أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 24th March,2001 العدد:10404الطبعةالاولـي السبت 29 ,ذو الحجة 1421

الريـاضيـة

أضواء فنية على مباريات الجولة العشرين من مسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين
سباق مثير بين الأهلي والهلال والنصر من أجل خطف الصدارة
رسب الاتحاد وبقي في المركز الرابع.. والوحدة تخطف نقطة الأمان من الأنصار.. الاتفاق يدهور أحوال القادسية وفرصة النجمة في البقاء كبيرة
300 هدف خلال 120 مباراة والسويد والجلاصي في مقدمة الهدافين
* * إعداد / خالد المشاري
زادت نتائج مباريات الجولة العشرين من مسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين لهيب الإثارة والمنافسة القوية بين الثلاثي الأهلي والهلال والنصر من أجل خطف الصدارة والتمتع بمزاياها ويبقى الأهلي المرشح الأقوى لخطفها على الرغم من صعوبة مباراتيه القادمتين اللتين ستكونان أمام النصر والاتحاد ويبقى الهلال المرشح الثاني..
أما الوضع في القاع فقد أصبح سدوس قريبا جداً من الهبوط.. واشتعلت المنافسة من أجل البقاء بين النجمة والقادسية.. ولكن تبدو فرصة النجمة في البقاء أكبر لكونه سيواجه الوحدة والرياض.. بينما سيلاقي القادسية الهلال والشباب.
الأهلي اقترب من بالصدارة
حافظ الفريق الأهلاوي على صدارته من خلال ذلك الفوز الكبير الذي حققه الفريق على الرياض وبنتيجة )5/1( مؤكدا بذلك الفريق تميزه وعزمه القوي على خطف الصدارة ومميزاتها وهو إنجاز سيكون مستحقا لهذا الفريق الذي خطف لقب القوة والأفضلية والتميز وأصبح بالتالي أقوى المرشحين لنيل لقب بطولة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين لهذا الموسم ليبطل سنوات الحرمان التي امتدت )16( عاماً.
بالمقابل لم يتمكن فريق الرياض من فعل شيء أمام القوة الأهلاوية وكان من الطبيعي ان يتلقى هذه الخسارة القاسية والتي توحي بأن الفريق لن يكون قادراً على المنافسة في مسابقة كأس سمو ولي العهد في ظل استمراره بهذه المستويات المتدنية والتي ستجعله صيداً لأي فريق سيواجهه فعلى انصارالرياض معالجة اخطائهم عاجلاً لعلهم ينافسون على كأس سمو ولي العهد.
الزعيم ومطاردته للأهلي
أعاد الفريق الهلالي أمام الشباب جزءا يسيرا من مستواه الحقيقي وذلك في شوط المباراة الثاني والذي شهد بروزا حقيقيا ً لبعض لاعبي الزعيم ونجحوا وببراعة فائقة في استغلال فرصتين سجلوهما في المرمى الشبابي عن طريق نواف التمياط وحسين علي.. هذا الفوز سيمنح لاعبي الفريق الهلالي دفعة معنوية عالية في لقاءاته القادمة والتي تعتبر مصيرية سواء في الدوري أو كأس سمو ولي العهد واطمأنت الجماهير الزرقاء على هذا التجديد في المستوى والذي لم يصل بعد الى المعدل الحقيقي ولكنه مقبول قياساً بالصورة الباهتة التي ظهر بها الزعيم في لقاءاته السابقة والفريق يضم نجوماً بارزة متى ما أتحدت جهودها وتضامنت مع بعضها فسيكون الفريق مرشحاً قوياً لنيل لقبي الدوري وكأس ولي العهد.
أما الفريق الشبابي فقد ظهر بصورة فنية جيدة وكان نداً قوياً للهلال ونجح في التقدم بهدف رياض الجلاصي وتهيأت للاعبيه فرص خطيرة كان أبرزها تلك الكرة التي انفرد بها الشيحان وأهدرها بعدما أراد مراوغة محمد الدعيع الذي أبطل مفعولها.. ولكن الشباب ورغم عدم أهمية هذه المباراة بالنسبه له الا انه ظهر بأفضل حالاته.
النصر فاز وألغى آمال الاتحاد
نجح الفريق النصراوي في تجاوز عقبة الاتحاد حيث حقق فوزاً ثميناً أعاد للفريق توازنه وللاعبيه الثقة بعد خسارتهم المؤلمة من الطائي وخروجهم المبكر من مسابقة كأس سمو ولي العهد.. ولكن هذا الفوز الثمين منح الفريق الفرصة لخطف الصدارة في حالة فوزه على الأهلي والانصار وخسارة الاهلي من الاتحاد.. اما تعادل النصر امام الاهلي فسيحرم النصر من المنافسة على الصدارة.
اما الفريق الاتحادي فقد تضرر كثيراً من هذه الخسارة والتي تسببت في حرمانه من المنافسة على الصدارة حيث كان يلزمه الفوز في جميع مبارياته ولكن هذه الخسارة ربما تجعله يستقر في المركز الرابع ليكون في مواجهة منافسه الأهلي خلال مواجهات المربع الذهبي.. ولكن الاتحاد كان بحاجة لتحسين مستوياته واستغلال هذه الكوكبة من النجوم التي يملكها ليعود قوياً في المراحل الحاسمة والتي لن يكون فيها تعويض.
تعادل مربح للوحدة والأنصار
كان التعادل أو الفوز مطلب الوحداويين خلال لقائهم بالانصار ليبتعدوا عن مناطق الخطر وبالفعل نجحوا بالخروج بالتعادل ليبتعدوا رسمياً عن خطر الهبوط ويستقروا في مراكز الوسط ولكن بعدما سجلوا هبوطاً غريباً في مستواهم خلال النصف الثاني من الدوري هذه المستويات الضعيفة ستجعل الوحدة غير مؤهل للمنافسة على بطولة كأس سمو ولي العهد ما لم يعد للأذهان تلك المستويات الراقية التي قدمها في القسم الأول من الدوري.
اما فريق الانصار فكان هذا اللقاء بالنسبة له تحصيل حاصل حيث تألق الفريق في الدور الأول واستطاع ان يحقق المزيد من الانتصات التي ضمنت له البقاء في الدوري كإنجاز رائع ومستحق لهذا الفريق المبدع والذي كان شبحاً مخيفاً لمعظم فرق الدوري وتعادله مع الوحدة منطقي نظراً لعدم حرص لاعبي الانصار على الفوز وإنما اللقاء للتاريخ وتأدية الواجب.
القادسية في خطر
وضع القادسية نفسه في مأزق حيث داهمه خطر الهبوط بعد تعثره بالتعادل أمام منافسه التقليدي الاتفاق وفوز النجمة على سدوس.. هذه المستجدات جعلت موقف الفريق صعباً للغاية ويحتاج لفوزين ليضمن البقاء الرسمي أو اللجوء الى لقاء فاصل مع النجمة في حالة فوزها في مباراتيها القادمتين.. ولكن مشوار القادسية القادم صعب جداً ويحتاج لجهود مضاعفة فالفريق سيواجه الهلال والشباب ولن يكون أمامه أي خيار سوى الفوز وفي حالة تعرضه للخسارة في هاتين المباراتين فربما يعود لدوري الدرجة الأولى.
النجمة يجدد آماله بالبقاء
منح لاعبو النجمة فريقهم آمالاً كبيرة في البقاء ضمن دوري الأضواء بعد أن فازوا على سدوس بهدف دون مقابل.. هذا الفوز ضاعف فرص الفريق بالبقاء خصوصاً وأنه تبقى له لقاءان سهلان مقارنة بلقاءي منافسه على البقاء )القادسية( مما يعني ان حظوظ النجمة في البقاء أكبر من القادسية ولكن بشرط أن يفوز على الوحدة والرياض ويخسر القادسية مباراة ويتعادل في الأخرى. بالمقابل فإن فريق سدوس اصبح قاب قوسين أو أدنى من الهبوط بعد تعرضه لهذه الخسارة وسيتأكد ذلك رسمياً خلال لقاء الفريق القادم أمام الاتفاق بالتعادل أو الخسارة ولكي يتجدد امله بالبقاء فيلزمه الفوز على الاتفاق والهلال ويخسر القادسية مباراتين والنجمة مباراة.
)120( مباراة منها )88( فوزاً
شهدت الجولات العشرين الماضية إقامة )120( مباراة دورية أسفرت نتائجها عن الآتي:
)88( مباراة انتهت بالفوز.
)19( مباراة انتهت بالتعادل الإيجابي.
)13( مباراة انتهت بالتعادل السلبي.
ويأتي الثنائي الأهلي والهلال في المقدمة من حيث عدد الانتصارات حيث فاز كل فريق في )13( مباراة.
)300( هدف خلال )120( مباراة
سجل خلال مباريات الجولة العشرين الماضية )19( هدفا من )6( مباريات.. وبهذه الأهداف ال)19( يرتفع رصيد الأهداف المسجلة الى )300( هدف.. وهي الحصيلة الرقمية ل)120( مباراة دورية ومازال فريق الاهلي محتفظاً بالقوة الهجومية حيث سجل لاعبوه )43( هدفاً خلال )20( مباراة.
يليه الاتحاد ب)34( هدفاً.. فالهلال ب)32( هدفاً.
)48( ضربة جزاء سجل منها )39( ضربة
شهدت الجولات الماضية احتساب )48( ضربة جزاء سجل منها )39( ضرب واهدر )9( ضربات وقد منحت هذه الضربات للفرق الآتية:
)10( ضربات للأهلي امام الانصار سجلها عبيد الدوسري وامام الوحدة ضربتان اهدر طلال المشعل واحدة وسجل عبيد الثانية والرابعة امام الانصار في الدور الثاني اهدرها ايضا طلال المشعل.. والخامسة امام الهلال سجلها ابراهيم سويد.. والسادسة امام الشباب سجلها ماهر الكنزاري والسابعة امام القادسية سجلها السويد وسجل الكنزاري الثامنة امام سدوس وسجل التاسعة والعاشرة أمام الوحدة والرياض.
)5( ضربات للنصر منها ضربتان امام القادسية سجلهما جونيور وعلي يزيد والثالثة امام الشباب اهدرها جونيور وسجل المهلل الرابعة امام القادسية في الدور الثاني واهدر المهلل الخامسة امام سدوس.
ضربة للرياض امام القادسية سجلها رشيد سيماوي.
)6( ضربات للوحدة امام الرياض سجلها طلال الخيبري وامام الاتفاق والنجمة والقادسية سجلها عبدالستار الأدماوي.. والخامسة امام سدوس سجلها هاني الجفري والسادسة سجلها الأدماوي في مرمى الأهلي.
)4( ضربات للقادسية أمام الأهلي سجلها صالح القنبر والثانية والثالثة امام الاتحاد أهدر القنبر واحدة وسجل ماركوس الأخرى والرابعة أمام الاتفاق سجلها ياسر القحطاني.
)6( ضربات للأنصار الأولى أمام الشباب سجلها ماجد تكر والثانية والثالثة أمام الأهلي سجلهما عبدالله هزاري واهدر الرابعة مصطفى عمر امام الاتفاق وسجل عبدالحميد فرح الخامسة امام الشباب فيما اهدر ماما علي السادسة امام سدوس.
)5( ضربات للهلال امام النصر سجلها الكاتو والثانية والثالثة امام الانصار والاتحاد سجلهما حسين علي الذي سجل الرابعة امام الوحدة وسجل الكاتو الخامسة امام الرياض.
)6( ضربات للشباب الأولى أمام الاهلي سجلها عبدالله الواكد والثانية والثالثة امام سدوس سجلهما رياض الجلاصي الذي اهدر الرابعة امام الوحدة وسجل الخامسة امام سدوس في الدور الثاني.. فيما سجل بيضوضوضان السادسة امام الاتفاق.
)3( ضربات للاتفاق امام الوحدة والقادسية سجلهما باولو ديسلفا والثالثة امام الانصار سجلها سوزا.
ضربتان للاتحاد الأولى امام الوحدة اهدرها محمد المولد والثانية امام الرياض سجلها الحسن اليامي.
*******
نتائج مباريات الجولة العشرين
الاهلي الرياض 5/1.
النصر الاتحاد 2/1.
الوحدة الانصار 1/1.
الهلال الشباب 2/1
الاتفاق القادسية 2/2
النجمة سدوس 1/صفر
مباريات الجولة 21
الاحد 30/12/1421ه
الرياض الانصار الرياض.
الأهلي النصر جدة.
الاثنين 1/1/1422ه
الهلال القادسية الرياض
الاتحاد الشباب جدة.
سدوس الاتفاق الرياض.
الوحدة النجمة مكة المكرمة.
من لقاء النصر والاتحاد
من لقاء الهلال الشباب

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved