أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 24th March,2001 العدد:10404الطبعةالاولـي السبت 29 ,ذو الحجة 1421

مدارات شعبية

حصاد المدارات خلال العام 1421هـ
مدارات شعبية تتنوع في موادها
الشاعر محمد بن إبراهيم والشاعر عاقل الزيد والشاعرة عاصية الدمع أبرز النجوم
نيف الذكري أميز الكتاب والبديري متنوع والشطي متواصل
كل عام والجميع بخير ونحن نودع عاما ونستقبل جديدا بكل الحب والتفاؤل.
هذا الحصاد خصص ليكون توثيقا لما تم طرحه في المدارات منذ بدء الحصاد في الربع الاخير من هذا العام 1421ه كأهم ما قدمه فرسان المدارات من شعراء وكتاب وقراء ويتضح من خلال هذا الحصاد التنوع الفعلي بما تطرحه مدارات شعبية ونحن على امل كبير باذن الله ان تكون مدارات شعبية في هذا العام الجديد متميزة شعرا ونثرا وخبرا ومناقشة سائلين الله التوفيق للجميع..
نجوم الحصاد السنوي من الشعراء والشاعرات ..الشاعر الشيخ محمد بن ابراهيم البراهيموالشاعر عاقل الزيد والشاعرة عاصية الدمع..
حيث تكررت نجوميتهم لاكثر من مرة في الحصاد واستحقوا نجومية الحصاد السنوية بما قدموا خلال الربع الاخير من العام 1421ه.اما كوكبة نجوم الحصاد خلال الربع الاخير من 1421ه من الشعراء والشاعرات فكانوا:
عبدالله مقعد ضامن بن عبيد عاصية الدمع سارة نايف فزعان دبسان القحطاني محمد مرشد التميمي مشهور بن يوسف البلوي عبدالرحمن بن سعد الجبرين تذكار الخثلان حنين الشمال عبدالله سمير الحربي زايد الرويس سامي تركي نورة الشبيلي ناصر السلمان مساعد عقيل سرور المطيري فراج الكرشمي سليمان الغفيلي قديم الشوق الهاب بدر البلي خلف الاسيد الشراري.
كتاب وزوايا في المدارات
شارك في مدارات شعبية العديد من الكتاب والشعراء الكتاب وقد تميز الكاتب نيف الذكري بكتاباته فيما يعتبر الكاتب سعود البديري الاكثر تنوعا في المواضيع واعتبر الشاعر حمد الشطي من اكثرهم تواصلا ونشاطا اما اسماء الكتاب والزوايا فكانت كالتالي: نيف الذكري )زاوية من خارج المدار( سعود البديري )زاوية مواضيع متنوعة(
عبدالله هزاع )المدار الثاني(
زبن بن عمير )بعض الكلام(
نواف الفريدي )اوراق متفرقة(
ضيدان بن قضعان )من هنا وهناك(
خالد الخليفة )نصف القمر(
حمد الشطي )بالتأثر(
محمد المويعزي )الرأي الأخير(
ماجد بن ناشي العنزي )كل الجهات(
فوزان الماضي )صدى(
محمد معيويض البلاهدي )الرأي الآخر(
وكانت زاوية على الشداد التي يكتبها راع الذود من وراء الكواليس اكثر الزوايا المطلوبة من القراء.
مناسبات وتفاعل
تفاعلت مدارات شعبية مع جميع المناسبات ومنها فعاليات اختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية لعام 2000م كذلك الاعياد وفعاليات مهرجان الثقافة السنوي )الجنادرية(.كما شملت قصائد تفاعلية مع امن الوطن ورائد الامن صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية كذلك قصائد بمناسبة حصول صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز على جائزة الملك فيصل لخدمة الاسلام. وايضا قصائد بتهنئة صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بمنصبه الجديد وغير ذلك من مناسبات الوطن حفظه الله وقادته.
أهم القضايا
خيمة الجنادرية التي هي من اعداد مساعد الخميس وتوفيق الخليفة كانت قضية في المدارات ناقشتها بعض الاقلام بين النجاح والفشل.
أهم الأخبار
حوت المدارات العديد من الاخبار المتنوعة ومنها: انفراد المدارات بنشر اسماء شعراء الامسيات الشعبية بالجنادرية.
ديوان مسموع للشاعر نايف المطيري
تكفل الأمير فيصل بن خالد بطباعة ديوان مطلق الثبيتي اشراف راشد الجعيثن ومساندة عبدالله الفارسي
صدور ديوان صياف الحربي جمع فايز موسى البدراني.
انتقال مجلة أصداف للأستاذ صالح العساف.
علي المفضي يجمع كتاب )شعراء من البدائع(.
الشاعر نادر العماني يجمع قصائد والده.
صدور ديوان مسموع خالد محمد العتيبي.
اقامة امسية للشاعر الأمير عبدالعزيز بن سعود )السامر(.
تغطيات:
من اهم نشاطات الساحة الشعبية التي تمت تغطيتها في المدارات :الزميل حمد الشطي في تغطية لامسية رشيد الدهام.
الزميل عليان ال سعدان تغطية حفل تكريم تحول الامسية في الطائف للشاعر محمد بن سعيدان الذويبي والشاعر الحميدي الثقفي.جميل الفهمي كتب تغطية عن امسية المانع والحميدي الثقفي بجمعية الثقافة والفنون بجدة. امسية هلا فبراير للشعراء سعود الفهد وعلي مساعد من الكويت وسليمان المانع من السعودية. عبدالعزيز العيادة تغطية من حائل للورقة التي نوقشت بنادي حائل الادبي قدمها د. عبدالرحمن الفريح )حول خطر الشعر على الفصحى(.
قصائد متنوعة
تجاوبا مع رغبة البعض في تنويع مواضيع القصائد تجاوب فرسان المدارات ومنهم:
ضامن بن عبيد العنزي عن الرياض عاصمة الثقافة العربية.تذكار الخثلان عن الشتائم في الشعر سرور المطيري حول قوة القصائد عبدالله مقعد عن جمال الطبيعة منصور عبدالله المجيدل عن عشقه للبر نايف المطيري )عن الشعر ( حواس غازي الديري )عن الطبيعة( عبدالله الرشود )عن صديق المصلحة( غالب الظاهري )اذا بغيت فرقاه سلفه(.
شاعرات المدارات
اثبتت الشاعرات تواجدهن في مدارات شعبية وكانت اغلب قصائدهن بمستوى ما يستحق النشر في المدارات ومن ابرز الشاعرات: الشاعرة عاصية الدمع سارة حنين تذكار الخثلان حنين الشمال تسواهن نورة الشبيلي نجلا بنت فهد ريمية اسيرة الصمت وغيرهن.
قراء ومشاركات
الشاعر محمد عبدالله العسكر البكيرية حسين محمد الصيخان الرس معجب العيباني هلال الثبيتي بشير بن سعدي ظافر سماح الدوسري عيسى بشير العنزي محمد ابراهيم الهزاع.
منوعات في المدارات
طرح قدمه الحميدي الحربي حول طروق الشعر الشعبي والحانه وقد كتب حلقتين الاولى عن لحن المسحوب واورد ابياتا شعرية كمثال والثانية عن لحن المنكوس واورد امثلة كذلك لهذا اللحن.
لقاءات
لقاء استضاف الصوت الاذاعي عدنان الدخيل من اعداد خالد الخليفة تحدث فيه عن العديد من النقاط اهمها ان ما تنشره المجلات يعادل 30% من الشعر الجيد وذلك لظروف التسويق.
أحدث الزوايا
)زاوية على الشداد( التي يعدها راع الذود من احدث الزوايا في المدارات.
شعراء قادمون في المدارات:
من خلال المتابعة في الفترة الماضية اتضح ارتقاء قصائد بعض الشعراء والشاعرات ومنهم: صفوق شامان، ويوسف المطلق، والمهاجر، الشاعرة حنين، الشاعرة نجلاء بنت فهد.
أبيات مختارة من قصائد في المدارات:


ما اذكر اني تذكرتك ولا اذكر نسيت
كيف يذكرك محبوبك وهو ما نسى

محمد بن ابراهيم البراهيم


الليل طرف والسهر بين الاحداق
والصبح حلم البارحه ما ضوى به

عاقل الزيد


بيننا طالت مسافه بيننا جرح تكود
امكن اللي تبقى كم قطار اليوم فاتك

عاصية الدمع


الوصال احيان امر من الجفاء
يحرق الكبد ويولع بالضمير

عبدالله مقعد العتيبي


جيت متاخر وبعثرت الظنون
والمسافة بيننا ورد وكفن

الشاعرة سارة


طرزها من دمعة العين عنوان
ليل على صدره به الهم نادمت

عبدالله سمير الحربي


اعترافك بالخطا ما هو خطا
اعترافك بالخطا عين الصواب

سعد بن مناع
واخيرا: أعلم ان الاستاذ الحميدي الحربي مشرف الصفحة لم ولن ينتظر كلمة ثناء فهو يعمل من اجل طرح راق ومتميز في مدارات شعبية وقد نجح في جذب المتابعين والمحبين للشعر الشعبي والتراث الشعبي عموما فله مني نيابة عن القراء كل الشكر التقدير على ما قدمته المدارات خلال العام الماضي مع دعواتنا له ولمدارات شعبية بالتوفيق في عامنا الجديد جعله الله عام خير وبركة.
ختاماً: سينتظر القراء من كوكبة الشعراء والكتاب في المدارات ما هو جميل وشيق ومتميز وجديد ليكون كالعام الجديد وكل عام والجميع بخير.
والى اللقاء
salsalama@hotmail.com

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved