسل اليدين قبل وبعد ملامسة المريض، خاصة عند الطعام.
4 ماهو دور قسم مكافحة الدرن والأطباء؟
عدم السماح لمرضى الدرن بمخالطة عامة الناس،
وعدم السماح للفئات التالية بالعمل مثل السائقين، الخدم، الحلاقين، عمال المطاعم ...الخ
الدكتور/عصمت نعيم أبوثريا

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved