أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 24th March,2001 العدد:10404الطبعةالاولـي السبت 29 ,ذو الحجة 1421

محليــات

واجبات الإخصائي الاجتماعي في مستشفيات ومراكز الدرن
استقبال الحالات الجديدة الايجابية من مدير المركز وعمل الأبحاث الاجتماعية الأولية بغرض:
تشجيع المرضى على تقبل حالتهم المرضية بإزالة أسباب القلق والخوف وطمأنتهم على مستقبلهم ورفع الروح المعنوية لتقبل العلاج مع تبصير المريض بحالته واشاعة الأمل في نفسه .
حل المشاكل الخاصة الذاتية للمرضى ومساعدتهم على التكيف وتقبل نظم العلاج وأهمية الانتظام فيه واتباع الارشادات الطبية.
الكشف عن الحالات التي تحتاج فعلا إلى رعاية اجتماعية خاصة وعمل الأبحاث الاجتماعية الشاملة بغرض توجيهها إلى مصادر المساعدات والرعاية الاجتماعية.
توعية أفراد الأسرة المخالطين للمريض بأهمية الكشف الطبي والفحوص بالأشعة للتأكد من عدم إصابة أحد أفراد الأسرة بمرض الدرن لعلاج من تثبت إصابته.
العمل مع المرضى الذين يتقرر علاجهم داخليا بالمصحات لاقناعهم بأهمية هذا العلاج وطمأنتهم على حالة الأسرة أثناء فترة العلاج بالمصحة وارسال ملخص للبحث الاجتماعي لهؤلاء المرضى مع خطابات تحويلهم للمصحات.
الاتصال بالهيئات المختصة بمساعدة مرضى الدرن لصرف المساعدات المالية لهم أو رعاية أسرهم أثناء فترة العلاج أو تشغيلهم بعد انتهاء العلاج.
التوعهية الصحية عن أسباب الإصابة بالمرضى وطرق الوقاية منه للمرضى المترددين على المستوصف وذلك بمختلف وسائل التوعية. وأثناء الزيارات المنزلية من جانب الاخصائية الاجتماعية.
المتابعة الاجتماعية للمرضى أولا بأول وتسجيل نتيجة المتابعة في ملفات البحث.
اعداد تقرير شهري احصائي عن النشاط الذي تم والحالات التي تم بحثها والحالات المحولة وغير ذلك من البيانات حسب النموذج المعد لذلك.
الاستعانة بالزائرة الصحية في الحصول على بيانات البحث الاجتماعي أثناء زيارتها لأسرة المريض على ضوء توجيهات الاخصائي الاجتماعي وذلك في حالة عدم وجود اخصائية اجتماعية بالمركز.
نشمي الرشيدي

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved