أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 29th March,2001 العدد:10409الطبعةالاولـي الخميس 4 ,محرم 1422

مقـالات

ترانيم صحفية
لماذا يتصل زوجك بالبنك؟!
نجلاء أحمد السويل
زوجها هو الذي يتصل بالبنك.. يسأل عن الرصيد.. ويستفسر عن الراتب الشهري لزوجته عن ما اذا كان قد أودع أم لا؟!
يتابع بشغف حلول موعد مرتب زوجته وكأنه يقف أمام ارتفاع وانخفاض اسهم وضع ما لديه فيها.. يسحب من ذلك المرتب ويحول ويصرف ويعرف كم هو المتبقي أما هي صاحبة الشأن تخشى دخول البنك الذي تسمع به وتقرأ عنه في المجلات والصحف ولكنها لا تدرك حتى الباب الذي يدخلها الى «هالة» البنك ومع انها موظفة الا انها تعيش للأسف في عالم من التخلف البيئي الذي يجعلها تفزع من اجراء أي عملية تافهة في البنك كسحب راتبها او ايداع مبلغ ما مثلا او تحويل مبلغ آخر لشخص.. أو ما شابه ذلك.. وبما أن زوجها وضعها في قالب لا تستطيع الخروج عنه فهو اعطاها صورة «ارهابية» عن دخول البنك مما سبب لها «الفوبيا» من تلك الاجراءات المعقدة حتى هاتفيا هو الذي يتصل بالبنك لعمل أي اجراء فيما يخص أموالها هي.. هذا ان لم يكن ممتلكا لبطاقة «السحب الآلي» وحافظا رقمها السري اكثر من حفظه لمسؤولياته المنزلية وقد لا يكون الزوج فارضا نفسه لذلك أحيانا أو محتلا لممتلكات زوجته ولكن جهل الزوجة وادعاءها عدم الفهم وعدم الادراك أدى بكثير من الأزواج الى ان يشعروا بان زوجاتهم يعتمدن عليهم حتى في ابسط الأمور التي تخص الزوجات انفسهن لدرجة تجعل الزوج الايجابي يتذمر من عدم «وعي» زوجته وتجعل الزوج السلبي «يسرق» أموال زوجته.. وفي الحالتين الأمر لا يعد في صالح الزوجة!!
ان كثيراً من الأزواج يبحثون عن المادة من زوجاتهم ومثل هؤلاء الأزواج من المفروض ألا يؤتمنوا على رواتب اولئك النساء المسكينات وفي المقابل فان كثيراً من الأزواج يبحثون عن زوجات لديهن الوعي والادراك وتدبير امورهن الخاصة ولكن بشرط ألا يخترق ذلك دينهن او أخلاقهن كزوجات يحافظن على منازلهن وابنائهن.. ان الشهادة الجامعية التي جعلت من المرأة معلمة او موظفة في اي مجال آخر لا تعني تجمد عقليتها في تدريس منهج فرض عليها في المدرسة فقط وتعمل وكأنها مبرمجة عليه دون ابداع او احياء له، ان الشهادة الجامعية تجعل من المرأة ذهنا واعيا متفتحا يعمل لتتعلم كل ما يخصها وكل ما يدور حولها بل كل ما يجعل منها فردا او شخصية ايجابية تعمل بدور التفاعل والاندماج والتكامل مع الزوج، وليس الانسحابية او الرغبة في القيادية والتشبه بالزوج او العمل في دوره مثلا؟! ان التعاون المادي مطلوب بين الزوجين ولا جدل في ذلك ولكن بما تعيه الزوجة وترغبه في ظل التفاهم وليس الاستبداد والاستغلال ويجب ألا ننسى بان كثيراً من الزوجات عانين من الزواج الثاني لأزواجهن من مهور دفعت من رواتبهن وحتى لو كان الزواج الثاني حقاً للرجل «أحيانا» الا انه ليس من حقه ان يدفع مهر الثانية من راتب الأولى!!
ولكن ان كانت عقول بعض النساء قد ماتت فان قلوب الكثير من الرجال قد «دفنت»؟!
*رد: الاخت وفاء اللحيان «جامعة الامام محمد بن سعود»: ما التعارض بين تعليم الطفل الانجليزية والتمسك بالدين؟! أرجو اعادة قراءة المقال واستيعابه فيبدو انك غير واعية لمعناه الصحيح!!

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved