أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 27th March,2001 العدد:10407الطبعةالاولـي الثلاثاء 2 ,محرم 1422

الريـاضيـة

في منتصف الأسبوع
عبدالله الضويحي
ثلاثة اخطاء كبيرة وقعت فيها ثلاثة من أكبر الأندية لدينا، وأكثرها خبرة وتاريخا.. خلال الدور الثاني من مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين وفي فترات متقاربة.
الأول.. دفع الثمن.
والثاني.. دفع غيره الثمن.
أما الثالث.. فقد قيّض الله له من انقذه.. بعد ان أصبحت الفاتورة جاهزة لدفع الثمن.
والغريب ان الخطأ هو نفسه.. وهو من الاخطاء التي لاتغتفر.. لأنه لا يمكن قبولها.. ناهيك عن ايجاد مبرر مقنع لها.
وقبل مناقشة الموضوع.. دعونا نشير إلى هذه الاخطاء حيث اتفقت جميعها على خطأ واحد وهو تسجيل كل من هذه الأندية الثلاثة لثلاثة لاعبين غير سعوديين في كشف المباراة رغم ان اللوائح صريحة وواضحة في هذا الشأن.. وتم وضعها قبل عدة مواسم مما يعني فهمها وادراكها.. وتنص على انه لايجوز ذلك إلا في حالة واحدة وهي وجود مشاركة خارجية لدى المنتخب واختيار لاعب أو أكثر من هذا النادي للمنتخب!
والاخطاء التي اعنيها معروفة لدى الجميع واشارت لها الصحف لكن لا بأس من الاشارة اليها قبل الدخول إلى المناقشة.
الأول:
القادسية أمام سدوس.. وخسر القادسية المباراة بعد احتجاج سدوس.. وبالتالي نقاط المباراة، وهو في أمس الحاجة اليها لضمان بقائه في مصاف الأندية الممتازة.. رغم محاولات نادي القادسية درء الخطأ معللين ذلك بالاستناد على تعميم سابق لاتحاد الكرة.. الخ.!
ودفع القادسية ثمن ذلك الخطأ..!
الثاني:
الأهلي في مباراته امام الانصار في دوري كأس سمو ولي العهد والتي فاز فيها واقصى الانصار من دور ال 16 ورفض الانصار.. او تحديدا رئيس نادي الانصار تقديم اي احتجاج معترفاً بمعرفتهم بالخطأ.. ومعللا ذلك باحترامه لعلاقاتهم مع الأهلي.. ودفع الانصار ثمن التأهل لدور الثمانية.. وربما أكثر..!
الثالث:
النصر في مباراته امام الاتحاد ضمن دوري كأس خادم الحرمين الشريفين التي انتهت بالتعادل.. حيث تداركوا الخطأ في اللحظة الأخيرة بعد ان نبههم مراقب المباراة لذلك.. فتم تغيير الكشف قبل بدايتها.
هذه الاخطاء.. تطرح تساؤلين مهمين:
الأول:
كيف حدثت مثل هذه الاخطاء.؟!
هل هو عدم فهم للوائح.؟!
لا أعتقد ذلك.
أم انه نوع من اللامبالاة.. وعدم مراجعة الكشوفات قبل تقديمها..؟
اين مدير الفريق..؟! والمسئول الاداري عنه.؟!
هذه الأندية.. ولا اعني تحديد هذه الثلاثة.. ولكنني اعمم السؤال على كل المدعين لفهم لوائح الاحتراف ولوائح المسابقات.. ويقعون في مثل هذه الاخطاء وفي غيرها.. كيف يمكن ان نقبل منهم ذلك.. وأن نتعامل معهم..؟!
اذاً.. من الطبيعي ان تضيع حقوقهم.. سواء على المستوى المحلي.. أو الدولي.. طالما ان هم البعض منهم المنافسات الجانبية.. أو المصالح الشخصية.. دون الاهتمام بالمصلحة العامة للنادي وبنائه للمستقبل البعيد.. وليس لفترة الجمعية العمومية.. أو الرئاسة فقط.
** أما التساؤل الثاني:
وهو أكثر أهمية.. هل يحق لأطراف اخرى ان تتدخل وتسلب حقوق آخرين.. أو أن تتنازل عن حقوقهم؟!
مراقب المباراة مثلا.. ولا اعني تحديدا النصر والاتحاد.. ولكن أي مباراة.. هل من حقه تنبيه أحد الفريقين لخطأ اداري.. مثل ذلك الخطأ.؟!
اعرف ان مراقب المباراة.. بامكانه إذا اراد .. ان يوصل المعلومة.. الى احد الناديين ...بطريقته الخاصة.. عن طريق ثالث مثلاً.. دون ان تحسب عليه.. لكنني اتساءل عن الموقف الرسمي..؟!
مبعث هذا التساؤل.. ان المراقب إذا كان يرى في ذلك خدمة ناد ما.. لسبب أو لآخر..

فلا ننسى ايضاً.. انه بهذه الطريقة يسلب حقاً شرعياً لناد آخر يمكن ان يستفيد من خطأ غيره.
مبعث هذا التساؤل ايضا.. اننا شاهدنا فرقا تشرك لاعبين في بعض الأحيان.. برقم غير الرقم المدون في كشف المباراة.. مما سبب بعض الاشكالات.. فأين المراقب عن مثل هذا الخطأ.؟! إن كان التنبيه من اختصاصه..!!
** ورئيس النادي.. هل من حقه اتخاذ قرار فردي يتعلق بمصير ناد.. خصوصا عندما يكون القرار مصيريا.. دون الرجوع لمجلس الادارة..، بل وحتى مجلس الادارة هل من حقه ذلك؟!.. اذا كان القرار يتعلق بسمعة.. أو تاريخ النادي.. وهو حق يقاسمهم فيه اللاعبون.. والجمهور.. والاسم.!!
الزميل مسفر آل فرحان من جريدة الاقتصادية ناقش هذا الموضوع بالذات وبالتفصيل من جوانب عدة.. اعفاني من طرحها.. وتكرارها.. وركز مناقشته على نقطتين:
تتعلق احداها بصمت بعض المسئولين في اتحاد كرة القدم (الأمانة ولجنة الاحتراف) حيال الموضوع.
والثانية بتساؤل عن موقفهم.. أو موقف الاتحاد لو ان احد الأندية اشرك لاعبا موقوفاً بالبطاقة الحمراء في المباراة التالية، ولم يحتج الفريق المقابل.؟!
معتبرا ان كلا الموضوعين فيه مخالفة صريحة وواضحة للوائح.
لكنني، وإن كنت أرى في صمت هؤلاء ما يبرره.. ليس دفاعاً عنهم.. ولكن لنفس مبرراتهم وهو عدم احتجاج الفريق المقابل (ظاهرياً).. وعدم الرغبة في الدخول الى متاهات هم في غنى عنها.. طالما وجدوا المبرر لذلك.. إلا انني رغم هذا كله اطرح تساؤلين:
الأول:
عمن يصنع القرار في انديتنا الرياضية وينفذه.. ويتحمل تبعيته، وانعكاساته..!!وهذا موضوع طويل ويحتاج مساحة أكبر لمناقشته.
الثاني:
عن احترام اللوائح.. وحماية الأندية من اخطائها.. فإذا كان نادي الانصار او غيره تنازل عن (حقه الخاص) في نتيجة المباراة.. فماذا عن (الحق العام) في احترام اللوائح؟!
الا يمكن مثلاً.. معاقبة الطرف الآخر.. (الأهلي.. أو غيره.. لو حدث منه ذلك).. بتوجيه لفت نظر اليه.. او فرض غرامة مالية عليه.. أو أية عقوبة اخرى مناسبة.!
ونفس الوضع بالنسبة للحكام.. والمراقبين والاداريين.. اذا ما خالفوا.. اللوائح التي تحكم عملهم.. أو تتجاوز صلاحياتهم.. دون انتظار لاعتراض من فريق آخر.. أو جهة اخرى.
ان الهدف.. مما أشير اليه هو حماية هؤلاء سواء الأندية.. أو الاداريين من الوقوع في اخطاء ربما مع فرق خارجية.. يصعب تداركها ويكون انعكاسها كبيرا.. وله مردود سلبي على النادي اكثر.. ذلك ان العقوبة كما هو معروف ليست فقط للتأديب.. أو الانتصار لطرف آخر.. بل ايضا لحماية المعاقَب من الوقوع في الخطأ مرة اخرى او الوقوع في اخطاء ربما كانت اكثر خطورة وتأثيرا على المدى البعيد.
* * *
غريبة.. يا أهلي!
استغرب كثيرا رفض النادي الأهلي بجدة تقديم مباراته مع شقيقه الهلال ضمن مسابقة كأس سمو ولي العهد إلى يوم الاربعاء (غداً) بدلاً من الخميس بناء على طلب الهلال ليتمكن من السفر الى سوريا للمشاركة في كأس النخبة العربية.. وليأخذ المزيد من الراحة.
استغرب ذلك للعلاقة المميزة بين الناديين وآخرها تنازل الهلال عن داين فاييه للأهلي.ومبرر الاهلاويين بارهاق لاعبيهم لأنهم سيلعبون مع النصر يوم الأحد (امس الأول).. غير منطقي في نظري لأن الفاصل بين الموعدين 72 ساعة، وهي كافية.. إضافة إلى ان لاعبي الأهلي قد تعودوا على ذلك في مباريات الدوري.كما ان الهلال هو الآخر.. سيكون الأكثر تضررا حيث سيلعب امام القادسية (الدوري) يوم الاثنين (قبل 48 ساعة وليس 72)، وهذه النقطة لو فكر فيها الاهلاويون لوجدوا انها لمصلحتهم أكثر حيث سيكون الهلال الأكثر ارهاقاً.. لكن لماذا رفض الأهلي.؟!هذا هو السؤال.؟!
والله من وراء القصد.
البريد الالكتروني: raseel@La.com

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved